سوريا تتخلى عن ثلث مخزونها الكيماوي

نشر في 04-03-2014 | 18:00
آخر تحديث 04-03-2014 | 18:00
No Image Caption
أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية اليوم تخلي سوريا عن ثلث مخزونها من الاسلحة الكيماوية مشيرة في الوقت نفسه الى أن دمشق قدمت إلى المنظمة مقترحا يهدف إلى استكمال إزالة جميع المواد الكيماوية قبل نهاية الشهر المقبل.

وذكرت المنظمة ومقرها مدينة لاهاي الهولندية في بيان أن بعثة المنظمة المشتركة مع الأمم المتحدة تأكدت من مغادرة شحنتين من المواد الكيماوية ميناء اللاذقية غربي سوريا وبهما كمية من غاز الخردل يوم الاربعاء الماضي.

وأشارت الى وصول شحنة أخرى الى الميناء خلال الأسبوع الجاري ليصل بذلك إجمالي عدد شحنات المواد ما يمثل اكثر من 35 بالمئة من جميع المواد الكيماوية التي يجب خروجها من سوريا لتدميرها.

وأضاف البيان أن منظمة حظر الاسلحة الكيماوية تحققت من تدمير سوريا لأكثر من 93 بالمئة من مخزونها من مادة (أيزوبروبانول) التي تدخل في صناعة غاز السارين.

ومن جانبه قال مدير عام منظمة حظر الاسلحة الكيماوية أحمد أوزومكو أمام الجلسة الافتتاحية للمجلس التنفيذي للمنظمة اليوم إن جميع المواد والمعدات التي تحتاجها سوريا لنقل باقي المواد الكيماوية باتت جاهزة بما في ذلك الاغلفة الواقية لحماية الحاويات.

وأضاف "نظرا للتأخير عن المواعيد السابقة لتسليم الشحنات فمن المهم الحفاظ على الزخم الحالي" لافتا الى أن الحكومة السورية أكدت التزامها بتنفيذ عمليات الإزالة حسب موعدها.

من جانبها أطلعت المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة سيجريد كاج المجلس على أخر ما احرزته البعثة في سوريا.

وقالت إنه جرى ازالة ما يقرب من ثلث المواد الكيماوية السورية مرجحة تسارع وتيرة ازالة باقي المواد الكيماوية حسب الموعد المحدد في 30 يونيو المقبل وهو الموعد الذي حددته المنظمة بموجب اتفاق دولي.

back to top