ميجور: الكويت وبريطانيا حققتا الاستقرار السياسي

نشر في 04-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-04-2014 | 00:01
No Image Caption
«8 آلاف بريطاني يعيشون بحرية وكرامة تحت سماء الكويت»
أكد ميجور أن الفرص الاستثمارية متاحة حالياً في بريطانيا لجميع الكويتيين لتحقيق الاستقرار الاقتصادي للبلدين.

أكد رئيس وزراء بريطانيا الأسبق جون ميجور أن العلاقة بين الكويت وبلاده "علاقة حية نامية ومستدامة"، مشيرا إلى أنه رغم أن البلدين متباعدان جغرافيا، غير أن هناك الكثير من الأمور المشتركة التي جمعتهما على مر التاريخ، وخصوصاً ما يتعلق بالعمل على تحقيق الاستقرار السياسي بالمنطقة، فضلاً عن التعاون العسكري والاقتصادي بينهما.

جاء ذلك خلال ندوة "العلاقات البريطانية- الكويتية " تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، التي نظمتها سفارة المملكة المتحدة في الكويت ضمن ندوات "ديسكون" السنوية في قاعة عثمان عبدالملك بكلية الحقوق بالشويخ أمس.

وقال ميجور: "أثناء الغزو العراقي الصدامي للكويت عام 1990 زرت المرحوم الشيخ جابر الأحمد، وعملنا معاً على تشكيل حلف كبير من أجل تحرير الكويت"، لافتاً إلى أن "الصداقة لم تنقطع منذ ذلك الوقت بل استمرت وتلتها زيارات عدة، ومازلت أتذكر عندما حضرت إلى الكويت بعد الغزو ورأيت الدمار المأسوي الذي لحق بها".

وأشار إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في تجسيد تلك العلاقات وزادت القدرة على التواصل المباشر، موضحاً أن متانة العلاقات بين البلدين ليست فقط بين السياسيين والدبلوماسيين، بل بين الأشخاص العاديين من الشعبين، في كل المجالات، اقتصادية كانت أو تجارية أو ثقافية.

8 آلاف بريطاني

وتابع ميجور بأن التعاون قائم في مجال الدفاع، حيث تستمر البعثة العسكرية البريطانية في تقديم خدماتها للكويت، كما أن العسكريين الكويتيين يتدربون في القواعد البريطانية، بالاضافة الى وجود الكثير من الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات البريطانية، وهكذا الحال بالنسبة للسياح، مشيرا إلى أن "حوالي 8 آلاف بريطاني يعيشون ويعملون في الكويت هذا البلد المضياف الذي يرحب بالجميع للعيش بحرية وكرامة تحت سمائه".

وذكر أن بريطانيا والكويت كان لهما دور كبير، سواء بشكل مشترك او منفرد، في الدفع نحو الاستقرار السياسي والاجتماعي في المنطقة، مؤكدا ان الاستقرار يحتاج دوما الى اصلاحات حقيقية.

وقال ميجور ان السياسة تنجح في حال كان هناك نجاح في الاقتصاد، موضحا ان العلاقات على مستوى التجارة البينية بين الكويت وبريطانيا تضاعفت كثيرا بما يعزز العلاقات، كما أن هناك فرصاً استثمارية متاحة حاليا في بريطانيا لجميع الكويتيين.

ومن جانبه، قال سفير المملكة المتحدة لدى الكويت فرانك بيكر ان رئيس وزراء بريطانيا الأسبق جون ميجون كان رئيسا للوزراء عندما ساهمت بريطانيا في تحرير الكويت من براثن الغزو الغاشم، حيث تم ارسال القوات البريطانية لتقف جنباً الى جنب مع قوات الدول الأخرى، لتحرير الكويت.

back to top