رد رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" (حزب الله) النائب اللبناني محمد رعد أمس على تمسك الرئيس اللبناني ميشال سليمان بـ"إعلان بعبدا"، الذي صدر عن الحوار الوطني اللبناني، والذي يدعو الى تحييد لبنان عن الصراع السوري، بالقول إن "ما صدر عن هيئة الحوار الوطني جف حبره قبل أن يصل إلى وسائل الإعلام، وتنكر له فريق 14 آذار قبل أن يعلن ما قام به حزب الله في سورية".

Ad

وقال رعد: "ما يقوم به حزب الله هو واجب الدفاع عن النفس، وليس معنيا بأن يقف على خاطرهم (قوى 14 آذار)، وأن نكمم أفواهنا ونسكت حين يكون التدخل لمصلحتهم، وحين ينقلب التدخل ولا تنطبق حساباتهم على حساب بيدرهم يصبحون هم المتمسكون بما صدر عن هيئة الحوار الوطني بعدما نقضوه قبل أن يعلن، ولا يزالون ينقضونه".

ودعا رعد فريق "14 اذار" إلى "الكف عن التدخل في سورية، وإخراج كل المسلحين التكفيريين الإرهابيين، الذين وفدوا إلى سورية لطعن المقاومة في ظهرها ولتدمير سورية، وبعد ذلك نعود للبحث في سير الأمور".

في السياق، رفض رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية تمام سلام أمس ربط استقرار لبنان وتحسن أوضاعه بما يمليه الخارج. وقال سلام، في كلمة ألقاها في مناسبة أقامتها جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في ذكرى الاستقلال في بيروت، "لا للانجراف وراء من يقول انه لا يمكن للبنان أن يستعيد عافيته، او ان يمضي في مسيرته إلا متأثرا بما يملى عليه من الخارج".

وأشار سلام الى أن "نيل لبنان استقلاله خير دليل على أن الارادة اللبنانية عندما تقرر ان تمضي في أمر ما فهي تمتلك كل الامكانات والقدرات"، مشددا من جهة أخرى على ضرورة "تفهم الآخر في الوطن".

في سياق آخر، فاز المرشح المدعوم من قبل قوى "14 آذار" المحامي جورج جريج (المقرب من حزب الكتائب) بمنصب نقيب المحامين في معركة وصفت بـ"السهلة"، نظرا للفارق الكبير في نسبة الاصوات، وبدأت انتخابات المجلس بنسبة إقبال خفيفة جدا لم تتعد الـ20 في المئة، لكنها تحسنت تدريجيا مع مرور الوقت. 

وبعد ظهر أمس أعلن نقيب المحامين نهاد جبر فوز كل من المرشحين جورج جريج بـ2641 صوتا، بينما حاز المرشح سميح البشراوي (14 آذار) 2132 صوتا، وفادي بركات (8 آذار) 1612 صوتا، وناضر كساب 1.487 صوتا، وفور صدور النتائج أعلن كسبار انسحابه من انتخابات مركز نقيب المحامين، ليبقى التنافس على المركز بين بركات وجريج، وحسم الأخير "المعركة" في الجولة الثانية من الانتخابات بحصوله على 2662 صوتاً في مقابل 1449 نالها بركات.