بوتين يلتقي رئيس الاستخبارات السعودية

نشر في 04-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-12-2013 | 00:01
اللقاء تطرق إلى العلاقات الثنائية والأوضاع في الشرق الأوسط
التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أمس رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني في السعودية الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

وشهدت العلاقات بين موسكو والرياض الكثير من التوتر، على خلفية الموقف الروسي من الصراع في سورية، واستخدامها حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن أكثر من مرة لمنع صدور أي قرار يعالج الأزمة السورية.

وجاء هذا اللقاء وسط التحضيرات لانعقاد مؤتمر "جنيف 2" بشأن سورية، وفي ظل الانكفاء الأميركي عن المنطقة، والتقدم الروسي في ملفات شرق أوسطية مثل سورية ومصر.

يذكر أن الأمير بندر بن سلطان سبق ان التقى الرئيس الروسي في أواخر يوليو الماضي، وناقشا الأزمة في سورية ومجمل قضايا المنطقة.

ونقلت في حينها وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قوله إنه جرى خلال اللقاء "مناقشة مجموعة واسعة من المسائل التي تتعلق بالعلاقات السعودية الروسية، إضافة إلى الوضع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط".

ولم يكشف بيسكوف تفاصيل أكثر عما دار في اللقاء، الذي عقد في العاصمة الروسية، والذي جاء وسط توتر في العلاقات بين موسكو والرياض بسبب النزاع في سورية.

ونفى حينها الكرملين معلومات أفادت بأن الرئيس الروسي بحث مع الأمير بندر بن سلطان، خلال زيارته لموسكو آن ذاك، بيع أسلحة روسية الى الرياض مقابل تخلي موسكو عن دعمها لدمشق. 

وكانت تلك الزيارة بعد جولة لرئيس الاستخبارات السعودية قادته إلى عدة عواصم غربية منها لندن وباريس وبرلين.

back to top