دمج «المصفاة الرابعة» و«الأولفينات» بمجمع للبتروكيماويات بـ 7 مليارات دينار

نشر في 19-02-2014 | 00:10
آخر تحديث 19-02-2014 | 00:10
No Image Caption
40% منه لـ «مؤسسة البترول» و40% للمستثمر و20% للاكتتاب
قال نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة البترول الوطنية حاتم العوضي إن التكلفة الإجمالية لمجمع البتروكيماويات، المنتظر إنشاؤه من دمج مشروعي المصفاة الرابعة والأولفينات تبلغ نحو 7 مليارات دينار، مشيراً إلى أن تكلفة مشروع المصفاة تصل إلى 4 مليارات دينار، في حين تبلغ تكلفة "الأولفينات" 3 مليارات.

وأوضح العوضي، على هامش حفل تخريج الدفعة السادسة من المؤهلين لتطبيق منهجية "6 سيجما"، أن دمج المشروعين ينتظر رأي اللجنة المشكلة من "البترول الوطنية"، وقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، و"الكيماويات البترولية" للنظر في إمكانية إنشاء المشروع.

وذكر أن المشروع سيكون عبر إنشاء شركة مستقلة تدير المجمع تساهم في رأسمالها "البترول الوطنية" و"البتروكيماويات البترولية" والقطاع الخاص، على أن يتم بناء المجمع على مرحلتين، الأولى لبناء المصفاة الجديدة، والأخرى لـ"الأولفينات"، على أن تكون هذه الشركة تابعة لمؤسسة البترول.

وفيما يتعلق بالوفر المالي المتوقع من دمج المشروعين، أشار العوضي إلى أنه يقدر بمبلغ ملياري دولار تقريباً، يمكن الاستفادة منه في توفير بعض الوحدات للمشروع بدلاً من التكرير في مصنع آخر، إضافة إلى الوفر في المباني وغرفة التحكم.

وعن نسب المشاركة في الشركة التي ستدير المجمع، قال إن "مؤسسة البترول" سيكون لها نحو 40 في المئة، في حين ستكون حصة المستثمر الأجنبي 40 في المئة، و20 في المئة لاكتتاب المواطنين.

وأوضح العوضي أن دخول المستثمر الأجنبي في المشروع يتوقف على مدى العائد منه، لأن المستثمر لا يقبل الدخول بأقل من 10 في المئة عائداً.

back to top