قال رئيس هيئة أسواق المال صالح الفلاح إن إدخال أدوات استثمارية جديدة إلى سوق الكويت للأوراق المالية مثل صانع السوق وغيره، مرتبط بشركة البورصة الجديدة ومجلس إدارتها الذي سيكون من مهامه تطوير الأدوات والمنتجات الاستثمارية الجديدة وعرضها إلى هيئة السوق للحصول على تراخيصها.

Ad

واوضح الفلاح في رده على سؤال لـ»الجريدة» على هامش حفل تكريم المشاركين ببرنامج هيئة أسواق المال التدريبي الأول لحديثي التخرج، ان من هناك العديد من المنتجات غير الموجودة حالياً ستتم دراستها تمهيدا لادخالها إلى السوق الذي سيختلف شكلاً ومضموناً عن سوق الكويت للأوراق المالية الحالي.

وأشار إلى ان المدة المتوقعة لقيام مجلس إدارة شركة البورصة بالانتهاء من كل الامور المتعلقة به وبخصخصة الشركة بحدود تسعة شهور، لكنها ربما تطول أو تقصر حسب الظروف، مؤكداً أن كل الأمور ستسير وفقاً للقانون الخاص بعملية الخصخصة.

مجلس الإدارة.. قريباً

وذكر الفلاح في تصريح للصحافيين ان الاعلان عن مجلس إدارة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية سيتم قريباً جداً كي تباشر أعمالها ضمن المدة القانونية المحددة لها، موضحاً أن وجود لجنة السوق بعد إنشاء شركة البورصة ينظمها القانون الموجود.

وأضاف أن تغيير رأسمال الشركة الجديدة متروك لمجلس الإدارة نظراً لأنه المعني بها، ومسألة تخفيضه عن 60 مليون دينار أو زيادته أمر راجع لمجلس الإدارة، مؤكداً أن الإدارة ستضع الأسس والقواعد والنظم الأساسية للشركة الجديدة، وتكوين الجهاز التنفيذي من موظفين وعاملين فيها، لتكون مهيأة للتخصيص وفقاً للمادة 33 من القانون 7/2010، أما موعد الطرح فإن مجلس إدارة الشركة سيقوم بتحديدها فور تشكيله وتسلم العمل فيها.

كوادر مميزة

وقال الفلاح في كلمته في الحفل، ان الثروة الحقيقية للدول هي في استمرار وإعداد جيل قادر على أن يشارك في مسيرة البناء والتنمية، ولن يتحقق هذا إلا من خلال تشجيع الدولة ومؤسساتها على تهيئة الكوادر الوطنية المميزة، وذلك من خلال تقديم برامج تدريبية على أعلى المستويات في المجال المالي والاقتصادي، ولذلك حرصت هيئة أسواق المال على طرح هذا البرنامج التدريبي والذي يعد الأول من قبل الهيئة كمساهمة من مسؤولياتنا تجاه أبناء الوطن لاسيما الشباب منهم، وأوليناه اجلّ اهتمامنا بهدف إثراء سوق العمل بكوادر وطنية مؤهلة للعمل في القطاعات المالية والرقابية في الدولة.

وقال: «تابعنا باهتمام خلال البرنامج أداء المتدربين ونفتخر بالأداء الذي تميزوا به خلال مراحل البرنامج من انضباط ومثابرة والتزام، ونشكر جميع المشاركين الذي قاموا بالإعداد للبرنامج التدريبي وتنفيذه من قياديي وإداريي هيئة اسواق المال من لجنة إعداد البرنامج ولجنة اختيار المتدربين، كما أن الشكر موصول للمدربين الذين قدموا خلاصة خبراتهم إلى المتدربين، كما أن هيئة أسواق المال الماليزية قامت بجهد تُشكر عليه لاستضافتهم للمتدربين وتقديمها الدعم الكامل لهم واختيارهم لأفضل البرامج التدريبية لهم».

حفل التكريم

وفيما يتعلق بحفل التكريم، أكد الفلاح أن الهيئة تولي البرنامج التدريبي جل اهتمامها للمساهمة في تنمية المجتمع وتخريج دفعات من أبناء الوطني للحصول على الخبرة اللازمة في المجالات المالية والاقتصادية والقانونية والمحاسبية، لأهميتها في طريقهم إلى وصولهم الى مراكز مهمة في أعمالهم في المستقبل.

وأوضح الفلاح أن البرنامج اشتمل على مراحل، أولها في الكويت وثانيها في ماليزيا وآخرها في الهيئة مجدداً.