إعادة النظر في المؤسسات الدولية

نشر في 18-11-2013
آخر تحديث 18-11-2013 | 00:01
تعمل الشؤون الدولية والمنظمات الدولية في إطار ترتيبات أُقِرت في منتصف القرن الـ20، وتعاني قصوراً خطيراً، فأولاً، تحتفظ البلدان التي تضاءل تأثيرها في العالم بقدر غير متناسب من السلطة. وثانياً، أصبحت عملية صنع القرار العالمي الآن تتضمن أربعة أضعاف عدد البلدان التي كانت تشارك فيها في عصر ما بعد الحرب مباشرة .
 بروجيكت سنديكيت عندما أنشئت الأمم المتحدة ومؤسسات "بريتون وودز" قبل سبعة عقود من الزمان تقريباً في أعقاب الحرب العالمية الثانية، كانت القوة الاقتصادية والسياسية تتركز بين أيدي قِلة من البلدان "المنتصرة"، الأمر الذي يَسَّر نسبياً التوصل إلى الإجماع بشأن كيفية استعادة النظام الدولي. ولكن منذ ذلك الحين، أصبح الحكم العالمي مشوشاً على نحو متزايد، الأمر الذي أدى إلى إعاقة التقدم في المجالات والشؤون ذات الاهتمام المشترك في أنحاء العالم المختلفة.

وليس الأمر أن الأمم المتحدة تضم الآن أكثر من 190 دولة؛ فقد تكاثرت وانتشرت المؤسسات الدولية الممولة بأموال عامة، ولم يتم إغلاق أي مؤسسة متعددة الأطراف منذ الحرب العالمية الثانية. وكانت النتيجة ذلك الخليط المربك غير الفعّال من الصلاحيات المتداخلة.

ومن ناحية أخرى، يفتقر قسم كبير من النظام الدولي إلى التمويل الكافي لتحقيق تقدم ملموس في مجالات بالغة الأهمية- وهي المشكلة التي ستتفاقم سوءاً لا محالة مع تنامي احتياجات وتوقعات سكان العالم الذين تتزايد أعدادهم بشكل دائم. وفي هذا السياق، كان إحراز التقدم في القضايا العالمية، مثل تغير المناخ والجريمة الإلكترونية والتفاوت في الدخول والأعباء المزمنة المتمثلة في الأمراض، مستعصياً إلى حد كبير.

لاشك أن الجهود التي تبذلها مؤسسات وهيئات يمولها القطاع العام تخلف تأثيراً إيجابياً حقيقياً ودائماً على العالم. والواقع أن مؤسسات دولية كانت في طليعة إنجازات مفاجئة في نطاق عريض من المجالات، بما في ذلك الصحة والتمويل والاقتصاد وحقوق الإنسان وحفظ السلام، لكن مثل هذه المؤسسات كثيراً ما يُنظَر إليها باعتبارها غامضة وعديمة الكفاءة ويتعذر الوصول إليها، الأمر الذي يدفع الحكومات الوطنية إلى إهمالها. ومع تضاؤل شرعيتها وتمويلها فإن فعالية هذه المؤسسات تتضاءل أيضاً.

إن التغلب على تحديات القرن الحادي والعشرين سيتطلب مراجعة شاملة للمؤسسات الدولية وتجديدها بالكامل. في تقريرها الصادر بعنوان "الآن من أجل الأمد البعيد"، تقترح "لجنة أوكسفورد مارتن لأجيال المستقبل"- التي تتألف من مجموعة من القادة والباحثين المخضرمين (بما في ذلك نحن) الذين يستعان بهم للمساعدة في صياغة استجابات للتحديات العالمية- إنشاء آليات لإجراء هذه العملية.

على سبيل المثال، من خلال تضمين فقرات خاصة في المواثيق المنشئة للمؤسسات الدولية التي يمولها القطاع العام تقضي بتحديد تواريخ محددة لنهاية صلاحية العمل بها نستطيع أن نضمن إجراء مراجعات منتظمة لأدائها التنظيمي والغرض من إنشائها. ولابد من إغلاق المؤسسات التي وفت الغرض الذي تأسست من أجله أو أثبتت عجزها عن الاستجابة بفعالية للمطالب المتغيرة، وإعادة توجيه مواردها لمصلحة مساع أخرى أكثر إنتاجية.

وللإفلات من هذا المصير، فإن المؤسسات القائمة لابد أن تتكيف مع ديناميكيات القوة العالمية المتغيرة. وهذا يعني زيادة التمثيل، ليس فقط لمصلحة الاقتصادات الناشئة الكبرى، مثل الصين والهند والبرازيل، بل أيضاً لمصلحة بلدان مثل نيجيريا وإندونيسيا، اللتين تشكلان معاً موطناً لأكثر من 400 مليون إنسان.

إن الشؤون الدولية والمنظمات الدولية تعمل إلى حد كبير في إطار ترتيبات أُقِرت في منتصف القرن العشرين، وتعاني قصوراً خطيراً. فأولاً، تحتفظ البلدان التي تضاءل تأثيرها في العالم بقدر غير متناسب من السلطة. وثانياً، أصبحت عملية صنع القرار العالمي الآن تتضمن أربعة أضعاف عدد البلدان التي كانت تشارك فيها في عصر ما بعد الحرب مباشرة، فضلاً عن عدد كبير من المنظمات غير الحكومية وجماعات المجتمع المدني التي تشكل عملية فوضوية- وغير منتجة غالباً.

مع تزايد المشاكل التي يواجهها العالم تعقيداً وترابطاً، فإن عملية صنع القرار العالمي لابد أن تكون مبسطة وفعّالة قدر الإمكان. وعندما يلتقي عدد كبير من اللجان بالتوازي، فإن البلدان صاحبة الفِرق الأكبر من الخبراء تهيمن على الإجراءات، الأمر الذي يؤدي فعلياً إلى منع أغلب البلدان عن المشاركة في قرارات أساسية وإعاقة الحوار الهادف. ومن أجل زيادة إنتاجية المفاوضات العالمية، فإن "لجنة مارتن أوكسفورد" توصي بإنشاء تحالفات من البلدان ذات المصلحة والاهتمام، جنباً إلى جنب مع جهات فاعلة أخرى، مثل المدن والشركات. ومع تحسن النتائج فإن شرعية الهيئات الدولية ستتعزز، وهو ما من شأنه بمرور الوقت أن يعزز من استعداد البلدان المختلفة لتفويض الصلاحيات لهذه الهيئات.

وتقترح اللجنة فضلاً عن ذلك تأسيس منصات طوعية لتيسير إنشاء المعاهدات الدولية في المناطق والمجالات الحيوية. على سبيل المثال، من شأن التبادل الضريبي والتنظيمي أن يساعد البلدان على التعامل مع حالات التهرب الضريبي وتنسيق الضرائب المفروضة على الشركات، وفي الوقت نفسه تعزيز عملية تبادل المعلومات والتعاون. وعلى نحو مماثل، بوسع منصات تبادل البيانات في مجال الأمن الإلكتروني أن تثبت أهميتها البالغة في فهم ومنع الهجمات الإلكترونية السيبرانية والتصدي لها.

ومع تعلم الحكومات كيف تتعاون في ما بينها ومع الجهات الفاعلة الأخرى، مثل الشركات وجماعات المجتمع المدني، ستستعاد الثقة في قوة التعاون الدولي. وفي مثل هذه البيئة، سيكون كسر الجمود بشأن القضايا العالمية الملحة أسهل كثيراً، مما آلت إليه الحال في الأجواء الحالية من خيبة الأمل وانعدام الثقة.

الحقيقة البسيطة أن الاعتماد المتبادل يأتي مع الترابط. ومن أجل حماية الاهتمامات العالمية المشتركة ينبغي لزعماء العالم أن يبحثوا عن حلول مشتركة جامعة وفعّالة قدر الإمكان- وهي العملية التي لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال المؤسسات الدولية. والفشل في القيام بهذا من شأنه أن يهدد التقدم الهائل الذي يسّرته العولمة في العقود الأخيرة.

ولن تحدث التغيرات اللازمة بين عشية وضحاها. ولكن إذا عملت الحكومات والشركات والمجتمع المدني معاً، فإن التغيير يصبح ممكناً- وهو ما يَعِد بمستقبل أكثر تبشيراً واستدامة وشمولاً ورخاءً للجميع.

* باسكال لامي & إيان غولدن

لامي، المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية، ويشغل حالياً منصب رئيس "لجنة أوكسفورد مارتن" المعنية بأجيال المستقبل. وغولدن مدير كلية "أوكسفورد مارتن" في جامعة أوكسفورد، ونائب رئيس "لجنة مارتن أوكسفورد" المعنية بأجيال المستقبل.

«بروجيكت سنديكيت» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top