بداية 2014 الفنية... غزارة مبشرة بالألبومات

نشر في 13-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-01-2014 | 00:01
مجموعة من الأغنيات والألبومات سترى النور قريباً تتنوع بين الألوان الموسيقية واللهجات المختلفة، وقد وضعت على نار حامية استعداداً لطرحها. يأمل النجوم أن يحمل إليهم جديدهم بعضاً مما افتقدوه في الفترة الماضية سواء من ناحية قلة الإنتاج، وبالتالي قلة الموارد المالية، أو من ناحية غيابهم القسري عن الساحة الغنائية.
طرحت نانسي عجرم برومو أغنية {مش فارقة كتير} من ألبومها الجديد، وهي باللهجة المصرية من كلمات أمير طعيمة، ألحان رامي جمال، توزيع طارق مدكور. يُذكر أن عجرم كانت أعلنت أنها تضع اللمسات الأخيرة على أغنيات ألبومها الجديد بعدما أنهت تسجيلها، تمهيداً لطرحه في الأسواق قريباً، بالإضافة إلى تصوير غلاف الألبوم والصور الدعائية المرافقة له.

سجّلت إليسا ستّ أغنيات من ألبومها الجديد الذي يفترض صدوره في يونيو من إنتاج شركة {روتانا}، وتعاونت فيه مع: مروان خوري بعد فترة انقطاع بينهما، محمد يحيى، الشاعرة سهام الشعشاع وغيرهم. يذكر أن عقد إليسا مع {روتانا} ينتهي مع إصدار هذا الألبوم وثمة نيّة من الطرفين لتجديده.

ألبومات متعددة اللهجات

تستعد أسماء المنوّر لإصدار ألبوم جديد يحتوي أغاني مغربية، ليكون بمثابة بطاقة تعريف الشعب العربي إلى الأشكال الغنائية المختلفة والمتنوعة الموجودة في المغرب، ويشرف الملحن المغربي جلال الحمداوي على تلحين الحصة الأكبر من أغاني الألبوم.

من جهة أخرى تصوّر أسماء المنور مع المخرج اللبناني فادي حداد كليب أغنية {أحبه موت}، من كلمات الوسام، ألحان باسل عزيز، ومن المقرر صدورها بشكل منفرد.

كذلك تستعد لتسجيل ديو {تفاصيل} صغيرة} مع كاظم الساهر في الإستوديو الخاص به في الرباط. الأغنية من كلمات الشاعر نزار قباني، وقد نجح الساهر في أخذ الموافقة من أبناء الراحل، ولحنها بنفسه على أن تُسجّل الموسيقى في استوديو عمار الشريعي في القاهرة. يذكر أن أسماء شاركت كاظم الساهر في «ديو» أغنيتي «أشكو أياما» و{المحكمة».

من جهتها تحضّر شذى حسّون ألبوماً تتنوع أغانيه بين اللهجات العراقية والمغربية والخليجية واللبنانية، وتتعاون فيه مع: ناصر الصالح، عبدالله رويشد، وحاتم العراقي...

رغم إصرارها على إصدار ألبومها الجديد في النصف الأوّل من 2014، فإن ميريام فارس تنوي إعادة النظر في خياراتها لتتخذ قراراً نهائياً بخصوص الأغاني التي تنوي ضمّها إلى الألبوم وهي باللهجات: اللبنانيّة، المصريّة والخليجيّة. وتعاونت فيها مع مجموعة من الشعراء والملحنين، من بينهم: أحمد ماضي، هيثم زيّاد، ميشال فاضل، هادي شرارة، محمد رفاعي، محمد يحيى، يوسف العُماني، سعود الشربتلي وعبد الله القعود.

يستعد تامر عاشور لوضع صوته على أغنيتين جديدتين من تأليف الشاعر نادر عبد الله، ألحان وليد سعد، توزيع طارق عبد الجابر. بذلك يكون عاشور انتهى من تسجيل ألبومه بالكامل المقرر طرحه قريباً، ويتعاون فيه مع مجموعة الشعراء والملحنين، من بينهم: نادر عبد الله، وليد سعد، خالد تاج الدين، عمرو مصطفى، إسلام زكي، محمد خلف، مدين، وغيرهم. ومن الموزعين آسر، أحمد عبد السلام، طارق عبد الجابر، أحمد إبراهيم وعادل حقي.

أما الملحن محمد رحيم فيضع لمساته الأخيرة على ألبومه الغنائي الأول له في مسيرته الفنية، ومن المقرر طرحه في فبراير. تولى رحيم شخصياً تلحين بعض أغانيه، فيما استعان بملحنين آخرين لباقي الأغاني.

في سياق آخر أشار رحيم إلى أن الغناء لن يأخذه من عمله الأساسي وهو التلحين، لافتاً إلى أنه يضع حالياً ألحاناً لأغاني مجموعة من النجوم من بينهم: محمد منير ونوال الزغبي وخالد عجاج.

أغانٍ منفردة

سجّلت شيما هلالي أغنيتها الخليجيّة الجديدة {ملاك يا بشر} من كلمات مضر صفّوح شغّالة، ألحان الحنون، توزيع وليد فايد. كذلك تتواصل مع وليد ناصيف مخرج كليب أغنيتها الخليجية {أدعي عليه} والمشرف على مونتاجه. الأغنية من كلمات عبد الله بو راس، ألحان ناصر الصالح، توزيع وليد فايد. يذكر أن الكليب صوّر بين بيروت ودبي.

سجل نقولا سعادة نخلة {نزوة من نزواتي} في استوديو بول ساشيان. الأغنية من كلمات أحمد ماضي، ألحان هيثم زيّاد، توزيع ساكو، يتوقع صدورها قريباً، ويقول مطلعها: {قلبي تعب اختنق، حبّك خلص احترق}.

تضع نورهان اللمسات الأخيرة لأغنيتها الخليجية «ماله حل»، من كلمات يوسف العماني وألحانه.

 طرح كاظم الساهر أغنيته الجديدة «قلبي قوي» عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي، وعلق عليها برسالة إلى جمهوره: «قلبي قوي هديتي لكم في العام الجديد».

يذكر أن الساهر يشارك في لجنة تحكيم برنامج The Voice (في الموسم الثاني) التي تضم شيرين عبد الوهاب وصابر الرباعي وعاصي الحلاني.

 طرح شعبان عبد الرحيم أغنيته الجديدة {شعبان ضد الإرهاب}، وهي من كلمات الشاعر إسلام خليل وألحانه وتوزيع طه الحكيم.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لجورج وسوف يتحدث فيه عن استعداده لإطلاق أغنية جديدة قريباً في عنوان «شوق العمر»، من كلمات الشاعر السعودي تركي آل شيخ وألحان شاكر الموجي.

back to top