حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هنا اليوم من ان دور بلاده في العالم سيتقلص في حال وافق الاسكتلنديون على الانفصال عن المملكة المتحدة خلال استفتاء مزمع اجراؤه بهذا الشأن في سبتمبر المقبل.

Ad

ودعا كاميرون في خطاب ألقاه في الملعب الأولمبي بالعاصمة لندن الشعب البريطاني على اختلاف اعراقه الى "الإلحاح على الاسكتلنديين بأن بريطانيا تريدهم ولا ترغب في انفصالهم عن المملكة المتحدة".

واكد ان القرار الذي سيتخذه اربعة ملايين ناخب اسكتلندي سيكون له تداعيات "عميقة" على اكثر من 63 مليون بريطاني مضيفا ان انفصال اسكتلندا "سيلطخ سمعة بريطانيا" في العالم .

وشدد على ان حكومته ستبذل قصارى جهدها خلال الأشهر السبعة المقبلة من اجل إقناع الاسكتلنديين بالتصويت بلا ضد الاستقلال.

وأوضح ان اختياره الملعب الأولمبي شرقي لندن لالقاء خطابه لم يكن اعتباطيا مضيفا ان هذا المكان شهد فوز المنتخب البريطاني الأولمبي باجمالي 65 ميدالية ذهبية في أولمبياد 2012.

وأضاف ان الأولمبياد بالنسبة له لم تكن لمجرد الفوز بالميداليات وإنما للمنتخب الذي حقق تلك الميداليات حاملا ألوان العلم البريطاني الذي يمثل انجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

واعترف كاميرون بأن عددا من المقربين منه نصحوه بعدم المشاركة في الجدل السياسي حول استقلال اسكتلندا ضد الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم بيد انه شدد على ان أهمية اسكتلندا بالنسبة لبريطانيا تفرض عليه لأسباب سياسية وشخصية الدفاع على بقاء بريطانيا تحت راية واحدة.

يذكر ان أربعة ملايين ناخب اسكتلندي سيصوتون في 18 سبتمبر المقبل على استقلال بلادهم عن المملكة التي قامت بموجب اتحاد انجلترا واسكتلندا عام 1707.