رابطة «GUST» لـ الجريدة•: «Best Grade» يختار أفضل درجة بعد دراسة المقرر أكثر من مرة

نشر في 06-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 06-01-2014 | 00:01
No Image Caption
«سنطلب مقابلة وزير التعليم العالي لحل مشكلة تأخر صرف المكافأة»

أكد رئيس رابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) فجحان العدساني أن الرابطة تعمل على طرح قانون Best Grade العام الجاري، الذي يسمح باختيار أفضل درجة حققها الطالب بعد دراسة المقرر أكثر من مرة، علما أن هذا القانون كان يطبق في جامعة الكويت وجامعات مصنفة عالميا.

وقال العدساني، في حوار مع «الجريدة»، إن الرابطة حريصة على إقامة انشطة ثقافية واجتماعية، منها أسبوع المرأة، الذي يسلط الضوء على أهمية دورها في المجتمع، وأسبوع سرطان الثدي.

ولفت الى إقامة العديد من الدورات التدريبية، مثل دورة استشاري الطب النفسي للبروفيسور طارق الحبيب، مضيفا: «أما على الصعيد الاجتماعي فالرابطة أقامت معرضا ذا طابع مصري، يهدف إلى دعم وتحفيز المشاريع الصغيرة، خصوصا مشاريع طلبة الجامعة، وتم تخفيض أسعار «البوثات» المخصصة للطلبة».

وذكر أن الرابطة ستطلب مقابلة وزير التربية وزير التعليم العالي مرة ثانية لمناقشة مشكلة تأخر صرف المكافأة الاجتماعية، بعد اللقاء الأول الذي اقترحنا خلاله تزامن توقيت المكافأة مع الرواتب، والذي لاقى ترحيبا منه، وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• ما الإنجازات التي قدمتها الرابطة؟

- الرابطة حققت الكثير من الانجازات الاكاديمية على مدى السنوات الـ11 الماضية، منها إقرار فصلين صيفيين، وإقرار المكافأة الاجتماعية لطلبة الجامعات الخاصة.

والدور الذي تقوم به الرابطة حاليا ليس مقتصرا على طلبة جامعة الخليج فحسب، بل على كل الجامعات الخاصة، وعملت الرابطة على تغيير قانون إنذار المعدل، وهو الانجاز الذي يتيح للطالب فرصة مراجعة حساباته وتحسين وضعه الأكاديمي.

مشكلة المقررات

• حدثنا عن قانون "Best Grade" في الجامعة؟

- هذا القانون يتيح للطالب، الذي أخذ Best Grade، أخذ مقرر دراسي أكثر من مرة، ليتم اختيار أفضل درجة حققها لذلك المقرر، بدلا من الأخد بمتوسط الدرجات، علما أن هذا القانون كان يطبق في جامعة الكويت وجامعات مصنفة عالميا، وهو اقتراح يصب في مصلحة الطلبة الذين يسعون إلى رفع معدلاتهم، والطلبة المنذرين الذين يفوق عددهم 500، ونطالب الإدارة الجامعية بالتحرك في هذا المجال، ونعمل على طرحه العام الجاري.

ونعمل ايضا على حل مشكلة المقررات ذات الخمس ساعات أسبوعيا، حيث إن عدد وحداتها 3 فقط كحال المواد ذات الثلاث ساعات، ونطالب الإدارة الجامعية بتنظيم هذا الموضوع، وتوفير المزيد من المرونة في أوقات الطلبة، من خلال عدم تثبيت مواعيد حصص المعيد "مساعد المدرس" في هذه المواد، ما يتيح للطالب الاستفادة من الوقت المتاح بتسجيل مواد إضافية.

• ماذا عملت الرابطة لحل مشكلة تأخر صرف المكافأة الاجتماعية؟

- إن مشكلة المكافأة الاجتماعية أصبحت مملة، ورغم أنها تخص الحكومة لكن الرابطة لم تقف مكتوفة الايدي، حيث قابلت وزير التربية وزير التعليم العالي العام الماضي، وطرحت فكرة تزامن توقيت المكافأة الاجتماعية مع توقيت الرواتب، ولاقت ترحيبا منه، وسيتم اللقاء مع الوزير خلال الاسبوعين المقبلين، وسنتخذ خطوات أخرى إن لم يتم حل المشكلة.   

معرض وظيفي

• ما الذي يحققه المعرض الوظيفي لطلبة الجامعة؟

- إن الرابطة تعتبر احد رعاة المعرض الوظيفي، الذين يضعون مصلحة الطالب نصب أعينهم، ويحقق المعرض فائدة للجميع من حديثي التخرج واصحاب الخبرة، حيث يأتي طلبة من خارج الجامعة للمعرض للقاء ممثلي الشركات والتعرف على متطلبات سوق العمل.

• يعاني الكثير من طلبة الجامعة مشاكل بشأن الشعب الدراسية المغلقة، هل قدمت الرابطة للإدارة الجامعية حلولا لها؟

- أقامت الرابطة مشروع "شعبتي رابطتي"، الذي يتيح للطلبة تقديم طلباتهم مع مراعاة التوقيت المناسب، وتم العمل به منذ ثلاث أو أربع سنوات، إضافة إلى تفعيل طلب online exception للطلبة الذين يحتاجون إلى استثناء لأخذ مواد معينة، وهو الأمر الذي اختصر العديد من الاجراءات التي كانت مفروضة على الطالب لتحصيل الاستثناء، وهو يتيح إبداء الأسباب التي دفعته لأخذ الاستثناء حتى يتم اخذ طلبه بعين الاعتبار.

مواقف السيارات

• ما آخر التطورات بشأن مطالبات الرابطة بتظليل مواقف السيارات في الجامعة؟

- في عام 2008، تم اقتراح فكرة بناء مبنى متعدد الادوار، وتم تقديم كتاب بموافقة الإدارة الجامعية، وفي عام 2010 التقيت بهم شخصيا، حيث أكدوا أن هذه الفكرة ستندرج ضمن خطط الجامعة، وستنفذ بعد تلقي التمويل المناسب من البنوك.

وبعد موافقة الوزارة على بناء مبنى لتخصص الهندسة سيتم بناء المبنى، ونحن نتمنى أن تأخد الادارة الجامعية هذا الموضوع على محمل الجد من حيث البدء في بناء المبنى أو إيجاد حل بديل كتظليل المواقف لتجنب حرارة الجو المرتفعة في الصيف.

• وماذا عن استحداث تخصص الهندسة؟

- قدمت الرابطة طلبا لاستحداث تخصص الهندسة ومجالات أخرى للدراسات العليا، وكون "الخليج" جامعة خاصة لذا يجب أخذ موافقة مجلس الجامعات الخاصة، كما ان عدم استقرار مؤسسات البلد سياسيا من شأنه أن يعوق الكثير من القرارات.

back to top