«الشؤون»: إقصاء مندوبي الجمعيات الذين ليسوا على إقاماتها عن «تبرعات رمضان»

نشر في 23-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-06-2014 | 00:01
No Image Caption
الصبيح شددت على حماية العمل الخيري من الدخلاء عبر تطبيق القانون
في خطوة جادة لضمان حماية العمل الخيري من الدخلاء، رفضت وزارة الشؤون اعتماد مشاركة أي مندوب في عملية جمع التبرعات خلال شهر رمضان، لا تكون إقامته على إحدى الجمعيات المشاركة في المشروع.

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون منيرة الفضلي رفضت الطلبات المقدمة من الجمعيات الخيرية بشأن اعتماد بعض المندوبين للمشاركة في المشروع الحادي عشر لجمع التبرعات خلال شهر رمضان المقبل، كونهم ليسوا مسجلين على ملفات الجمعيات وغير حاملين إقاماتها.

وأوضحت المصادر أن ثمة تشديدا من قبل وزيرة الشؤون هند الصبيح بضرورة التزام الجهات الخيرية المشاركة في المشروع بالقوانين والضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري في البلاد، لاسيما القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بهذا الشأن، لحماية العمل الخيري من الدخلاء، الذين يشوهون صورته، ويضيعون اهدافه المرجوة، وللتاكد من توجيه ريعه الى مستحقيه، وضمان عدم استغلاله بشكل خاطىء يسيء للكويت، لاسيما في ظل الاتهامات الدولية التي تكال اليها، والتي تشير الى تورط بعض الجمعيات الخيرية في تمويل الارهاب.

طُرق ملتوية

ولفتت المصادر الى أن الوزيرة الصبيح شددت على ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة بضرورة تطبيق القانون على الجميع دون تفرقة او تمييز، ومحاسبة المخطئين او الذين يصرون على مخالفة القانون من خلال اتباع طرق ملتوية لجمع التبرعات بعيدة عن اعين الوزارة، ودون اخذ موافقتها المسبقة، وذلك لضمان انفاق اموال التبرعات في مصارفها الحقة.

وبشأن الهويات المخصصة لمندوبي الجمعيات المشاركين في المشروع، بينت المصادر أنه تم الانتهاء من طباعتها، وبصدد توزيعها على الجمعيات التي بدورها ستوزعها على مندوبيها، لافتة الى أن اجمالي اعداد الهويات الصادرة بلغ 150 هوية تقريبا، موضحة أن الوزارة رفضت عشرات الطلبات المقدمة من جمعية احياء التراث الاسلامي، بشأن اعتماد مندوبين ليسوا على اقاماتها للمشاركة في "تبرعات رمضان"، لافتة الى أن الوزارة وافقت على 7 طلبات فقط من اصل 150 طلبا مقدما من الجمعية.

وناشدت المصادر المتبرعين من المواطنين والمقيمين، بدعم التبرع لاي شخص الا بعد التاكد من هويته، وتبعيته لاي من الجمعيات الخيرية، لاسيما ضرورة طلب ايصال يثبت عملية التبرع، ويكون ممهورا بشعار الدولة وبختم وزارة الشؤون.  

دفاتر التبرعات

وعن دفاتر جمع التبرعات المستخدمة في المشروع قالت المصادر إن 10 جمعيات من أصل 11 تسلمت الدفاتر الخاصة بالمشروع، غير ان جمعية الاصلاح الاجتماعي لم تتسلم دفاترها حتى الامن، ومن المتوقع ان تتسلمها اليوم الاثنين، مشيرة الى أن اجمالي اعداد الدفاتر التي وزعت على الجمعيات التي يحق لها جمع التبرعات وفقا لقانون تنظيم الترخيص بجمع المال للاغراض العامة الصادر سنة 1959، بلغ 3645 دفترا.

back to top