«التربية» اعتمدت الناجحين في مقابلات «الإشرافية»

نشر في 16-05-2014 | 00:04
آخر تحديث 16-05-2014 | 00:04
No Image Caption
من رؤساء أقسام وموجهين ومديري مدارس
بينما اعتمدت وزارة التربية أسماء الـ607 من التربويين الناجحين في مقابلات الوظائف الإشرافية، تدارس قياديو الوزارة في اجتماع موسع أمس موضوع الهيكل التنظيمي الجديد للإدارات المدرسية مع مديري هذه المدارس.

عقدت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد اجتماعاً بحضور الوكيل المساعد للشؤون الإدارية م. يوسف المزروعي، والمستشار بمكتب وزير التربية محمد العلاج، ومديري الشؤون التعليمية في إدارات عموم المناطق التعليمية مع مديري ومديرات المدارس بمختلف المناطق التعليمية لطرح الهيكل التنظيمي المقترح للإدارات المدرسية ومناقشة المهام الوظيفية لكل عناصر الهيكل التنظيمي المقترح ومدى فاعلية تطبيقه ودراسته، وذلك بهدف الوقوف على آراء وملاحظات مديري المدارس حول إمكانية تطبيقه.

وقالت الوتيد خلال الاجتماع إن أبرز الملامح الرئيسة للهيكل التنظيمي هي تضمنه لمدير المدرسة ومجالس المدرسة ووحدة إدارة الجودة إلى جانب المديرين المساعدين لكل من الشؤون التعليمية والشؤون الطلابية والخدمات المساندة، إضافة إلى عناصر أخرى في الهيكل التنظيمي تتمثل في رؤساء أقسام المجالات الدراسية والأنشطة التربوية والخدمة النفسية والاجتماعية وشؤون الطلبة والهيئة التمريضية، والدعم الفني والتقني والخدمات العامة والشؤون المالية والشؤون الإدارية.

من جانبه تحدث الوكيل المساعد للشؤون الإدارية يوسف المزروعي عن ماهية إدارة الجودة كوحدة تنظيمية وكيفية إدارتها وأبرز معاييرها، لافتاً إلى أن وظيفتها ضمان وضبط معايير الجودة الإدارية وتطبيق إجراءات العمل كلوائح، والمشاركة في إصدار دليل إجراءات العمل، إلى جانب الربط بين إدارة المدرسة من جهة وإدارات المناطق التعليمية ووزارة التربية من جهة أخرى.

ومن جانبه أكد المستشار بمكتب وزير التربية وزير التعليم العالي محمد العلاج أن الهيكل التنظيمي المقترح للإدارات المدرسية يهدف إلى تعزيز استقلالية الإدارات المدرسية في مختلف المجالات وضمان توفير احتياجاتها الإدارية والمالية، مما يساهم في تحسين أدائها وتحقيق متطلباتها.

عقب ذلك قدم مديرون ومديرات من 45 إدارة مدرسية من مختلف المناطق التعليمية آراء وملاحظات ومقترحات بشأن المهام الوظيفية لجميع عناصر الهيكل التنظيمي المقترح للإدارات المدرسية، مشيرين إلى ضرورة العمل على تعزيز استقلالية الإدارات المدرسية وضمان جودة الأداء بهدف الارتقاء بمستوى وجودة العملية التعليمية، والتأكيد على المهام الوظيفة المنوطة بكل عنصر في الهيكل التنظيمي المقترح، بما يصب في تحقيق مصلحة العملية التربوية والتعليمية والطلاب. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المقترحات بشأن استحداث شعب ومهام وظيفية في الإدارات المدرسية.

إلى ذلك، اعتمد الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد نتائج الوظائف الاشرافية للعام الدراسي 2014/2013 للفترة الاولى حيث بلغ عدد الناجحين 607 من رؤساء اقسام وموجهين ومديري مدارس.

back to top