بعدما طالب سمير صفير نجوى كرم بالاعتزال ووصفها بأنها تعاني «إسهالاً» في فنها وأموراً أخرى، وبعدما ردت عليه بنشر صورة تدير فيها ظهرها وعلقت: «هيك منرد ع يلي مش عاجبهن»، عاد ليشن حرباً جديدة عليها في برنامج «المتهم»، مشيراً إلى أنه لا يوجد خلاف بينهما، إلا أن ملاحظاته على صوتها جاءت بعدما سمعها تغني في مهرجان «هلا فبراير».

Ad

عما إذا كان لعدم مشاركتها في «أوبريت الجيش» علاقة بالهجوم عليها، أجاب «نعم»، لأن ما قاله كان ردّة فعل وليس فعلاً، مقارناً بين موقفها وموقف راغب علامة الذي «اعتذر عن العمل لأنه لا يحب المشاركة في عمل جماعي ولم يصفني بأنني لست مهنياً كما فعلت هي».

في هذا السياق كشف صفير أنها ضربت موعدين للتسجيل في الاستوديو ولكنها لم تحضر، فوجه كلامه إليها قائلا: «مين إنتِ لتنطري الناس أو نسيت أيام يا أستاذ».

في المقابل، نفى صفير ما تردد بأنه هاجم نجوى لأنها رفضت العمل معه في جولات فنيّة، موضحاً أن صابر الرباعي ووائل كفوري وراغب علامة لا يشاركونه في الجولات الغنائيّة، لكنه لم يهاجمهم على الإطلاق. وتابع: «أرشيفي يضم 600 أغنية وانت بدك 600 سنة تروحي وتجي لتصيري متلي. إنت شو عم تقدمي».

بين الفن والسياسة

لم يتردّد سمير صفير في إطلاق آرائه حول الفنانين مؤكداً، مرة جديدة، أن نانسي عجرم عالميّة، وقال: «نعم هي عالميّة غصباً عن اللي ما بريد، حفلاتها في العالم العربي والغربي». وعن السيّدة فيروز، أجاب: «السيّدة فيروز لا يُمسّ بها، هي رمز، مثل الأرزة، الأرزة تبقى أرزة».

أمّا حول تصريحاته ضدّ الفنانة هيفا وهبي، فأكد: «أعطني تصريحاً واحداً تهجّمت فيه على جمال هيفا. أنا مع الجمال والإغراء، لكن عندما يأتي دور الغناء، يجب أن يتوافر الصوت».

في السياسة، أوضح صفير أنه معروف عنه إعجابه بالعماد ميشال عون، مضيفاً لدى طرح مقدّمي البرنامج عليه أوراق الأحزاب اللبنانيّة، أنه مع شعار الجيش اللبناني، واضعاً في ظرف عليه شعار الجيش كلّ الأوراق التي تمثّل هذه الأحزاب. كذلك أعلن أنه مع عقد مؤتمر لوضع دستور لبناني جديد، ومع تخلّي الذين تعاطوا السياسة في لبنان منذ خمسين سنة عن مناصبهم، وترك المجال لجيل جديد ليحكم.

واعتبر صفير أنّ حسين الجسمي مطرب الإمارات، ووصف نوال الكويتية بأنها {صوت وإحساس ورقيّ}، فيما قال إن صوت أحلام جميل ولكنّها مغرورة، موجّهاً كلامه إلى الأخيرة، قائلاً: {واحدة طولها ثلاثة أمتار وعرضها متر ونص، ووزنها 150 كلغ. شو بدها قول عنها عندما تقول عقدي حقّو مليون دولار!}، منتقداً لقب الملكة الذي تتمسّك به، وموضحاً أنّ الإمارات نفسها لا يوجد فيها ملوك بل أمراء، وقال: {بعرف شو بيحكوا عنها بالخليج}.

أشار صفير إلى أن راغب علامة أحسن التصرّف بانسحابه من برنامجArab Idol، وما فعلته MBC عندما استعانت بوائل كفوري ليحلّ مكانه {ضربة معلم}. أما عن ملحم زين، فقال: {أحبّه، وأعتبره أحد أجمل الأصوات في لبنان}، وعن إليسا قال: {برافو عليها، أثبتت أنها تحبّ الفنّ، أتمنّى لها التوفيق}، أما يارا: {فغائبة، ترجع، بيلبقلها الفنّ}، منتقداً مدير أعمالها الملحن طارق أبو جودة، قائلاً: {تعلّم الدرس، وهو الرقم واحد بالأوهام والزهايمر}.

ردود مضادة

 بعد إطلالة صفير وتصريحه بأن الإعلامية اللبنانية ريما نجيم يجب أن تتمتع بمهنية، ردّت ريما عليه: {لا أعتقد أن صفير قصد بكلمة {مهنية}، المهنية بمفهومها، أعتقد أنه قصد ألا أتخذ مواقف مع من هم على حق}، وتابعت: {إلا أن اتخاذي مواقف هو ما أفتخر به فأنا {كلني على بعضي موقف} وأكثر شيء أفتخر به أنني ما زلت أستطيع اتخاذ موقف في زمن اللامواقف}.

كذلك انتقد الملحن سليم سلامة زميله صفير، فقال على صفحته على {فيسبوك}: {صديقي سمير صفير حلقتك اليوم ما كانت موفقة رغم الإقبال الكثيف لمشاهدتها، إلا أن آراءك تعدت حدود النقد ووصلت إلى الإهانة لبعض الاشخاص وكرامتهم. بتمنى منك تتقبل كلامي لأنه نابع  من محبة وغيري على فنان رائع وأرشيف أروع}.