«اللسان» و«الأصابع العشرة» و«C C» تقاليع السيساوية للتصويت

نشر في 28-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-05-2014 | 00:01
No Image Caption
مصريات اتشحن بالعلم وواجهن شارة «رابعة» الإخوانية بحرف C
"المرأة بعشرة أمثالها"... قالتها سيدة خمسينية، لفتت نحوها أنظار الناخبين في طابور نسائي، تترقب فيه كل واحدة دورها للتصويت، صباح أمس، في اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية. لم يفهم البعض ما تقصده "أم أيمن" التي كانت تمر في زهو أمام الطابور فور انتهائها من التصويت، إلا حينما بسطت كفيها ليفاجأ الجميع بأطراف أصابعها كافة، مصبوغة باللون الأحمر، فقد غمست أصابعها العشرة في الحبر الفسفوري المخصص لضمان تصويت الناخب مرة واحدة، لكن يبدو أن تأييدها للمرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي جعلها تضع كل أصابعها في قنينة الحبر.

"الجريدة" تابعت المشهد الغريب في لجنة انتخابية بضاحية الهرم، وبررته "أم أيمن" بقولها: "حزنت حين علمت أن الكثير من الشباب لن يشاركوا في الانتخابات، وأن مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي قرروا المقاطعة، ولأنني استجبت لدعوة السيسي التي وجهها للمرأة قبل الصمت الانتخابي، قررت أن أصوت له بالعشرة ليكون صوت المرأة بعشرة أمثاله".

وقرب نهاية الطابور كانت فتيات يرسمن مشهدا آخر يكشف مناصرة السيسي بطريقة مبتكرة، فقد ارتدين ملابس تجمع ألوان علم مصر، وثبتت إحداهن على قميصها صورة لـ"الرجل الأقدر على حماية مصر"، على حد قولها.

وبدت هذه المشاهد كأنها مرتبة وصعب تكرارها في لجان أخرى، لكن على غير المتوقع فوجئ المصريون بآلاف الصور التي تم حصر عدد كبير منها على الصفحة الرسمية لحملة "تحيا مصر" الداعمة للسيسي، جميعها تصور نساء وفتيات عبرن فيها عن تأييد مرشحهن بطرق متشابهة، فبخلاف ارتداء الكثير منهن لملابس على هيئة علم مصر، تكرر مشهد الأصابع العشرة المغموسة في الحبر الفسفوري، بينما الحركة الأشهر كانت ابتكار علامة "C" بإصبعي السبابة والإبهام، في إشارة للحرف الأول من كلمة "سيسي" باللغة الإنكليزية.

وقالت الطالبة الجامعية أميرة عبدالله إن هذه العلامة ظهرت بين أنصار المشير السيسي في أعقاب فض اعتصام "الإخوان" في ساحة "رابعة العدوية"، 14 أغسطس العام الماضي، كرد على شارة "رابعة" التي يبسط فيها الإخوانيون أصابعهم الأربعة تأييدا لرئيسهم المعزول. الصور التي أمطرت موقع "فيسبوك" منذ الساعات الأولى لانطلاق السباق الرئاسي، تضمنت ابتكارات أخرى، من بينها كتابة فتاة على كفها عبارة "تحيا مصر" وهي شعار حملة السيسي، بينما رسمت أخرى "بورتريه" له بألوان الفحم واصطحبته معها أثناء التصويت.

أما الصورة الأكثر تداولا فبطلتها فتاة أخرجت لسانها نكاية في "الإخوان" ولوّحت بعلامة "C"، وثبتت على قميصها ثلاث صور للرئيس الأسبق حسني مبارك، والمرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق، والمشير السيسي.

back to top