الزبن: «ألافكو» أصبحت مهيأة فعلياً للإدراج في بورصة لندن

«أرباح الشركة نتيجة للتوسع في الأسواق الإقليمية»

نشر في 07-01-2014
آخر تحديث 07-01-2014 | 00:01
No Image Caption
قال أحمد الزبن إن الطريقة المتبعة في تسعير السهم في بورصة الكويت ليست على النواحي التشغيلية، إذ يتم تسعير السهم مضاربياً، ويختلف الوضع في بورصة لندن، فهناك مقيمون محترفون يقومون بدراسة أداء الشركة خلال السنة الماضية والسنة الحالية ومستقبلها التشغيلي، ونوعية الأصول التي تمتلكها.
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات أحمد الزبن، ان «الشركة حصلت على موافقة من هيئة أسواق المال الكويتية خلال نوفمبر الماضي، وذلك لإدراج ما نسبته 30 في المئة تقريباً من أسهمها في بورصة لندن، حيث تعتبر هذا الخطوة مهمة جداً بالنسبة لها»، مشيرا إلى أن «هناك أموراً فنية داخلية يجب أن تتوافق مع عملية الإدراج وتم الانتهاء منها، إذ أصبحت الشركة مهيأة لعملية الإدراج فعلياً».

وأضاف الزبن خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 71.2 في المئة، أن «عمل الشركة مع «دويتشه بنك» كمستشار لم ينقطع، حيث قام البنك بإجراءات تهيئة الشركة للإدراج»، لافتاً إلى أن العمل جار مع البنك وسيستمر 3 أشهر، وسيقوم البنك بالاطلاع على دفاتر الشركة والانتهاء للفحص النافي للجهالة، وستتبلور الأمور بالنسبة لتقييم سهمها.

وبالنسبة للسعر المتوقع لتقييم السهم قال الزبن، إن «الشركة تعكف حالياً على الوصول إلى السعر بعد الانتهاء من عملية التقييم، حيث لا توجد توقعات بسعر معين»، مشيراً إلى أن «المستثمر هو من يحدد هل هناك جدوى من طرح 30 في المئة من أسهم الشركة في البورصة أم لا، وهذا يتم تحديد في حال إعلان سعر السهم».

ولفت الزبن إلى أن الطريقة المتبعة في تسعير السهم في بورصة الكويت ليست على النواحي التشغيلية، حيث يتم تسعير السهم مضاربيا، ويختلف الوضع في بورصة لندن، إذ يوجد هناك مقيمون محترفون يقومون بدراسة أداء الشركة خلال السنة الماضية والسنة الحالية ومستقبلها التشغيلي، ونوعية الأصول التي تمتلكها، فمن الطبيعي أن يكون هناك اختلاف بين سعر سهم الشركة في بورصة الكويت ولندن.

التوسع في الأسواق

وكشف أن «الافكو» حققت أرباحاً صافية بلغت 20.6 مليون دينار، وبلغت ربحية السهم 26.5 فلسا للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2013، لافتا إلى أن حقوق المساهمين زادت بنسبة 11 في المئة لتصل إلى 180.8 مليون دينار، بينما بلغت الأصول 670 مليونا.

وأوضح الزبن أن الأرباح جاءت نتيجة التوسع في الأسواق الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى أرباح تشغيلية غير متكررة نتيجة تعديل بعض اتفاقيات شراء الطائرات التي تم التعاقد عليها مع مصانع الطائرات خلال الفترة الماضية.

وتابع ان «الافكو» ترتبط بعقود مع 14 شركة طيران من مختلف أنحاء العالم، وتجاوزت قيمة أصولها ملياري دولار أميركي، موضحا أن الشركة نجحت في تعزيز وجودها على الساحة الخليجية، وفتح مجالات للتعاون مع شركات مهمة في أسواق أوروبا وإفريقيا، بالإضافة إلى شركات أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا والصين وشبه القارة الهندية وأميركا اللاتينية.

تأجير الطائرات

وأشار إلى أن الشركة أنجزت خلال السنة المالية المنتهية التعاقد على شراء 20 طائرة من نوع 737 ماكس، بقيمة إجمالية 1.9 مليار دولار أميركي حسب الأسعار المعلنة من المصنع، وتأجير عدد 2 طائرة إيرباص A320 إلى شركة فيت جيت الفيتنامية مدة 9 سنوات، وبيع عدد 2 طائرة بوينغ B-777-200ER إلى شركة تشاينا سوثرن الصينية بعد انتهاء عقد التأجير على نفس الشركة، وشراء وإعادة تأجير عدد 2 طائرة B777-300ER من شركة الطيران الإندونيسية (غارودا).

وزاد أن الشركة قامت بتأجير عدد 1 طائرة ايرباص A320 إلى شركة طيران نورد وند الروسية مدة 6 سنوات، كما تمديد عقد تأجير عدد 1 طائرة ايرباص A320 مع الخطوط الجوية الملكية الأردنية مدة 5 سنوات إضافية، بالإضافة إلى تمديد عقد تأجير عدد 2 طائرة ايرباص A320 مع شركة طيران جو اير الهندية مدة 3 سنوات إضافية، وتأجير عدد 2 طائرة بوينغ B737-900 ER إلى الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية مدة 7 سنوات، وتعديل بعض الاتفاقيات نتج عنه عائد ربحي يقدر بنحو 7.1 ملايين دينار.

واختتم الزبن حديثه بأن «الافكو» على استعداد لتوفير احتياجات مختلف شركات الطيران من الطائرات، بما يخدم خططها التوسعية وجهود التطوير لهذه الشركات، ويساهم في الوقت ذاته في تحقيق أفضل عائد للشركة ومساهميها، مشدداً على أن المستوى الرفيع من الأداء سيتواصل خلال السنوات القادمة.

ووافقت الجمعية العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات واعتماد الحسابات الختامية، وذلك للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2013، إضافة إلى اعتماد اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة للسهم الواحد، والموافقة على صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 123 ألف دينار.

back to top