قال الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية في وزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر الصباح إن هناك مساعي لتطوير مشاركة القطاع الخاص في العلاقات التجارية بين الكويت ومصر، إضافة إلى التعاون مع الجهات الحكومية هناك لتذليل أي عقبات ودعم المستثمر الكويتي للاستثمار في بلده الثاني مصر، لافتا إلى أن هناك انتعاشاً اقتصادياً في مصر، وهذا يدل على ان هناك ثباتاً سياسياً وأماناً موجوداً، ما ينعكس ايجابيا على الاستثمار.

Ad

جاء ذلك في تصريحات صحافية له على هامش افتتاح معرض العقار المصري «عمار يا مصر»، إذ قال ان «العلاقة بين البلدين مميزة، وتتبين بالأفعال وليس بالأقوال، حيث إن هناك ارتباطاً تاريخياً بين البلدين من الناحية الاقتصادية والاجتماعية»، مشيرا إلى ان الشركات المشاركة في هذا المعرض متنوعة وعددها كبير، ما يتماشى مع جميع الطبقات الاجتماعية

وأوضح أن جمهورية مصر العربية «تعيش حالة انتعاش اقتصادي تدل على الثبات السياسي والاستقرار والأمن والأمان».

العلاقات التجارية

 

ومن جانبه، قال سفير جمهورية مصر العربية لدى الكويت عبدالكريم سليمان ان العلاقات المصرية الكويتية «علاقات تاريخية لها ثوابت وركائز أساسية لا تتغير، ويكفي أنها في كل الحقب التي مرت على مصر لم تتأثر، وهي علاقات عميقة»، موضحا ان العلاقات التجارية بين البلدين تتحسن مع مرور الزمن.

وبين سليمان ان حجم الاستثمارات بين البلدين كبير، كما نسعى إلى تطوير وتوطيد العلاقات التجارية بينهما، لافتا إلى ان هناك 19 شركة كويتية وإماراتية وسعودية تم حل مشكلاتها في مصر.

وأضاف أن مؤتمر الاستثمار الخليجي افتتح أمس في مصر بحضور كثيف من دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمتها الكويت «وبعد أسبوع هناك مؤتمر للاستثمار في الكويت، وسيصل وفد مصري عالي المستوى يترأسه وزيرا الاستثمار والتخطيط في مصر».

واختتم سليمان كلمته بشكر الشيخ نمر الصباح على افتتاحه المعرض العام الماضي والحالي، وهو اكبر معرض عقاري خارج مصر، مشيدا بالمشروعات المعروضة، وهي في تحسن مستمر وتتمثل في عروض مبهرة.

 وأعرب عن فخره بوجود معرض عقار مصري بهذا الحجم يحضره بعض السفراء العرب، مبيناً ان الأسعار تتماشى مع السوق وتلبي كافة الاحتياجات وان كانت زادت نسبيا فهي ظاهرة صحية توضح مدى الإقبال على العقار المصري.

 

الشركات المشاركة

 

ومن جانبه، أوضح المدير العام في «يوني أكسبو» الشركة المنظمة للمعرض مجدي الهواري أن عدد الشركات المشاركة بلغ 35 شركة، لديها مشاريع في عدد كبير من المحافظات المصرية، وسط توافر العديد من المشاريع السياحية والإسكانية.