مؤشرات السوق تقفل خضراء وسط ارتفاع نشاط الأسهم القيادية

نشر في 17-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-07-2014 | 00:01
السيولة مدعومة من تداولات «كويت 15» التي شكلت 65% من إجماليها
اتفقت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية على الإقفال الأخضر أمس، وربح المؤشر السعري عُشر نقطة مئوية فقط تعادل 6.48 نقاط ليقفل على مستوى 7111.66 نقطة، بينما ارتفعت نسبة اللون الأخضر في المؤشر الوزني لتصل إلى ربع نقطة مئوية بعد أن أضاف 1.22 نقطة ليصل إلى مستوى 479.38 نقطة، واستمرت بالزيادة في «كويت 15» لتقترب من نصف نقطة مئوية تعادل 5.28 نقاط ليقفل على مستوى 1172.84 نقطة.

وسجلت حركة التداولات تراجعا متفاوتا، حيث خسرت السيولة نسبة محدودة من قوتها مقارنة مع جلسة أمس الأول، التي بلغت 15 مليون دينار، بينما كانت أمس 14.8 مليون دينار مع تراجع كبير في النشاط زاد على 40 في المئة بعد أن توقف عدد الأسهم المتداولة عند 99 مليون سهم، وهي المرة الأولى التي يتراجع بها النشاط بأقل من 100 مليون سهم منذ 5 جلسات تقريبا نفذت عبر 2695 صفقة.

إعلانات أرباح

حركت إعلانات أرباح ثلاثة بنوك رئيسية أمس المياه الراكدة في الأسهم القيادية والتي كانت قد سحبت منها الأسهم الصغرى البساط وأصبحت سيولتها لا تتعدي 35 في المئة من سيولة السوق الإجمالي، حيث عادت أمس وقلبت المعادلة وأصبحت سيولتها 65 في المئة من سيولة السوق بعد ارتفاع وتيرة نشاط أسهم قطاع المصارف خاصة بيتك والوطني وبوبيان، إضافة إلى أسهم قيادية أخرى كزين والمباني، حيث ستعلن زين بنهاية التعاملات نتائجها المالية للربع الثاني وبالتأكيد ستلحقها المباني والتي أصبحت من الأسهم القيادية المميزة في السوق.

في المقابل، تراجع نشاط الأسهم الصغرى بعد الاهتمام بالقيادية من جهة وارتفاع معظم أسهم النشاط خلال الفترة السابقة، وبالتالي يستمر جزء مهم منها تحت عمليات جنى الأرباح والبيع، وذلك رغم تماسك أسعار معظمها، حيث لم تطل منها عمليات البيع نسبا كبيرة من مكاسب حققتها خلال آخر أسبوعين.

واستمر السوق منذ بدايته حتى نهاية تعاملاته على تباين حيث مكاسب المؤشرات الوزنية وتراجع السعري لتأتي الدقائق الأخيرة وترفع السعري بمصاف المؤشرات الوزنية لتنتهي الجلسة خضراء على جميع مؤشراتها الرئيسية.

أداء القطاعات

مالت كفة مؤشرات القطاعات قليلا إلى اللون الأحمر، حيث تراجعت 6 قطاعات مقابل مكاسب في 5 منها واستقرار 3 أخرى دون تغير، وكان الضغط من قطاع سلع استهلاكية ونفط وغاز، حيث تراجع الأول 11 نقطة، بينما خسر الثاني 7 نقاط، وربح مواد أساسية 16 نقطة وكان الأكثر ارتفاعا، تلاه بنوك بحوالي 6 نقاط داعما مؤشرات السوق الوزنية.

تصدر النشاط سهم تمويل خليجي بتداول 17 مليون سهم متراجعا بوحدتين، تلاه الإثمار بتداول 7.6 ملايين سهم، ولكن على النقيض حيث ارتفع بوحدة واحدة، وحل ثالثا سهم منازل متداولا 6.3 ملايين سهم ومستقرا دون تغير جاء بعده مباشرة سهم المدن بتداول 4.8 ملايين سهم وعلى استقرار كذلك، وحل خامسا سهم المعدات بتداول 4.5 ملايين سهم محققا مكاسب بنسبة 5 في المئة.

تصدر الرابحين سهم لؤلؤة محققا نسبة 12.12 في المئة، تلاه سهم مبرد بنسبة 6.2 في المئة ثم سهما صلبوخ ومشاعر رابحين حوالي 5.5 في المئة وبنسبة 5 في المئة جاء بعدهما سهم معدات.

وخسر سهما دواجن واجوان نسبة 5.88 في المئة وكان الأكثر خسارة ثم أسهم المعامل تنظيف ونابيسكو بخسارة بحوالي 3.5 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

- افتتحت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية على اللون الأخضر أمس، وربح السعري 7 نقاط ليصل إلى مستوى 7112 نقطة، بينما كانت مكاسب المؤشرات الوزنية أكبر مبكرا نسبيا وبلغت 2.5 نقطة على مستوى المؤشر الوزني ليصل إلى مستوى 480.7 نقطة، بينما حقق «كويت 15» 10 نقاط كاملة ليبلغ مستوى 1177.6 نقطة.

- استمر الضعف في حركة التداولات خلال أول عشرين دقيقة للجلسة الثانية على التوالي مقارنة مع جلسات بداية الأسبوع، حيث بلغت القيمة 2.8 مليون دينار تداولت فقط 26 مليون سهم نفذت من خلال 580 صفقة.

- ربحت مؤشرات 7 قطاعات بداية الجلسة مقابل تراجع قطاع وحيد هو الخدمات الاستهلاكية وكانت المكاسب من نصيب مواد أساسية بعشر نقاط ثم بنوك بأكثر من 6 نقاط وتكنولوجيا وسلع استهلاكية بحوالي 2.5 نقطة، بينما استقرت 6 قطاعات دون تداول بداية الجلسة.

- تصدر النشاط أول ربع ساعة كالعادة سهم تمويل خليجي بتداول 6.6 ملايين سهم، وبقي مستقرا على سعره السابق، تلاه الإثمار بتداول 4.7 ملايين سهم رابحا وحدة فقط، ثم المدن بتداول حوالي 3 ملايين سهم، ومحققا وحدة واحدة ارتفاعا، واستقر سهما منازل وبيان بتداولات بلغت 2.8 و8 آلاف سهم على التوالي.

- تصدر الرابحين سهم بنك بوبيان رابحا فقط 4 في المئة أول ربع ساعة، تلاه سهم القرين بمكاسب كانت 2.8 في المئة ثانيا، وجاء سهم بوبيان بترو كيماويات بنسبة قريبة من سابقه ثالثا، وحل ورقية بنسبة 2 في المئة بنسبة 1.7 في المئة رابعا، وجاء ايفا خامسا.

- خسر ارزان نسبة 4.4 في المئة، وكان الأكثر خسارة، تلاه سهم الدينة بخسارة 3.3 في المئة، ثم هيتس تيليكوم متراجعا 2 في المئة، وحل سهم السورية بخسارة 1.9 في المئة، تلاه الساحل خاسرا نسبة 1.9 في المئة تقريبا، ويلاحظ محدودية تغيرات الأسهم الأكثر ارتفاعا وانخفاضا مما يشير إلى حالة ترقب وقلق بين أوساط المتعاملين بداية الجلسة.

back to top