«طريق الجهراء» أضخم الطرق في الشرق الأوسط، بدأ حلما وهو الآن مشروع عملاق يتحقق على أرض الواقع، بتكلفة مالية قدرت بـ بقيمة 264 مليونا و563 ألفا و891 ديناراً، يأتي ضمن مشاريع التنمية الكبرى التي تقوم بها وزارة الأشغال العامة، وتحرص عليها الحكومة الكويتية كما أكد ذلك رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، ووزير الأشغال العامة وزير الكهرباء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم انطلاقا من التوجيهات السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ جابر المبارك.

Ad

«الجريدة» التقت مهندس مشروع طريق الجهراء ياسر بودستور الذي تحدث عن أهمية المشروع كأحد المشاريع الكبرى في البلاد، ودوره في وضع حلول للأزمة المرورية التي تعانيها شوارع الكويت منذ سنوات، وفي ما يلي التفاصيل:

• بداية ما نسبة إنجاز مشروع طريق الجهراء؟ وما أهميته؟

- يعتبر مشروع تطوير طريق الجهراء من أهم مشاريع تطوير البنية التحتية متعددة الأدوار في الكويت والشرق الأوسط، حيث يقدم حلا جذريا لمشكلة الازدحام المروري في الدولة، ونسبة إنجاز المشروع بلغت 56 في المئة.

• كيف يساهم في حل المشكلة المرورية؟

- سوف يساهم بشكل كبير في الفصل بين حركة المرور العابرة وحركة المرور المحلية ورفع القدرة الاستيعابية لطريق الجهراء، ما يقلل الازدحام المروري، وخفض نسبة الحوادث المرورية، إضافة إلى رفع مستوى الخدمات لمستخدمي الطريق، لوقوعه في منطقة حيوية تضج بالجامعات والمستشفيات والمؤسسات الحكومية والتجارية.

• كيف تتقدم الأعمال في المشروع؟ وهل تسير وفق المخطط الزمني لها؟

- تتقدم الأعمال بشكل جيد ويتم العمل اليوم على 13 منحدرا، وعلى الطرق الرئيسية في المشروع الذي يقع في الجانب الغربي لمدينة الكويت ابتداء من بوابة الجهراء، ممتدا إلى بوابة الأمم المتحدة، ومؤخرا انتهت أعمال تركيب قطع الجسر في المنحدر الممتد من طريق الجهراء باتجاه الدائري الرابع، فتم تركيب 198 قطعة من قطع الجسور في المنحدر وجار العمل على الانتهاء من المنحدر الثاني الممتد من الدائري الرابع باتجاه طريق الجهراء.

• ما التقنيات المستخدمة في بناء الجسر؟

- نستخدم في بناء وتركيب جسور طريق الجهراء أفضل التقنيات الحديثة على مستوى العالم، إضافة إلى أن لدينا فريقا ضخما من العمال يبلغ 3608 عمال موزعين على كافة أقسام المشروع، والتي تشمل ساحة الصب، والمكاتب، ومواقع العمل، وتم التعاقد مع مجموعة لويس بيرغر العالمية بالتضامن مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية كجهة استشارية مصممة ومشرفة على المشروع.

• ما الذي يميز المشروع عن غيره؟

- يتميز مشروع طريق الجهراء باستخدام تقنيات حديثة في عمليات تركيب القطع في ساحة الصب الأضخم والأكبر لتصنيع قطع الجسور على مساحة 1500 متر مربع في منطقة الدوحة، ويتم تركيب تلك القطع باستخدام الونش المعلق، وهو ونش عملاق بطول 140 مترا، ويزن 560 طنا.

• حدثنا عن مراحل تطور المشروع؟

- وصلت معظم الأعمال الإنشائية في المشروع إلى مراحل متقدمة حيث تم إنجاز 82 في المئة من الخوازيق و71 في المئة من قواعد الأعمدة و67 في المئة من الأعمدة، كما أنتج 3742 من قطع الجسور، وتم تركيب 24 في المئة منها، إضافة إلى استمرار الأعمال الإنشائية في النفق الذي يبلغ طوله 620 مترا والمؤلف من حارتين بكل اتجاه، إضافة إلى حارات الأمان حيث تم استكمال 71 في المئة من الخوازيق الموجودة بداخل النفق.

أهداف المشروع... خمسة

حددت 5 أهداف رئيسية لإنشاء مشروع طريق الجهراء تتمثل في الفصل بين حركة المرور العابرة وحركة المرور المحلية، ورفع القدرة الاستيعابية لطريق الجهراء وتقليل الازدحام وخفض نسب الحوادث، والاستعداد لمتطلبات الحركة المرورية المستقبلية، ورفع مستوى الخدمات لمستخدمي الطريق، وزيادة مستوى الأمان وتقليل حوادث المرور.

شكر... وامتنان

باقة شكر معطرة إلى رئيسة مكتب التخطيط والمتابعة في القطاع المهندسة سهى أشكناني على جهودها الواضحة في القطاع، وباقة أخرى إلى مدير مكتب وكيل قطاع الطرق سليماد حمد الدوسري على جهوده في تسهيل مهام «الجريدة» داخل القطاع.