«التطبيقي» تقبل 5739 طالباً في الفصل الدراسي الثاني

•الأثري: آلية القبول جاءت وفق مسطرة واحدة على جميع المتقدمين
• المطيري: رفضنا 613 متقدما

نشر في 30-01-2014
آخر تحديث 30-01-2014 | 00:01
No Image Caption
أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال مؤتمرها الصحافي أمس قبول 5739 طالباً وطالبة في مختلف تخصصات الهيئة للفصل الدراسي الثاني
اعتمد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد الأثري نتائج قبول الطلبة والمتدربين في كليات ومعاهد الهيئة ودوراتها التدريبية الخاصة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/ 2014 والذين بلغ عددهم 5739 طالبا وطالبة.

وحث الأثري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للإعلان عن أسماء الطلبة المقبولين في الهيئة في قاعة الاجتماعات الكبرى في مبنى 5 بديوان عام الهيئة أمس، الطلبة مع بداية مشوارهم العلمي على بذل المزيد من الجهد والمثابرة للحصول على ما يصبون إليه وخدمة وطنهم العزيز، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

وأضاف الاثري ان آلية القبول جاءت وفقا مسطرة واحدة على جميع الطلبة المتقدمين حيث تم التعامل معهم وفق اللوائح والشروط التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل، موكداً انه تم القضاء على مشاكل نظام البانر بشكل واسع والدليل على ذلك اعلان اسماء المقبولين للفصل الدراسي الثاني بالوقت المحدد دون وجود اي مشاكل.

متعاونون

وفي ما يخص امتناع وزارة المالية عن توفير ميزانية للساعات الزائدة لأعضاء هيئة التدريس والتدريب، اوضح الاثري ان وزارة المالية لم تمنع توفير الميزانية، وهم متعاونون معنا مع متطلبات الهيئة، وطلبوا فقط بتوفير بعض المستندات والإثباتات والتعاون جدا مثمر وايجابي مع وزارة المالية.

النهوض بالمشاريع

وعن وجود الاكاديميين في المناصب الادارية في ديوان عام الهيئة وتأثيرها على الشعب المغلقة، ذكر الاثري "ان وجود الاكاديميين في الادارة العليا للاستفادة من خبراتهم في النهوض بالمشاريع العلمية الاكاديمية، وهذا لا يعني اننا نحرم الاداريين من تقلد المناصب"، مؤكدا انه تم تشكيل لجنة المناصب الاشرافية تمنح الاداريين تقلد المناصب الاشرافية وفق معايير وشروط قانونية.

خريج «الأساسية»

وبين الاثري ان خريجي التربية الأساسية في الوقت الحالي يتخرجون بذات المسمى خريج كلية التربية الاساسية وليس جامعة جابر  فقانون جامعة جابر، مازال متداولا في مجلس الامة لمراجعة العديد من التشريعات الخاصة بهذا القانون كما انه الى الان لم تشكيل اللجنة التنفيذية.

الشعب المغلقة

واضاف الاثري ان مشكلة الشعب المغلقة تعانيها جميع المؤسسات الاكاديمية وبدأنا في معالجتها من خلال التعيينات والابتعاثات بشكل واسع وسنجد في المستقبل اعداد اعضاء هيئة التدريس تتناسب مع اعداد الطلبة المقبولين.

المسميات الوظيفية

من جهته، ذكر نائب المدير العام لخدمات المساندة الاكاديمية د. عيسى المشيعي "انه تم تشكيل وفد من الاكاديميين المتخصصين وذلك لمراجعة التخصصات التي تفتقد لمسميات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية، مضيفا ان الوفد المختص في مراجعة المسميات توجه اكثر من مرة الى مقابلة المسؤولين في ديوان الخدمة المدنية لمراجعة هذا الامر والى الان نتابع معهم هذا الامر.

 من جانبها، اكدت نائب المدير العام لقطاع التخطيط صباح البحر "ان سياسة القبول في الهيئة تتم وفق معايير ومتطلبات سوق العمل الخاص والحكومي ولا توجد اي صعوبة في التعامل مع سوق العمل عن طريق خريجين الهيئة وتوفير عمالة قادرة على النهوض في المؤسسات المختلفة".

من جهته، قال عميد القبول والتسجيل بالإنابة حسن المطيري الى "أن عدد المتقدمين المستوفين لشروط القبول بلغ 6352 طالبا وطالبة، في حين لم يتم قبول 613 منهم 131 كويتيا فقط، وقد تم قبول جميع الطلبة الكويتيين ممن تنطبق عليهم شروط القبول كما تم قبول أعداد من الطلاب والطالبات غير الكويتيين بحسب المقاعد الشاغرة في كليات الهيئة وبلغ إجمالي المقبولين للفصل الدراسي الثاني 2013/ 2014 من الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين 5739 طالبا وطالبة، بالإضافة لطلبات المنح الحكومية ومقاعد الوزير وغيرها لاستيفاء الميزانية المقررة للفصل الدراسي الثاني.

وتابع: أن الطلبة المقبولين موزعون على خمس كليات هي التربية الأساسية والدراسات التجارية والدراسات التكنولوجية والعلوم الصحية والتمريض وقطاع التدريب بكل معاهده والدورات التدريبية.

وأضاف: أن الطلبة المقبولين بالهيئة يمثلون شرائح الطلاب الشهادات الحديثة، الحاصلين على الإجازات الدراسية، طلبة الاستكمال الدراسي، الشهادات القديمة، طلبة المنح الدراسية، أبناء الكويتيات وزوجات الكويتيين من محددي الجنسية وغير محددي الجنسية، أبناء الشهداء والأسرى، الحاصلين على قرار معاملة كويتي، أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، أبناء العاملين وأبناء أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة، أبناء العسكريين من محددي الجنسية وغير محددي الجنسية، الأب والأم كويتيين من محددي الجنسية وغير محددي الجنسية، العسكريين المرشحين، حديثي الجنسية، ذوي الاحتياجات الخاصة، أبناء الديبلوماسيين وأبناء الوافدين.

back to top