بورشه كاين... فخامة تشعرك بالتميز

نشر في 02-02-2014
آخر تحديث 02-02-2014 | 00:02
بطابع رياضي وديناميكية بارزة وهوية أصيلة خطتها الألمانية بورشه بصناعتها العريقة، يقدم الوكيل الحصري لها في الكويت، شركة بهبهاني للسيارات، بورشه كاين 2014 بحلتها الأنيقة وأدائها الرياضي القوي، بكل ثقة نحو المزيد من النجاح في سوق سيارات الدفع الرباعي.
الجريدة تسلط الضوء على «المميزة» كاين 2014، لمعرفتها عن كثب، والاطلاع على تطورها المتجدد وأصالتها الثابتة.
تطل كاين الجديدة بمزايا رياضية أكثر مع فعالية أكبر في تقليل استهلاك الوقود، اضافة الى رحابة أوسع في الداخل، ووزن اجمالي اقل، ما يدفعها الى قمة التكنولوجيا والتطور، مع تصميم رياضي انيق يجسد مزايا بورشه الاصيلة اكثر من اي وقت مضى.

ويرسي الجيل الجديد من كاين، لاسيما عبر نسخة كاين إس هايبريد، التي تعتبر أول طراز بورشه بطاقة دفع مختلط، قمة المعايير في فئته بالنسبة الى الفعالية العصرية، مع تدن في استهلاك الوقود مقارنة بالجيل السابق بنسبة تصل الى 23 في المئة، وكما هو الامر مع كل طرازات بورشه جرى تطوير كاين وفقا لمبدأ اداء بورشه الذكي، الذي يرتكز على توليد قوة أعلى بكمية وقود أقل، وتعزيز الفعالية مع الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

محرك كاين

محرك من ست إسطوانات على شكل "V" سعة 3.6 لترات بقوة 300 حصان، علبة تروس يدوية من ست نسب، علبة تروس اختيارية تيبترونيك إٕس من ثماني نسب، "نظام بورشه للتحكم في التماسك" مع دفع رباعي نشط، التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 7.5 ثوان (7.8 ثوان مع تيبترونيك إس) السرعة القصوى 230 كلم/س، استهلاك الوقود 11.2 لترا/100 كلم (9.9 لترات/100 كلم مع تيبترونيك اس)، انبعاثات ثاني اكسيد الكربون 263 غراما/كلم (236 غراما/كلم مع تيبترونيك اس).

ويعود السبب وراء هذا التدني في استهلاك الوقود عبر مجموعة نسخات كاين من ضمن عدة عوامل أخرى، إلى تقديم بورشه علبة تروس أوتوماتيكية تيبترونيك إس جديدة من ثماني نسب مع نظام "انطلاق/توقف أوتوماتيكي" (Auto Start Stop)، واعتماد توزيع أوسع لنسب التروس.

وتمتد الأسباب لتشمل إدارة المحرك الحرارية ودائرة تبريد علبة التروس واسترجاع الطاقة المزودة إلى شبكة السيارة، إضافة إلى اعتماد نظام متغير لقطع إمداد الوقود عن المحرك عند التباطؤ بسرعة، واللجوء إلى خفض منتظم للوزن واعتماد بنية ذكية خفيفة الوزن.

بفضل استخدام بورشه لتوليفة مواد خفيفة الوزن، وإجراء تغييرات على مبدأ السيارة العام كاستخدام نظام دفع رباعي جديد نشط وخفيف الوزن جدا، انخفض وزن كاين توربو الإجمالي على سبيل المثال بمقدار كبير يبلغ 185 كيلوغراما رغم التحسينات العامة التي طرأت على السيارة والارتقاء بمقومات السلامة، وقد انعكست هذه النتيجة إيجابيا ليس على صعيد استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون فحسب، بل أيضا على الرشاقة والأداء وتوازن السيارة وتماسكها.

تروس تيبترونيك

طورت بورشه اول علبة تروس تيبترونيك إس من ثماني نسب لطراز كاين الجديد، وتتوفر علبة التروس هذه المتطورة جدا كتجهيز قياسي في جميع نسخات السيارة باستثناء نسخة كاين التي تحظى بعلبة تروس يدوية من ست نسب كتجهيز قياسي.

وتتألق تيبترونيك إس الجديدة المعتمدة في عائلة كاين الجديدة بفعاليتها القصوى وسرعة تعشيقها ما يحقق اداء مذهلا وراحة قيادة متفوقة، وقد استفاد المهندسون من اتساع نطاق التروس الاجمالي بنسبة 20%، ليخصصوا الترسين الاضافيين للتوفير باستهلاك الوقود، عبر الحفاظ على دورات مثالية للمحرك وضمان ضغط مثالي ايضا على دواسة الوقود في الظروف كافة.

في هذا السياق، تدنت دورات المحرك بنسبة 20% في الترسين السابع والثامن، ما خفض كثيرا استهلاك الوقود خصوصا اثناء القيادة على الطرقات السريعة، وهذا يعني في الواقع تحسنا اكبر في استهلاك الوقود في ظروف القيادة اليومية مقارنة بدورة القياس المعيارية.

ولتعزيز دفع المحرك للسيارة اثناء الانطلاق من حالة التوقف، تنطلق كاين المزودة بتيبترونيك اس الجديدة بالترس الاول دائما، اما بالنسبة الى السرعة القصوى فتتحقق بالترس السادس.

وقد اصبح تعشيق التروس الآن يتم في زمن اقل بما يصل الى 0.15 ثانية في علبة التروس الجديدة، ما يضمن رشاقة قصوى ومتعة قيادة كبيرة على الدوام، كما ان تعشيق التروس سلس لدرجة ان العملية برمتها تتم بسلاسة فائقة بالكاد يشعر معها السائق بشيء على الاطلاق.

أداء رياضي متجدد

من جديد نجح مهندسو بورشه في تعزيز مزايا القيادة المذهلة لكاين بشكل كبير، ومن جديد تمحور الهدف الرئيسي حول هندسة الوزن الخفيف التي شملت استخداما اكبر للالمنيوم ومواد بلاستيكية خاصة، اضافة الى تحسينات في صناعة السيارة، ما خفض وزنها بنحو 66 كيلوغراما، ولا ينعكس هذا التدني بالوزن ايجابيا على ديناميكية القيادة واستهلاك الوقود فحسب، بل ايضا يحد من الاوزان غير المنبوضة ليعزز بالتالي راحة القيادة بشكل كبير.

وتتوفر جميع نسخات كاين، باستثناء كاين توربو، بنوابض فولاذية قياسية يمكن للمرة الاولى طلبها مع نظام بورشه للتحكم النشط في التعليق، ما يجعل النوابض الفولاذية افضل في توفير راحة متفوقة اثناء الرحلات الطويلة بالتناغم مع اداء افضل ورشاقة مذهلة.

أناقة رياضية غير معهودة

يتمحور تصميم الجيل الجديد من كاين حول ثلاثة عناوين عريضة واضحة من النظرة الاولى، وتتجسد بطابع رياضي اكثر واطلالة ديناميكية أبرز وهوية أصيلة لا تحيد عن نهج بورشه التصميمي العريق.

الاهداف التي وضعت اثناء تصميم الجيل الجديد من كاين كانت متشعبة ومليئة بالتحديات منذ البداية، فلتأمين حيز أكبر داخل مقصورة الركاب والارتقاء بمستوى تغيرها عمدت بورشه إلى زيادة طول قاعدة العجلات بمقدار 40 ملم، والطول الاجمالي للسيارة بمقدار 48 ملم، كما اصبح الجيل الجديد من كاين اعلى واعرض بمقدار 11.6 ملم على التوالي.

وبات تصميم السيارة الجديد يضفي على كاين اطلالة رياضية اكثر قوة على الطريق، بحيث تبدو السيارة مدمجة وديناميكية اكثر من السائق بكثير رغم ابعادها الاكبر كما باتت شخصيتها الرياضية والديناميكية للغاية تبرز بوضوح اكبر من الزوايا كافة لتعكس بذلك الملامح التصميمية المعهودة عند بورشه بشكل اوضح من قبل.

تتضح هوية بورشه كاين من المقدمة بسهولة فائقة من النظرة الاولى، وهي تتألق بمدخل هواء امامي وسطي كبير يحيط به مدخلا هواء اصغر منه على جانبي السيارة، وتعكس فتحات الهواء هذه بتصميمها الجديد الاناقة الرياضية لكاين، وتؤكد في الوقت عينه قوة الطراز الجديد الهائلة واداءه منقطع النظير.

وتتجسد هذه النظرة عينها، التي تعكس ثقة عالية، في أجنحة السيارة ايضا التي اصبحت بارزة اكثر من السابق بكثير، وترتفع فوق غطاء المحرك كما يتضح التركيز الكبير على غطاء المحرك عند رؤية انتفاخته الوسطية، وتأمل تصميمه الجديد على شكل "V"، كما هو معهود في طرازات بورشه.

على صعيد مشابه، يساهم غطاء المحرك المستدق في مقدمته في خفض مركز الجاذبية المرئي للسيارة، كما تضفي فتحتا الهواء الاماميتان الجانبيتان الموجودتان على طرفي الجسم طابع سيارة رياضية على كاين.

مقصورة أنيقة وعملية

وتبرز كاين الجديدة بوضوح لافت كسيارة بورشه اصيلة من النظرة الاولى، والأمر عينه ينطبق على مقصورة الركاب، اذ تمتاز هذه المقصورة بتصميمها وترتيبها الجديدين، وتبرز بهندستها المتطلبة، وقد سعى المهندسون منذ البدء في تصميمها الى توفير مزايا راحة وعملية متفوقة لخمسة ركاب، ودمج مرونة اكبر مع مزايا قيادة يومية معززة، وأول ما يلفت نظرك في مقصورة كاين الجديدة هو الكونسول الوسطي الذي يرتفع إلى الأمام ويتضمن مفاتيح تشغيل نافرة ما يضفي على المقصورة طابع حجرة قيادة.

وبفضل وضعية المقعدين الاماميين والتصميم الجديد الرائع للكونسول الوسطي ولوحة المؤشرات، أصبح راكبا المقدمة مدمجين أكثر بالسيارة ويتمتعان بإحساس رياضي لافت في مقعديهما، إضافة إلى ميزة أخرى وهي مقبضا التمسك على الكونسول الوسطي المعهودان عند بورشه، وقد اكتسبا تصميما جديدا، واصبحا معتمدين في الابواب الأربعة كافة. وعلى صعيد مشابه، جرى توزيع مفاتيح التشغيل الخاصة بوظائف السيارة المتعددة في مجموعات موزعة باتقان ما يسمح بتحكم سريع وبديهي دون الحاجة الى إضاعة الوقت طويلا في البحث عن وظائف محددة.

وعلى صعيد آخر، باتت لوحتا القيادة والمؤشرات تتوفران بتصميم جديد بالكامل يعكس من جديد هوية بورشه الرياضية الاصيلة، ومن الامثلة اللافتة على هوية بورشه وجود خمسة مؤشرات دائرية يتخذ عداد دورات المحرك موقعا وسطيا بينها.

وتلبي تجهيزاتها القياسية نسخات كاين، كاين ديزل، كاين اس، كاين اس هايبريد اقصى المتطلبات داخل المقصورة، فالبنية السطحية الجديدة حول لوحة القيادة والأبواب على سبيل المثال، تزيد بشكل واضح من جاذبية المقصورة وجودتها.

تجربة الجريدة.: رياضية بكل أناقة

أتيحت لمحرر "الجريدة"، بدعوة مشكورة من شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات بورشه في الكويت، فرصة لتجربة قيادة سيارة بورشه كاين 2014 الجديدة في طرقات الكويت، والتي كانت أشبه بخوض مضمار السباقات الرياضية العالمية بحماستها وتشويقها.

وشهدت التجربة التعرف على أداء كاين الجبار بمحرك لا يستهلك الوقود بشراهة كغيره من السيارات وصديق للبيئة بتقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون، من خلال القيادة في الطرقات كالقطار الثابت في المنحنيات بمختلف السرعات وكإقلاع الطائرة عند الانطلاق بها من الصفر إلى 100 كلم/س في غضون 7.5 ثوان بحماسة وتشويق لا توصف وتستحق التجربة.

وكان للجمال والطلة الرياضية وقفة، عندما خطفت كاين الألباب فور مرورها بالطرقات بتصميم لا يستغربه عشاق السيارات الرياضية بشكل عام وعشاق فخر الصناعة الألمانية "بورشه" بشكل خاص، بإبراز الإطلالة الرياضية على الطريق بكل الزوايا لتعكس الملامح التصميمية المعهودة عند بورشه بشكل اوضح من قبل، فتراها في أجنحة السيارة الرائعة وغطاء المحرك بأناقة رياضية معهودة.

وللأناقة بصمة، ففور جلوسك على أي مقعد في السيارة ترى تناسق الألوان بين المقاعد والمقصورة، والتي تختارها بورشه بعناية ودقة تسر الناظر، وتضفي جوا من الاناقة واللمسة الرياضية بمزيج خلاب، بوجود مقصورة ذكية تلبي السائق والراكب معا بجو ممتع ومريح وآمن يشعرك بالرفاهية وكأنها تقول لك: "أنت مميز".

back to top