{الوسواس} من تأليف محمد ذو الفقار، إخراج حسني صالح، إنتاج المنتج أحمد الجابري، بطولة: تيم الحسن، زينة، سوسن بدر، لطفي لبيب، أحمد حلاوة، محمد عبد الحافظ، مدحت تيخة، طارق النهري، أشرف مصيلحي، سميرة عبد العزيز، أحمد راتب وتميم عبده، وقد بنت الشركة المنتجة قرية كاملة بمنطقة دهشور، لتصوير الأحداث فيها بدل التصوير الخارجي لارتكاز غالبية المشاهد داخل القرية.

Ad

يؤكد المنتج أحمد الجابري أنه لم يكن يفكر في خوض سباق الدراما الرمضانية لكن سيناريو {الوسواس} جعله يعيد النظر في قراره، مشيراً إلى أن العمل يضم عناصر النجاح كافة على المستوى الفني.

المخرج حسني صالح الذي انتهى من تصوير نحو %70 من المشاهد، يوضح أن الأحداث غير مرتبطة بتوقيت زمني، إذ يشعر المشاهد بأنها يمكن أن تقع في أي وقت، وهي تدور في إطار تشويقي رومانسي، من خلال ملحمة أسطورية ستنال إعجاب الجمهور.

يضيف أنه رغم بناء قرية كاملة بمنطقة دهشور، إلا أن ثمة مشاهد يتم تصويرها في الصعيد ومنطقة سيوه، لافتاً إلى أنه اختار مناطق مشابهة للسياق الذي تدور فيه الأحداث من دون التقيد بقربها أو بعدها ليخرج المسلسل بصورة جيدة.

وعن شارة المسلسل، يشير صالح إلى أنه اتفق مع الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي على كتابة كلمات البداية والنهاية، ومع الفنان علي الحجار على غنائها، على أن تُسجّل الأغنية قبل أيام من بداية رمضان.

 

نموذج من الواقع

يواظب تيم الحسن على التصوير متنقلاً بين القاهرة وأبو ظبي، لارتباطه بتصوير مسلسل {الأخوة} في الوقت نفسه، يؤدي مع نضال الشافعي وهبة مجدي دور أشقاء ثلاثة، بينما تجسد سميرة عبد العزيز شخصية جدتهم ويلقبها أهل القرية بالجدة، نظراً إلى تقدمها في العمر واحترام الجميع لها، فيما يلجأ إليها الشباب للاستفادة من خبرتها في الحياة.

تشير سميرة عبد العزيز إلى أن دور الجدة محاولة لربط الماضي بالحاضر والحفاظ على العادات والتقاليد، مؤكدة أنها تحمست للمسلسل لإعجابها بالسيناريو الذي يعرض ما يدور في القرية، باعتباره نموذجاً مصغراً لما يحدث في مصر من صراعات ومشاكل.

تجسد زينة شخصية صباح، فتاة غجرية جميلة تعمل في مقهى القرية وتنشأ بينها وبين أحد الشباب قصة حب، لكن تواجه هذه القصة صعوبات تتعلق بعدم قدرة الحبيب على الزواج لافتقاره إلى المال.

يتزامن ذلك مع تقدم همام (تيم الحسن)، بلطجي معروف بقوته وجبروته، لخطبتها، بعد أن يقع في حبها، ويضغط عليها لتوافق على الزواج منه، فتقبل على مضض لرغبتها في الزواج والتخلص من المعاكسات والمضايقات التي تتعرض لها بسبب جمالها، إلا أنها بعد الزواج منه  تتعرض لحادثة تغير مجرى حياتها.

 يجسد محمد عبد الحافظ شخصية عمار، صديق البطل صاحب شخصية مركبة ويتداخل معه في مواقف عدة. أما مدحت تيخة فيؤدي دور جابر، يرث البلطجة أبا عن جد لكنه طيب، ويظهر ذلك مع تطور الأحداث، بينما يجسد تميم عبده شخصية عكاشة، أحد أبناء القرية الذي يكون له دور محوري في الأحداث بسبب تحركاته.

بدورها تجسد سوسن بدر شخصية سيدة عجوز تقرر الانتقام من أهالي القرية بعد تعرضها للظلم، فيما يجسد أحمد راتب شخصية الحاج يوسف إمام المسجد الذي يقصده أهالي القرية لمعرفة رأيه في ما يحدث، ويتصدى للظلم وينصر الحق من خلال فتاواه وآرائه عندما يلجأ المتنازعون إليه للاحتكام، ويقف إلى جوار صباح في الأزمة التي تتعرض لها.

بدوره يؤدي أشرف مصيلحي دور بهلول المحامي، ابن القرية الذي يمثل صوت الحق بالنسبة إلى باقي أبطال المسلسل، ويؤدي دوراً محورياً في الأحداث، فيما يجسد خليل مرسي شخصية شاكر بيه، أحد أبناء القرية ويتميز بالتسلط على الآخرين.