الأمير: المنطقة تمرُّ بظروف سياسية وأمنية بالغة الخطورة ولسنا بمنأى عن تداعياتها

نشر في 13-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-07-2014 | 00:01
• سموه زار وزارتي الدفاع والداخلية والحرس الوطني ودعا إلى تطبيق القانون بحزم وبلا تهاون
• «الشغب والعنف وقطع الطرق ظواهر غريبة تمثل تحدياً سافراً وخروجاً على القانون»
حذر سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد من مخاطر الظروف السياسية والأمنية التي تمر بها المنطقة، «والتي لسنا بمنأى عن تداعياتها، ما يستدعي أهبة الاستعداد واليقظة للدفاع عن تراب الوطن العزيز، والتصدي لكل من يريد الإضرار به أو يسعى لزعزعة أمنه واستقراره».

وقال سموه، في كلمات له امس الاول، خلال زيارات رمضانية للجهات الامنية، «إنني لعلى ثقة تامة بأنكم عند مستوى المسؤولية والجاهزية لمواجهة كل الاحوال والظروف، مستذكرين بكل اعتزاز زملاءكم الذين ضحوا بأرواحهم وبذلوا دماءهم الزكية دفاعا عن ثرى الوطن الغالي».

واشار الى ان المجتمع الكويتي شهد في السنوات الأخيرة ظواهر غريبة عليه تنافي قيمه وعاداته الأصيلة، كظاهرة الشغب والعنف وما يتخللها من الممارسات غير المسؤولة كقطع الطرق وتعطيل السير والاعتداء على رجال الامن والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، والتي تمثل تحديا سافرا وخروجا على القانون إضافة للظواهر السلبية الأخرى التي لا يكاد يخلو أي مجتمع منها كالمخدرات وجرائم النصب والاحتيال والسرقة والجرائم الالكترونية وظاهرة العنف بين الشباب وغيرها، وكل هذه الظواهر تتطلب منكم مواجهتها ومكافحتها عبر التطبيق الحازم للقوانين المتعلقة بها.

ودعا سموه الجهات الامنية الى «تطبيق القانون بحزم وبلا تهاون او تساهل وعلى الجميع دون استثناء، للحفاظ على امن وسلامة وطننا العزيز ليظل كما عهدناه دائما واحة أمن وأمان».

قام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مساء أمس الأول يرافقه سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بزيارة لنادي ضباط الجيش الكويتي.

وكان في استقبال سموه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ورئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن عبدالرحمن العثمان ووكيل وزارة الدفاع جسار الجسار وكبار قيادات الجيش ووزارة الدفاع.

وقد ألقى سموه كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الشيخ الفريق متقاعد خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، إخواني وأبنائي قادة وضباط ومنتسبي الجيش السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتوجه إليكم باسمي وباسم أخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر بخالص التهاني وأطيب التمنيات بحلول شهر رمضان المبارك مبتهلين إلى المولى، جل وعلا، أن يعيده على وطننا العزيز وشعبنا الكريم وعلى المقيمين على أرض الكويت الطيبة وعلى الأمتين العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات.

محبة وتقدير

إن هذه الزيارة المعتادة لكم والتي درجنا عليها كل عام ما هي إلا تعبير لما نكنه لكم ولإخوانكم في كافة قطاعات قواتنا المسلحة من محبة وتقدير.

فأنتم حماة الوطن ودرعه الحصين تشرفتم بأرفع تكليف ونلتم هذه المكانة السامية وحملتم أعظم أمانة، أمانة الحفاظ على أمن الوطن وسلامته والذود عن حياضه وهي مسؤولية جسيمة تتطلب الإخلاص والتفاني والتضحية والفداء والتعاون والتآذر لأداء مهامكم وواجباتكم العسكرية وأنتم ولا شك أهل لذلك.

إخواني وأبنائي تمر منطقتنا بظروف سياسية وأمنية بالغة الدقة، والتي لسنا بمنأى عن تداعياتها مما يستدعي أهبة الاستعداد واليقظة للدفاع عن تراب الوطن العزيز والتصدي لكل من يريد الإضرار به أو يسعى لزعزعة أمنه واستقراره.

لقد سعت الحكومة جاهدة لتطوير مختلف قطاعاتنا المسلحة وتزويدها بأحدث المعدات والمنظومات العسكرية المتطورة في ظل ما يشهده العالم من سباق للتسلح غير مسبوق كما دأبت على إقامة الدورات العسكرية عالية المستوى لإكساب أفراد قواتنا المسلحة الكفاءات والمهارات المطلوبة.

إخواني وأبنائي إنني لعلى ثقة تامة بأنكم عند مستوى المسؤولية والجاهزية لمواجهة كل الاحوال والظروف، مستذكرين بكل اعتزاز زملاءكم الذين ضحوا بأرواحهم وبذلوا دماءهم الزكية دفاعا عن ثرى الوطن الغالي سائلين المولى تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته وينزلهم منازل الشهداء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عهد الولاء

كما ألقى رئيس الأركان العامة للجيش كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظكم الله ورعاكم، سيدي سمو ولي العهد حفظكم الله سيدي معالي نائب رئيس الحرس الوطني الموقر سيدي سمو رئيس مجلس الوزراء حفظكم الله سيدي معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الموقر أصحاب المعالي والسعادة اخواني منتسبي وزارة الدفاع حضورنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله مساءكم بكل خير وتقبل الله طاعتكم ومبارك عليكم الشهر.

سيدي صاحب السمو أود أن أعبر لسموكم عن خالص سعادتنا وامتناننا لتواجدكم معنا في هذا الشهر المبارك شهر الطاعة والرحمة والعبادة والمغفرة لنلتقي بسموكم ونتعرف على تطلعاتكم ونسترشد بتوجيهاتكم ونستنير برؤيتكم ونجدد لسموكم بكل محبة واخلاص عهد الولاء والوفاء والطاعة، سائلين الله عز وجل أن يديم على سموكم موفور الصحة والعافية وأن يعيده عليكم وعلى أهل الكويت والأمة الاسلامية بالخير واليمن والبركات.

استراتيجية ثابتة

سيدي صاحب السمو ان كان من رسالة في هذا اللقاء الأبوي من سموكم فهو التعبير الصادق والمخلص عن التآلف والتوافق والمودة والثقة ورضا الله ثم رضاكم عن القوات المسلحة وكفاءتها ونهجها ومسيرتها، التي تمضي قدما وفق رؤية واضحة واستراتيجية ثابتة ومنهج محدد وبرنامج مرسوم ودعما متواصلا يزيدنا عزما وتصميما للمحافظة على كويتنا الحبيبة واصرارا للتصدي لكافة التحديات والمصاعب والتضحية من أجل الوطن.

فجيش هذا الوطن هو بإمرة قائد هذا الوطن الذي نستنير برؤاه ونسترشد بتوجيهاته ونأتمر بأمره ونعاهد الله في أن يكون الجيش الكويتي في لب تطلعات سموكم ورؤيتكم الكريمة، كما أننا سوف نعمل بإذن الله تعالى على ترجمة توجيهات سموكم السامية الى منهج واضح وعمل دؤوب وبرامج موجهة وتأهيل متطور لكي يستمر الجيش الكويتي وكما هو عهدكم به في حيوية فاعلة ومعنوية عالية ونشاط خلاق.

سيدي صاحب السمو ان عملنا الدائم والمستمر في المؤسسة العسكرية يتمحور حول استشراف مستقبل الأمن والاستقرار في دولة الكويت واستقراء البيئة الأمنية المحيطة وادراكنا لمصادر التهديد والخطر والتحديات الكبيرة التي تمر بها منطقتنا والتي أصبحت مسرحا للصراع الاقليمي والدولي من جهة والجماعات المسلحة المتطرفة من جهة أخرى، وهنا نؤكد لسموكم ان ابناءكم رجال الجيش الكويتي البواسل مستمرون في اعداد العدة لمتطلبات الدفاع والمواجهة اذا ما تطلب الأمر مؤمنين بالله أولا ثم بسيادة الوطن واستقلاله وأن نكون بالمستوى المأمول منا أداء وجاهزية وقوة وتأثيرا واصرارا للتصدي لكافة أنواع التحديات والمصاعب، مستعدين للتضحيات من أجل الكويت وتاريخها وقيمها وتراثها وسلامة أراضيها، فواجباتنا ومسؤولياتنا عظيمة ومستحقة على كل فرد وهي رهن الاشارة والأمر بالذود عن تراب الوطن وردع التهديد وصيانة المكتسبات وحماية الأمن والاستقرار والرخاء.

وختاما يا سيدي نكرر الشكر والتقدير لسموكم على تشريفنا بهذه الزيارة الكريمة مؤكدين عهد الولاء والوفاء والطاعة لسموكم وستبقى لنا الوالد القائد والرمز الذي نفديه ونقدره ونجله سائلين المولى القدير ان يمد في عمركم ويبارك في صحتكم وان يحفظكم ويحفظ سمو ولي عهدكم الامين وأن يعيننا على تحقيق آمالكم وتطلعاتكم وطموحاتكم وان نكون عند حسن ظنكم بنا.

أسأل الله ان يرحم شهداءنا الابرار وان يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه انه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وتفضل سموه رعاه الله بالتوقيع على سجل الشرف.

وزارة الداخلية

 كما قام سموه بزيارة لمبنى الشيخ نواف الأحمد بوزارة الداخلية حيث كان في استقبال سموه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية بالوكالة الشيخ محمد الخالد ووكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد والوكلاء المساعدون بالوزارة.

وقد ألقى سموه كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي الاخ الشيخ محمد خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية بالوكالة إخواني وأبنائي قادة وضباط ومنتسبي وزارة الداخلية، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جريا على عادتنا السنوية نلتقي بكم وأخي سمو ولي العهد الأخ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لنبادلكم التهاني بشهر رمضان المبارك سائلين العلي القدير أن يعيده على وطننا العزيز وعلى شعبنا الكريم والمقيمين على أرض الوطن وعلى أمتينا العربية والاسلامية بوافر الخير واليمن والبركات.

أمن الوطن

إخواني وأبنائي نتابع بكل التقدير أنشطة وزارة الداخلية بكافة أجهزتها الأمنية التي يتسع نشاطها ويزداد حجم مسؤولياتها مؤكدين أن أولى المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقكم هي المحافظة على أمن الوطن واستتبابه وعلى سلامة المواطنين والمقيمين وعلى الممتلكات العامة والخاصة والتصدي بكل حزم وصرامة لكل من يحاول العبث بأمن الوطن أو الإخلال به وهي مسؤوليات جسيمة وأمانة عظيمة عليكم أداؤها وعدم التفريط بها ولن يتأتى ذلك إلا من خلال الاخلاص في العمل وأداء الواجب والالتزام بالأنظمة والضوابط واللوائح والتعليمات.

إخواني وأبنائي شهد مجتمعنا في السنوات الأخيرة ظواهر غريبة عليه تنافي قيمه وعاداته الأصيلة كظاهرة الشغب والعنف وما يتخللها من الممارسات غير المسؤولة كقطع الطرق وتعطيل السير والاعتداء على رجال الامن والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة والتي تمثل تحديا سافرا وخروجا على القانون إضافة للظواهر السلبية الأخرى التي لا يكاد يخلو أي مجتمع منها كالمخدرات وجرائم النصب والاحتيال والسرقة والجرائم الالكترونية وظاهرة العنف بين الشباب وغيرها وكل هذه الظواهر تتطلب منكم مواجهتها ومكافحتها عبر التطبيق الحازم للقوانين المتعلقة بها.

كما لا تزال مشكلة الاختناقات المرورية التي تعاني منها البلاد كغيرها من البلدان الأخرى تؤرق المواطنين وتدعو الى تكثيف الجهود لإيجاد الحلول السريعة والناجعة للحد منها وهو أمر يستوجب من الجهات المسؤولة في وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى التعاون والتنسيق للتغلب عليها.

أنظمة المرور

كما نشاهد العديد من الممارسات الخاطئة لسائقي المركبات كتجاوز السرعة والاشارات المرورية ومخالفة أنظمة المرور والتي تتسبب في وقوع الحوادث المؤسفة وحصد الأرواح ولاسيما بين فئة الشباب، وانني أدعو رجال المرور الى عدم التساهل ازاء كل من يخالف الانظمة واللوائح المرورية حفاظا على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين.

اخواني وأبنائي ان المرحلة الراهنة والاوضاع الدقيقة التي تمر بها المنطقة وتداعياتها تستلزم منكم اليقظة والاستعداد للتصدي لكل من يسعى لزعزعة أمن واستقرار الوطن والوقوف في وجه من يحاول اثارة الفوضى والفتن.

وانني ادعوكم الى تطبيق القانون بحزم وبلا تهاون او تساهل وعلى الجميع ودون استثناء للحفاظ على امن وسلامة وطننا العزيز ليظل كما عهدناه دائما واحة امن وامان.

واود وفي الختام ان اشيد بما اتسم به اداء رجال الامن من انضباط وحكمة وهم يؤدون واجباتهم لحماية امن البلاد راجيا لكم كل التوفيق والسداد لمواصلة عطائكم في خدمة وطنكم.

مستذكرين شهداء الكويت الابرار الذين بذلوا ارواحهم رخيصة للدفاع عن الوطن العزيز والذود عنه سائلين المولى تعالى ان يسكنهم فسيح جناته وينزلهم منازل الشهداء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العزيمة والإصرار

كما ألقى وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد كلمة بالمناسبة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سيدي سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله معالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني الموقر سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله اصحاب المعالي والسعادة الشيوخ الموقرين الحضور الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يشرفني بالأصالة عن نفسي ونيابة عن جميع إخواني وزملائي ابنائكم منتسبي وزارة الداخلية أن ارفع لمقام سموكم الكريم ولسيدي سمو ولي العهد حفظكم الله ورعاكم اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة شهر رمضان الفضيل داعين الله العلي القدير أن يعيد أمثاله على سموكم الكريم باليمن والخير والبركات وأن يديم على سموكم نعمة الصحة وتمام العافية وطول العمر وأن تظل الكويت أبد الدهر دار أمن واستقرار واطمئنان.

سيدي حفظكم الله ان وزارة الداخلية كعهد سموكم بها تؤدي واجباتها بالعزيمة والاصرار تحقق مهامها بكل اليقظة والاستعداد من التحديث والتطوير اعدادا وتعليما وتدريبا وتأهيلا وتجهيزا ولقد تحققت منذ زيارة سموكم الكريمة لوزارة الداخلية العام الماضي الكثير من الانجازات والتي تمت بفضل دعمكم ومساندتكم السامية وتنفيذا بسواعد أبنائكم والقيادة الأمنية العليا لسيدي معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية بالإنابة الشيخ محمد الخالد الصباح والذين بذلوا كل في موقعه دورا في مكافحة الجريمة والمخدرات وضبط المخالفين للقانون والنظم والآداب العامة والتي انخفضت معدلاتها إلا من بعض الظواهر والسلوكيات الدخيلة على المجتمع الكويتي الآمن والمستقر.

معدلات الجرائم

سيدي حضرة صاحب السمو حفظكم الله ورعاكم وفي مجال التصدي للجرائم والتعامل معها فقد حققنا ارتفاعا ملحوظا في معدلات الجرائم المعلومة بنسبة 53 بالمئة كما استطاع رجال مكافحة المخدرات تحقيق انجازات غير مسبوقة في ضبط كميات ضخمة من المخدرات ومشتقاتها الطبيعية والتخليقية والتي بلغت 41.8 في المئة ارتفاعا عن العام الماضي والتي تراوحت ما بين جرائم جلب وحيازة وتعاط واتجار حيث ارتفعت الكميات التي تمكن رجال مكافحة المخدرات من ضبطها خلال نفس الفترة زيادة بلغ معدلها 19 في المئة.

نحن سيدي في حرب مستمرة مع هذه الافة الخطيرة التي تهدد حياة شبابنا والتي نعمل جاهدين وبتعاون وثيق اقليميا وعربيا ودوليا على تجفيف مصادرها من المنبع وإحكام السيطرة على المنافذ.

كذلك إنجاز تقني آخر على صعيد مكافحة الجرائم الالكترونية والاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي، والتي استطعنا الوصول إلى ضبط اعداد من مستخدميها وغيرهم من اصحاب الحسابات المشبوهة على شبكة الانترنت للحد من جرائم النصب والاحتيال والاساءة لسمعة الاخرين.

سيدي حضرة صاحب السمو، حفظكم الله ورعاكم، لقد حققت الوزارة في مجالات استخدامات وتطبيقات المعلومات والاتصالات خطوات متقدمة حيث تم مؤخرا تدشين استخدام الهاتف النقال والذكي في بث رسائل للاستعلام الشخصي والصوتي مع الحفاظ على السرية التامة عن بيانات جواز السفر والقيد الانتخابي والكفالات والاقامة والتأشيرات ورخص القيادة ومخالفات المرور إضافة لخدمة كيفية انجاز المعاملات في قطاعات الوزارة وخدمة تسجيل الشكاوى والدفع الآلي للمخالفات والغرامات الى جانب هاتف الامان وعناوين وهواتف الاجهزة الامنية.

معاملات المواطنين

وعلى صعيد خدمة المواطن لإنجاز معاملات المواطنين والمقيمين اذ تقدم الوزارة تلك الخدمات من خلال 40 مركزا لخدمة المواطن المنتشرة في جميع مناطق المحافظات والتي من المقرر زيادتها في المستقبل القريب الى 60 مركزا لتغطي كافة المناطق بما في ذلك المناطق الجديدة والمستحدثة.

سيدي حضرة صاحب السمو، حفظكم الله ورعاكم، ان هذه الزيارة السامية هي عيد لنا ووسام شرف على صدورنا جميعا تزيدنا فخرا واعتزازا بالثقة الغالية داعين الله سبحانه وتعالى ان تدوم هذه العادة الرمضانية الكريمة من لدن سموكم رعاكم الله معاهدين ان يظل أبناءكم رجال الامن اوفياء للعهد والقسم الذي قطعوه على انفسهم ان يكونوا دائما وأبدا العيون الساهرة على امن الوطن وسلامة المواطنين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثم قام النقيب سعود نصار الخمسان بإلقاء قصيدة لاقت استحسان الحضور.

وتم خلال هذه الزيارة اهداء سموه حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد حفظه الله هدايا تذكارية بهذه المناسبة.

الحرس الوطني

 وقام سموه بزيارة الى نادي ضباط الحرس الوطني حيث كان في استقبال سموه سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد ووكيل الحرس الوطني بالتكليف اللواء ركن مهندس هاشم الرفاعي وكبار القادة بالحرس الوطني.

وقد ألقى سموه حفظه الله كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأخ الشيخ سالم العلي الصباح حفظه الله، رئيس الحرس الوطني معالي الأخ الشيخ مشعل الأحمد الصباح نائب رئيس الحرس الوطني، أبنائي قادة وضباط وأفراد ومنتسبي الحرس الوطني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نلتقي بكم وأخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح كعادتنا في هذه الليالي المباركة لنهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات وعلى وطننا الغالي وشعبنا الكريم بالأمن والأمان والتقدم والازدهار والرخاء وعلى أمتينا العربية والاسلامية بالرفعة والسؤدد.

إخواني وأبنائي عهدنا بكم في الحرس الوطني أن تكونوا الرديف الأول لقواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى، مؤكدين أهمية الدور المنوط بكم والمسؤولية الملقاة على عاتقكم للحفاظ على أمن الوطن وسلامته وتأمين سلامة المرافق العامة ومنشآت الدولة الحيوية لاسيما في ظل هذه الظروف المضطربة التي تشهدها المنطقة والتي تتطلب منكم إخواني وأبنائي الحيطة والجاهزية لكل طارئ.

المهارات العسكرية

إخواني وأبنائي أجدها فرصة مناسبة للإعراب عن بالغ تقديرنا للدور الكبير الذي يقوم به أخونا سمو الشيخ سالم العلي الصباح وسنده أخوه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والجهود المستمرة التي يبذلانها لتطوير ورفع كفاءة أداء أفراد الحرس الوطني والارتقاء بمهاراتهم العسكرية واكتساب الخبرات المهنية والعلمية ليكونوا بمستوى الطموحات المنشودة.

إخواني وأبنائي قادة وضباط الحرس الوطني أهنئكم بفوز الحرس الوطني للمرة الثانية بالمركز الأول في جائزة الكويت للشفافية والاصلاح التي تنظمها جمعية الشفافية الكويتية، والذي جاء تتويجا وتقديرا للجهود المخلصة وللتوجيهات السديدة لسمو الأخ الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني وأخيه معالي الشيخ مشعل الاحمد الصباح نائب رئيس الحرس الوطني للارتقاء بأداء الحرس الوطني والسعي للتميز في تطبيق معايير الشفافية والاصلاح.

نسأل المولى تعالى لكم التوفيق والسداد لأداء مهامكم الجسيمة ومسؤولياتكم الكبيرة لصون أمن الوطن العزيز وسلامته مستذكرين بكل التقدير والاعتزاز شهداء الوطن من إخوانكم في الحرس الوطني الذين بذلوا دماءهم الزكية وأرواحهم الطاهرة دفاعا عن الوطن العزيز سائلين المولى تعالى أن يتغمدهم برحمته وينزلهم منازل الشهداء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البذل والعطاء

كما ألقى وكيل الحرس الوطني بالتكليف كلمة بهذه المناسبة هذا نصها

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي فضل شهر رمضان على غيره من الأوقات والأزمان فأنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان والصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه الكرام.

سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه، سيدي سمو ولي العهد حفظه الله ورعاه أصحاب السمو والمعالي والسعادة ضيوفنا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في بداية كلمتي اسمحوا لي أن أعرب لكم جميعا بالإنابة عن سيدي رئيس الحرس الوطني سمو الشيخ سالم العلي السالم الصباح حفظه الله وسيدي نائب رئيس الحرس الوطني معالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الموقر وجميع منتسبي الحرس الوطني قادة وضباطا وضباط صف وأفرادا وبالأصالة عن نفسي عن خالص التهاني والتبريكات بحلول أيام شهر رمضان المبارك.

ضيوفنا الكرام إنه لمن دواعي سرور الحرس الوطني قيادة وقادة ومنتسبين أن يشرفه سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى القائد الأعلى للقوات المسلحة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وضيوفه الكرام بزيارته الميمونة التي تلهمنا مواصلة مسيرة البذل والعطاء ونستلهم منها معاني الوفاء والولاء.

سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه من هذا المكان ومن عام مضى من الزمان وقفنا أمام سموكم نعاهدكم على الاستمرار في التطور والتميز وها هو الحرس الوطني بفضل الله تعالى ثم توجيهاتكم الحكيمة وبصيرة قيادته الرشيدة ينتقل عدة نقلات نوعية تمكنه من أداء رسالته السامية جنبا إلى جنب مع وزارتي الدفاع والداخلية.

الخطة الاستراتيجية

إن الحرس الوطني على وشك إنهاء تنفيذ خطته الاستراتيجية الخمسية الأولى (2010 - 2015) واستكمالا لهذه الخطة فإن الخطة الاستراتيجية القادمة (2015 - 2020) تحاكي الأحداث الحالية محليا وإقليميا من خلال تعزيزها بثلاثة مشاريع هي: أولا: الطيران العمودي.

ثانيا: مركز التميز للدفاع الكيماوي.

ثالثا: المنظومة الأمنية المبنية على الإنذار المبكر.

وليكون الحرس الوطني قوة عسكرية أمنية محترفة فثمة استراتيجية عسكرية مع خطته الاستراتيجية يحققان معا التكامل والتناغم وتعتبر خارطة طريق وبوصلة يؤكدان تحرك الحرس الوطني ضمن مهامه وواجباته الرئيسية وتساهم هذه الاستراتيجية في رفع مستواه العسكري من خلال توفير قوة بشرية محترفة ومعدات وآليات تلبي تنفيذ مهامه وواجباته بكفاءة عالية وتثبت قدرته على التصدي المبكر لأي وضع من خلال التنبؤ بالمخاطر وتحديدها وكيفية التعامل معها.

ولتعزيز منظومة التأهيل العلمي فقد وقع الحرس الوطني بروتوكول تعاون مع الجامعة العربية المفتوحة كما سبق أن وقع بروتوكول تعاون مع كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ترسيخا للتعاون المشترك مع هيئات ومؤسسات التعليم في دولة الكويت بمستوياتها العلمية والأكاديمية.

المؤسسات الدفاعية

سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ضيوفنا الكرام وانطلاقا من توسيع آفاق التعاون مع المؤسسات الدفاعية والأمنية الذي يعد هدفا استراتيجيا يعزز منظومة التكامل داخل إقليمنا الخليجي فقد وقع الحرس الوطني بروتوكول تعاون مع رئاسة الحرس الوطني في مملكة البحرين الشقيقة لما يجمع بين المؤسستين من خبرات وكفاءات تمثل أرضا خصبة للعمل المشترك وثمة تطلع إلى امتداد هذا التعاون ليصبح عالميا.

سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، لقد أكد الحرس الوطني انتهاجه للشفافية مبدأ وتطبيقا حيث حصل للعام الثاني على التوالي على جائزة الكويت للشفافية والإصلاح ضمن 53 جهة حكومية شاركت فيها وأصبح من منتسبيه خبراء في تقييم الجهات الحكومية المشاركة في هذه المسابقة.

ويسعد الحرس الوطني قيادة وقادة ومنتسبين أن يهدي هذا الفوز الثمين إلى مقامكم الكريم مؤكدين لسموكم أنه جاء ترجمة لتوجيهاتكم السديدة وتعليماتكم الرشيدة وأن الحرس الوطني عازم على مواصلة المسيرة مطبقا في ذلك معايير الشفافية العالمية للوصول إلى أعلى درجات التميز.

ومن إنجازات الحرس الوطني وللعام الثاني على التوالي توجت مبادرة (تنمية ووفاء.. لكويت العطاء) بتخريج كوكبة من الشباب الكويتيين الذين استفادوا بما تقدمه المبادرة من برامج تدريبية في عدة مجالات وتترجم هذه المبادرة رؤية سموكم حفظكم الله ورعاكم التي تضع الشباب في مقدمة الاهتمامات باعتبارهم عماد الحاضر وأمل المستقبل.

بنك الدم

وضمن المبادرات الاجتماعية والخدمية التي يقدمها الحرس الوطني وفي إطار العمل المشترك المثمر مع بنك الدم تم افتتاح فرع لبنك الدم في معسكر الصمود.

ومن أهم القرارات التي اتخذها الحرس الوطني ليؤكد دوره المجتمعي ولتخفيف العبء عن كاهل الأسر الكويتية قرار تخفيض نسبة القبول لحملة الشهادات المتوسطة لينتسبوا إليه نيلا لشرف حماية الوطن وتحقيق الأمن لمواطنيه ليوفر لهم بذلك فرص عمل ويستفيد من هذه الطاقات في خدمة الكويت العزيزة وقد لاقى هذا الأمر قبولا وترحيبا.

وفي الختام نجدد لسموكم العهد بأننا على درب الإخلاص والتفاني من أجل وطننا العزيز سائرون جنبا إلى جنب مع إخواننا في وزارتي الدفاع والداخلية مستلهمين في ذلك توجيهاتكم السامية بمؤازرة سيدي سمو ولي عهدكم الأمين حفظكما الله ورعاكما وأبقاكما للبلاد فخرا وذخرا.

حفظ الله الكويت العزيزة وشعبها الكريم من كل مكروه وسوء وأنعم عليها بنعمه ظاهرة وباطنة. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 وتفضل سموه رعاه الله بالتوقيع على سجل الشرف.

وقد رافق سموه في الزيارات وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الاحمد ونائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي الجراح وعدد من كبار المسؤولين في الدولة وعدد من الشيوخ.

back to top