قال مدير عام الإدارة العامة للإطفاء بالإنابة العميد خالد التركيت ان الادارة انهت جميع الاستعدادات لإقامة مؤتمر ومعرض الإطفاء والسلامة الدولي الثالث الذي تستضيفه البلاد في الفترة من 4 إلى 6 مارس المقبل، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وتحت شعار «الاستجابة للمخاطر - المستوى الأعلى» في فندق الجميرة بالمسيلة.

Ad

وأوضح التركيت، خلال مؤتمر صحافي امس، أن المؤتمر سيقيم ثلاث ورش العمل، تتحدث أولاها عن المباني المرتفعة والتحديات البيئية، والثانية تتناول المواد الخطيرة وإدارة المخاطر والاستجابة التخصصية، أما الأخيرة فتناقش أنظمة إدارة الكوارث.

وذكر ان ورشة المباني المرتفعة والتحديات البيئية ستناقش كيفية تحقيق التوازن بين تصميم المباني وأنظمة السلامة وكفاءة المبنى في الاستجابة لحالات الطوارئ والحوادث الوهمية والتكتيكية، وكذلك السلامة في المباني قيد الإنشاء وتخطيط الطوارئ والاستجابات العملية للحوادث العامة الكبرى، بالإضافة إلى إدارة المخاطر وأنظمة المكافحة في الإنفاق.

وأضاف أن ورشة المواد الخطيرة وإدارة المخاطر والاستجابة التخصصية ستناقش احتمالات التدمير لبعض المنتجات المعروفة وخطط الطوارئ للعمليات المتعلقة بها وطرق تجربتها، وكذلك تقييم حوادث المواد الخطيرة وإدارة المخاطر وكيفية الاستجابة لحوادث المواد الخطيرة الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية ودور الجهات المختصة.

وبيّن التركيت أن ورشة العمل الأخيرة تتعلق بأنظمة إدارة الحوادث وتشمل مكافحة التصنيف الدولي لاعتماد المعايير والإجراءات ووضع خريطة استراتيجية لعمليات تحليل المخاطر وكيفية التخطيط للطوارئ والحوادث في القطاع الصناعي وبناء قدرة الاستجابة الوطنية للتعامل مع الكوارث وتعزيز سلامة المجتمع في المنازل.

ولفت إلى ان الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو زيادة الوعي في المجتمع وزيادة القدرات، سواء للعاملين في الإدارة العامة للإطفاء أو على المستوى الدولي، مشيراً إلى أن جهات محلية وعالمية عدة ستشارك فيه، ومنها كلية الإطفاء من بريطانيا، وسيحاضر في ورش العمل متخصصون في مجال الإطفاء في العالم.

وأشار التركيت إلى أن المؤتمر سيشتمل على إصدار مجموعة من التوصيات المتخصصة في علوم الإطفاء لمزيد من الاستفادة للعاملين في هذا المجال، موضحاً أنه سيصاحبه معرض يضم أكثر من 40 شركة متخصصة في الإطفاء، بمشاركة خليجية وعربية من الأردن والمغرب والاتحاد الدولي للإطفاء والسلامة، فضلاً عن وكالة إطفاء الحريق الأميركية، والمكاتب الاستشارية والمؤسسات المتخصصة في الإطفاء.

كلمات

ومن جانبه، قال مدير ادارة التطوير الاداري والتدريب بادارة الاطفاء العقيد غازي الخالدي ان المؤتمر سيبدأ بكلمة لراعي الحفل ثم كلمة لرئيس المؤتمر نائب المدير العام للشؤون الادارية والمالية العميد التركيت، وبعدها كلمة للمدير الاداري في كلية الاطفاء بالمملكة المتحدة جز سميث، واخيرا كلمة لرئيس فريق الامارات للبحث والانقاذ المقدم محمد الانصاري.

وأضاف الخالدي ان اليوم الاول سيضم متحدثين رئيسيين، حيث سيتحدث العقيد حمد الهدلق عن المباني المرتفعة والتحديات البيئية، يليه دريك لاف بحديثه عن المواد الخطيرة وادارة المخاطر والاستجابة التخصصية، واخيرا سيتحدث ستيف جونسون عن انظمة ادارة الكوارث، لافتاً إلى أن فعاليات هذا اليوم ستختتم بتكريم المحاضرين، ثم افتتاح المعرض، والذي يضم 60 شركة محلية وعربية وعالمية ومكتبا استشاريا مختصا بمجال الاطفاء.