«المركزي» يشدد الرقابة السابقة واللاحقة

نشر في 02-03-2014 | 00:09
آخر تحديث 02-03-2014 | 00:09
No Image Caption
البنك زاد فرق التفتيش... ويدرس مضاعفة الغرامات المالية
ذكرت مصادر مطلعة أن بنك الكويت المركزي زاد من فرق التفتيش التابعة له على كل البنوك وشركات التمويل، سواء أكانت تقليدية أم إسلامية، للكشف عن مخالفات خاصة بالتسهيلات الممنوحة والضمانات مقابل القروض الممنوحة للعملاء، وذلك رغبة من البنك في الحد من أي مخالفات جديدة، ولتفعيل رقابته السابقة واللاحقة على البنوك.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن "المركزي" يدرس حالياً مضاعفة الغرامات المالية على البنوك وشركات التمويل المخالفة لتعليماته الإلزامية، موضحة أن مجلس إدارة البنك أقر خلال اجتماعه الأخير عدداً من الجزاءات على بنوك محلية نتيجة كشفه لبعض المخالفات لتعليماته، وتنوعت العقوبات بين الغرامات المالية أو الاكتفاء بالتنبيه إلى الملاحظات.

وأوضحت أن بعض تلك المخالفات روتيني كتأخير تقديم البيانات المالية، أو أمور تخص قواعد التمويل والاستثمار، إضافة إلى مخالفات في التقارير الدورية التي تقدمها البنوك والشركات إلى "المركزي".

 وأشارت إلى وجود مخالفات لتعليمات البنك الخاصة بدليل الإرشادات العامة لأنظمة الرقابة الداخلية، وكذلك مخالفة للتعليمات الخاصة بمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعديلاتها، موضحة أن العقوبات المتخذة سيتم تلاوتها في الجمعيات العمومية للبنوك وشركات التمويل التي سيتم عقدها خلال الفترة المقبلة.

back to top