شارك وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أمس في افتتاح الدورة الخامسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تحل فيه الكويت كضيف شرف.

Ad

وقال الحمود إن "وجود دولة الكويت كضيف شرف للمعرض ينطوي على معنى جوهري هو إيمانها بالدور الكبير والمحوري الذي قامت وتقوم به مصر العروبة في وجدان كل عربي"، موضحاً أن اختيار الكويت لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية هو محل اعتزاز القيادة السياسية في الكويت وعلى رأسها سمو الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت وولي عهده الشيخ نواف الأحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف الحمود، على هامش المعرض الذي افتتحه الرئيس المصري عدلي منصور أمس، إن "احتفال المعرض بدورته الحالية وسط ظرف سياسي واجتماعي خاص جداً تعيشه مصر العروبة يعبر خير تعبير عن دور المفكر والمثقف في أن يكون في اللب من الحدث الراهن وأن يلعب دوراً مؤثراً في صناعة وكتابة تاريخ أمته".

وأشاد الوزير بتاريخ العلاقة الكويتية - المصرية مستذكرا في هذا السياق وصول أول دفعة من الطلبة الكويتيين الى القاهرة عام 1939 وتأسيس مجلة "البعثة" عن بيت الكويت في القاهرة عام 1946 واطلاق مجلة "العربي" عام 1958 ليرأس تحريرها الدكتور أحمد زكي.

وأعاد إلى الأذهان قيام الفنان زكي طليمات بتأسيس أول فرقة مسرح أهلية في الكويت هي "فرقة المسرح العربي" في عام 1961 كما شارك فؤاد زكريا في تأسيس مجلة "عالم المعرفة" في عام 1979.

وقال إن "الوصل المصري - الكويتي الثقافي والفني طويل وزاخر بالعديد من المحطات المضيئة"، معتبراً أن وجود الكويت ومشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب محطة ثقافية وفنية جديدة تؤكد عمق الروابط وتسعى إلى المزيد من التلاقي الفكري والثقافي والفني وبما يعود بالفائدة والخير على البلدين.