قطر تؤكد التزامها بعدم التعليق على المشككين في ملفها

نشر في 09-06-2014 | 00:04
آخر تحديث 09-06-2014 | 00:04
No Image Caption
ظهرت مزاعم رشوة جديدة تتعلق بحصول قطر على استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، وذلك قبل يوم واحد على نهاية التحقيقات التي يجريها "الفيفا" بهذا الخصوص.

وتابعت صحيفة "صنداي تايمز" الإنكليزية نشر معلوماتها، فتحدثت أمس الأحد عن تحركات رئيس الاتحاد الآسيوي السابق، القطري محمد بن همام قبل التصويت، إذ اعتبرت انه كان يعمل على دعم حصول بلاده على الاستضافة.

وردت اللجنة العليا للمشاريع والارث (قطر 2022) على مزاعم صحيفة "صنداي تايمز" الانكليزية، مؤكدة التزامها بتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم التعليق على التحقيقات الجارية حاليا بشأن مونديالي 2018 و2022.

وقالت اللجنة فى بيان لها أمس الاحد: "يأتي هذا البيان لتؤكد اللجنة العليا مجددا ما جاء في بيانها السابق وذلك في ما يتعلق بالمزاعم الجديدة الني نشرتها صحيفة صنداي تايمز.

واضافت: "نشير الى وجود تحقيقات جارية في ما يخص عملية التصويت على استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022، واننا نقوم بدورنا بالتعاون التام لإنجاحها، والتزاما منا بالتوافق مع قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التي طلبت منا الامتناع عن التعليق على عملية التحقيق، فإننا سنستجيب لهذا الطلب بشكل كامل".

وتابع بيان اللجنة "نؤكد مرة اخرى ان قطر كانت قد فازت بحق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لما تتمتع به من مميزات أهلتها لهذا الفوز عن جدارة واستحقاق، ونحن كلنا ثقة ان نتائج العملية الجارية حاليا ستثبت بشكل قاطع أحقية قطر باستضافة البطولة العالمية الكبيرة".

وكشفت صحيفة "صنداي تايمز" أيضا عن مزاعم جديدة تتعلق بملف مونديال 2022، بعد اسبوع من نشرها مزاعم عن دفع القطري محمد بن همام، رئيس الاتحاد الآسيوي السابق، اموالا لمسؤولين كرويين لدعم حصول بلاده على الاستضافة، لكن اللجنة القطرية نفت ذلك في حينها، معتبرة انه لم يكن لبن همام اي دور في الملف القطري.

وكان رئيس غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي، الاميركي مايكل غارسيا قال قبل ايام "نتوقع انهاء مرحلة تحقيقنا قبل 9 يونيو 2014 وعرض التقرير على غرفة التحكيم (التابعة للفيفا) بعد نحو 6 أسابيع من ذلك". اي بعد المباراة النهائية لمونديال البرازيل المقررة في 13 يوليو المقبل.

وأوضح غارسيا، المدعي العام الأميركي سابقا، ان عرض التقرير "يأتي بعد أشهر من الحوارات مع الشهود والبحث عن الدليل"، مضيفا "هذا التقرير سيتضمن جميع الادلة المرتبطة بعملية منح الاستضافة بما فيها الأدلة التي تم جمعها في التحقيقات السابقة".

وحصلت روسيا على حق استضافة مونديال 2018، بعد منافسة مع انكلترا وترشيحين مشتركين لكل من اسبانيا والبرتغال، وهولندا وبلجيكا.

مارادونا: هناك رشا

في «الفيفا»

من جانبه حمل اسطورة كرة القدم الارجنتينية دييغو مارادونا بشدة على الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) مؤكدا وجود رشا في داخله، وتحدث عن مونديال قطر 2022 مطالبا بمعرفة اين ذهبت الاموال ومن الذي حصل عليها. وقال لقد فاض الكيل بسبب هذه الافعال الخارجة عن الاخلاق الرياضية، واتمنى ان تعود كرة القدم لعبة المتعة والاستمتاع وتبتعد عن الرشا والفساد الموجود فيها في الوقت الراهن".

ومضى قائلا: "كثير من القرارات التي تصدر في الفيفا تكون عن طريق المال، وأتأسف كثيرا لمن دخلوا هذا المكان من اللاعبين ولم يستطيعوا تصحيح الاوضاع بالشكل المناسب بل انساقوا وراء هذه الفوضى من الرشا".

وردا على سؤال عن ترشح بلاتر لولاية ثالثة في رئاسة الاتحاد الدولي قال مارادونا "اذا تم تجديد ولاية بلاتر لفترة رئاسة اخرى اذن فنحن جميعا مجانين، فبلاتر يتعامل مع كرة القدم من منظور "البيزنس"، وانا أرى انه يجب ان تكون من منظور يهتم مصلحة اللاعبين والجماهير، وانه من الممكن العمل والقيام بأشياء كثيرة لكي يستطيع اللاعب والناشئ الصغير ان يقدم بشكل افضل".

وحول الشائعات التي تطال مونديال قطر 2022 قال مارادونا "بالفعل هناك رشا كبيرة في الاتحاد الدولي، ولكن يجب محاسبة كل مسؤول عن هذه الوقائع، خاصة فيما يثار حاليا بشأن الملف القطري بخصوص استضافة مونديال 2022، ولا بد من معرفة اين ذهبت هذه الأموال، ومن الذي حصل عليها، ولماذا حصل عليها دون مراوغة".

(أ ف ب)

back to top