«الراية» لـ الجريدة•: إصلاح العملية الانتخابية في «اتحاد بريطانيا» أهم مطالبنا

نشر في 23-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-10-2013 | 00:01
No Image Caption
انخفاض حاد في نسبة التصويت العام الماضي إذ بلغت 7.5%
طالبت قائمة الراية التي تخوض انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع المملكة المتحدة وأيرلندا بإدخال إصلاحات على العملية الانتخابية كالإعلان المبكر عن الانتخابات، وفصل اتحاد بريطانيا عن أيرلندا، وإقامة مهرجانات خطابية للقوائم.
أكدت قائمة الراية التي تخوض انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع المملكة المتحدة وأيرلندا أن القائمة مستعدة لخوض انتخابات الاتحاد، مشيرة إلى أنها تطالب بإصلاح العملية الانتخابية عبر عدة مطالب كالإعلان المبكر عن الانتخابات وفصل اتحاد بريطانيا عن ايرلندا، أو وضع صندوق اقتراع خاص لطلبة أيرلندا بالعاصمة دبلن على الأقل، إضافة إلى إقامة الانتخابات بمكان وتوقيت مناسبين للطلبة مع إقامة مهرجانات خطابية للقوائم.

وقالت الراية لـ"الجريدة" إن نسبة التصويت العام الماضي بلغت 7.5% فقط ما يعد انخفاضا حادا في نسبة التصويت بانتخابات اتحاد بريطانيا وايرلندا، مضيفة أن "الراية" هي القائمة الوحيدة بالحركة الطلابية الكويتية بالخارج التي تقيم مهرجانات وطنية سنوياً للطلبة بدولتين بإمكانيات شبابية بحتة. "الجريدة" التقت "الراية" بحضور كل من أمين سر القائمة سلمان النقي، ورئيس لجنة المستجدين فيصل الصايغ، ورئيس لجنة الأنشطة عبدالعزيز الشطي، ونائبة رئيس لجنة المستجدين ريم الملا، وكانت التفاصيل كالتالي:

• ما هي استعدادات قائمة الراية للانتخابات؟

- القائمة مستعدة لخوض انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع المملكة المتحدة وأيرلندا، ونحن مستمرون في مطالبنا التي تهدف إلى إصلاح العملية الانتخابية.

• ما أهم القضايا التي تهتم بها القائمة؟

- تولي "الراية" قضايا الطلبة الدارسين بالمملكة المتحدة اهتماما خاصا، إذ قامت بتبني هذه القضايا ووضعت ميثاق "لنا حق" لتحقيق مطالب الطلبة ووقع عليه 6 نواب بمجلس الأمة وتعهدوا بتبني مطالب الطلبة، وقامت بإيصال هذه المطالب إلى وكيل وزارة التعليم العالي د. راشد النويهض، وإلى امين سر مجلس الأمة يعقوب الصانع الذي تبنى مطالبنا في اقتراح برلماني.

أما على الصعيد النقابي فطالبت القائمة بإصلاح العملية الانتخابية عبر عدة مطالب كالإعلان المبكر وفصل اتحاد بريطانيا عن ايرلندا أو وضع صندوق اقتراع خاص لطلبة ايرلندا بالعاصمة دبلن على الاقل، وكذلك اقامة الانتخابات بمكان وتوقيت مناسبين للطلبة مع اقامة مهرجانات خطابية للقوائم، وقد قدمت "الراية" كتابين بهذه المطالب إلى رئيس الهيئة الادارية للاتحاد ولأعضاء الاتحاد منذ 5 أشهر، لكن لم تتلق منهم أي رد فقررت القائمة رفع المطالب إلى الهيئة التنفيذية بصفتها الجهة المشرفة على كل الاتحادات.

• ما مدى اهتمام الهيئة التنفيذية بسير العملية النقابية؟

- الهيئة التنفيذية متواطئة في انتخابات اتحاد بريطانيا وايرلندا، وهي مسؤولة مع الهيئة الإدارية للاتحاد عن انخفاض نسبة التصويت.

• تحدثتم عن انخفاض نسبة التصويت في الانتخابات، فما أسباب ذلك؟

- نسبة التصويت العام الماضي بلغت 7.5 في المئة، ويرجع هذا الانخفاض الحاد إلى ممارسات الهيئات الادارية التي قادت الاتحاد، ومنها الإعلان المتأخر واقامة الانتخابات بمكان وتوقيت غير مناسبين للطلبة، إضافة إلى أن طلبة الكويت الدارسين في ايرلندا يواجهون صعوبات المجيء للتصويت بسبب ممارسات الهيئة الادارية للاتحاد، ففي العام الماضي لم يتحاوز عدد طلبة ايرلندا المشاركين بالانتخابات 40 طالبا من 650 بأيرلندا، فضلا عن أن الاعلان المتأخر اضر جميع الطلبة دون تحديد، حتى القائمة المنافسة التي تقود الاتحاد تضررت من ذلك، حيث لم يتمكن 2 من مرشحيها من حضور الانتخابات، لذلك نحن نطالب بإصلاح العملية الانتخابية بتذليل الصعوبات التي يواجهها الطلبة سنويا حرصا على مشاركة اكبر عدد من الطلبة في اختيار ممثليهم.

• ما الذي يميز قائمة الراية عن غيرها من القوائم؟

- ما يميز الراية عن غيرها من القوائم الطلابية انها الوحيدة التي لم تفرق بين الطلبة والطالبات، انطلاقاً من مبدأ عدم التمييز والديمقراطية، وهي القائمة الوحيدة أيضا في الحركة الطلابية الكويتية بالخارج التي تقيم مهرجانات وطنية سنوياً للطلبة بدولتين بإمكانات شبابية بحتة.

back to top