قال الرئيس التنفيذي في شركة الخليج لصناعة الزجاج حسين الشيخ إن «نتائج الشركة لعام 2013 دون المستوى المعتاد، لتوقف الإنتاج فترة بسبب تجديد بعض الأفران في الشركة، إضافة الى ارتفاع كلفة النقل لبعض الدول بسبب الظروف السياسية المتزامنة، فضلا عن أن هناك بعض الدول اتخذت قرارات بإلزامية الاستيراد ببردات تحمل لوحة دولها، الأمر الذي زاد تكلفة الشحن»، لافتا إلى أن ارتفاع تكلفة الإفراج الجمركي ضمن القرار الذي اتخذته البيئة كلف الشركة 100 الف دينار كويتي من تاريخ اتخاذ القرار إلى الآن.

Ad

حديث الشيخ جاء عقب الانتهاء من أعمال الجمعية العمومية التي عقدت امس بحضور ما نسبته 83.4 في المئة، حيث قال ان القطاع الصناعة في الكويت يعاني العديد من المعوقات التي تقف في طريق نموه وتطوره، موضحاً أن من أهم هذه المشاكل التي يعانيها القطاع بشكل عام والشركة بشكل خاص ارتفاع سعر المكنون الحراري بصور كبيرة مقارنة بالدول المجاورة.

وأوضح أن المصانع المحلية تقوم بشراء مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز البترول المسال بسعر 26 دولارا، بينما تباع في اميركا بـ2.5 دولار، وفي السعودية تبيع المليون وحدة حرارية البريطانية بسعر 75 سنتا، أي اقل من دولار، وقطر تبيعه بسعر يتراوح بين 1.250- 1.5 دولار، لافتا إلى أن أسباب ذلك تعود الى ان مؤسسة البترول لا تسعر الغاز البترولي المسال لمكنون حراري، وهي مادة يستخدمها مصنع الشركة، كما ان المؤسسة لا توفر البديل مثل الغاز الطبيعي غير الموجودة في الكويت.

ولفت الشيخ إلى أن العديد من الجهات في الكويت تحصل على المكنون الحراري بسعر مخفض على خلاف المصانع التي تحصل عليه بالسعر المذكور، مطالبا الحكومة بأن تعامل المصانع بصورة افضل، وان تضع تسعيرة معقولة للمكنون الحراري، وذلك كما تفعل العديد من الدول لدعم صناعاتها مثل الهند والسعودية وغيرهما من الدول المستوردة للغاز.

وختتم الشيخ حديثة بأن الحوكمة خطوة جيدة لضمان حقوق المساهمين، لكن يجب على هيئة اسواق المال ان تضع قواعد وخططا منفصلة لكل قطاع حسب نشاطه، داعيا إلى عدم تطبيق نظام شامل لجميع الشركات دون تحديد أنشطتها.

ووافقت الجمعية العمومية العادية على تعيين مكتب الصالحية لتدقيق حسابات الشركة للسنة المالية 2013، بالتعاون مع المراقب الثاني مكتب الواحة لتدقيق الحسابات.