القاهرة - محمد إبراهيم

Ad

واصل رئيس الحكومة المصرية المكلف إبراهيم محلب، اليوم (الأربعاء)، مشاورات اختيار فريقه الوزاري، وبدأت معالم التشكيل الحكومي الجديد في التبلور بعدما أبقى محلب على نحو نصف وزراء حكومة حازم الببلاوي المستقيلة، ما يقلل من حجم التغيير الذي سيطرأ على شكل الحكومة الجديدة، بعدما ترك الوزارات الأساسية دون تغيير، باستثناء الإطاحة بتمثيل الأحزاب المدنية في الحكومة. 

وأكدت مصادر بمجلس الوزراء المصري لـ"الجريدة"، أنه تقرر الإبقاء على عدد من وزراء حكومة الببلاوي المستقيلة في التشكيل الحكومي الجديد، وهم: وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، ووزير الخارجية، نبيل فهمي، ووزير البترول والثروة المعدنية، شريف إسماعيل، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، أشرف العربي، ووزير التربية والتعليم، محمود أبوالنصر، في التشكيل الوزاري الجديد.

كما تقرر الإبقاء على كل من وزيرة الإعلام، درية شرف الدين، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عاطف كامل، ووزير السياحة، هشام عزوز، ووزير الكهرباء، محمد شاكر، ووزير التنمية المحلية، عادل لبيب، ووزير العدالة الانتقالية، المستشار أمين المهدي، ووزير الزراعة، محمد فريد أبو حديد، ووزير الآثار محمد إبراهيم، ووزير الشباب خالد عبدالعزيز، الذي أدمجت في وزارته اختصاصات وزارة الرياضة.

وكلف رئيس الحكومة الجديد، كلاً من ناهد حسن عشري وزيرة للقوى العاملة، وإبراهيم يونس وزيرا للإنتاج الحربي، والمستشار محفوظ صابر وزيرا للعدل، ومصطفى المدبولي وزيراً للإسكان، وهو منصب محلب السابق، وحسن حنفيوزيراً للتموين، وأشرف عبد الوهاب وزيراً للصناعة، والدكتور طارق قطب لتولي حقيبة وزارة الري.

وفيما قال وزير التنمية المحلية والإدارية، اللواء عادل لبيب، إن مشكلة العشوائيات على رأس أولوياته، أكد وزير الداخلية المكلف اللواء محمد إبراهيم، أن رئيس الحكومة الجديد قدم دعمه الكامل لجهاز الشرطة ووزارة الداخلية خلال الفترة المقبلة، وتقديم دعم لوجستي كامل لتطوير الأداء وتحقيق استتباب الأمن في الشارع المصري.

وفيما لا تزال مشاورات محلب مع عدد من المرشحين مستمرة لشغل عدة حقائب وزارية، ساد الغموض مصير وزير الدفاع، المشير عبدالفتاح السيسي، بعدما تضاربت الأنباء حول بقائه في منصبه، أو عدم الانضمام إلى التشكيل الحكومي الجديد، تمهيداً لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، إلا أن مصادر مطلعة رجحت أن يستمر السيسي في منصبه، ما يشير إلى أن إعلان ترشحه قد يتأجل. 

في الأثناء، أكدت مصادر بقسم التشريع في مجلس الدولة، أنه تم الانتهاء من مراجعة مشروع قانون الانتخابات الرئاسية، وأن رئيس القسم المستشار مجدي العجاتي، سيعيد مشروع القانون (السبت) المقبل،  إلى الرئيس المصري المستشار عدلي منصور، تمهيداً لإصداره.

على صعيد آخر، وصلت إلى مطار القاهرة اليوم (الأربعاء)، جثامين المصريين المسيحيين السبعة، الذين قتلوا في ليبيا على أيدي مسلحين مجهولين، تمهيداً لنقلهم إلى مسقط رأسهم بمحافظة سوهاج (جنوب مصر)، حيث قررت الكنيسة القبطية إقامة مراسم الجنازة على الضحايا بمطرانية سوهاج.