نفت مصادر مطلعة في عدد من الشركات الرئيسية المزودة لخدمة الإنترنت في البلاد ما أثير يوم أمس في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي عن احتمالية انقطاع خدمة الإنترنت عن العالم لمدة 18 ساعة اليوم الأربعاء بسبب استبدال أحد الكيبلات البحرية، موضحة أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة.

Ad

وأكدت المصادر لـ«الجريدة» أنه في حال وجود نية لاستبدال أي من الكوابل البحرية، فإن عملية الاستبدال تستغرق عدة أشهر وليس 18 ساعة كما أشيع يوم أمس في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى ان الأعطال واردة، إلا أن عملية استبدال كابل بحري ليست بالعملية السهلة كما يتصورها البعض، لافتة إلى أنه سبق أن حدثت أعطال كقطع في أحد الكوابل البحرية، لكن عملية إصلاح هذا العطل استغرقت في بعض الأحيان عدة أسابيع تسببت في بطء خدمة الإنترنت، ما بالك حين تكون استبدال لأحد الكيبلات في قاع البحر.

وأشارت إلى ان استبدال أي من الكيبلات يتطلب وجود باخرة ضخمة تبقى وسط البحر لاستبدال الكابل الذي أصابه العطل، إلا أنه حتى الآن الوضع طبيعي جدا ولا توجد أي معوقات أو مشكلات في خدمة الإنترنت على مستوى العالم.

يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي تناولت بكثافة يوم أمس تصريحا نسب لأحد مديري شركة (HPT) الفرنسية دون ذكر اسمه أن «خدمة الانترنت ستنقطع عن العالم غداً الأربعاء ولمدة 18 ساعة بسبب استبدال أحد الكيبلات البحرية المعطلة». وقال إن «الكابل البحري معطل ويحتاج الى تغيير، إذ سيتم استبداله غداً الأربعاء وسيستغرق زهاء الـ 18 ساعة ويصاحب هذا العمل انقطاع الانترنت عن العالم طوال فترة تغيير الكيبل وإجراء الصيانة».