السعودية تبلغ الكويت منع الحج والعمرة لمن تجاوز الستين`

نشر في 01-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2014 | 00:01
No Image Caption
دعت «الصحة» لإرسال شروط وقائية للحجاج والمعتمرين لمواجهة «كورونا»
دعت وزارة الصحة السعودية نظيرتها الكويتية إلى منع من هم فوق سن الستين من الحج والعمرة هذا العام، وقصرهما على الأصحاء من غير كبار السن.

علمت "الجريدة" من مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة السعودية خاطبت نظيرتها الكويتية بمنع من هم فوق سن الستين من الحج والعمرة لهذا العام.

وأوضحت المصادر ان وزير الصحة السعودي المكلف المهندس عادل فقيه حذر في كتاب أرسله للوزارة من هم فوق سن الـ60 عاما من الحج هذا العام، مؤكدا أن وزارته خاطبت كل السفارات والقنصليات بأن يقتصر الحج والعمرة هذا العام على الأصحاء من غير كبار السن، إضافة إلى إرسال شروط صحية للقادمين من وإلى الحج والعمرة لمواجهة فيروس "كورونا".

وأشار فقيه إلى أن هناك دليلا قويا ومتزايدا من أن الإبل هي أحد المصادر الحاضنة لفيروس "كورونا"، مضيفا ان لجنة الخبراء التي استقبلتها وزارته من كل دول العالم أوصت بتوخي الحذر في التعامل مع الإبل، خصوصا المصابة، من خلال أخذ الاحتياطات وارتداء الأقنعة الواقية.

وكانت السعودية استقبلت أمس وفدا من منظمة الصحة العالمية وعلماء وخبراء فيروسات، للمشاركة في صياغة سياسة للتعامل مع فيروس "كورونا"، كما قام الوزير المكلف بتشكيل مجلس طبي استشاري لمواجهة الفيروس. جدير بالذكر أن السعودية سجلت حتى الآن 105 حالات وفاة جراء فيروس "كورونا" و345 إصابة.

تطعيمات

في موضوع منفصل، دشنت وزارة الصحة صباح أمس تطبيقا مجانيا خاصا للهواتف الذكية، يوفر نظام التذكير بمواعيد التطعيمات وأماكن توافرها حسب مناطق الكويت.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي، في تصريح صحافي على هامش التدشين، نيابة عن وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، إن هذا التطبيق يتيح خدمة التذكير بمواعيد التطعيمات، إضافة إلى تقديمه نصائح وإرشادات طبية خاصة بالتطعيم، كما يتيح أيضا التحكم في المعلومات الخاصة بالطفل.

وأضاف ان تدشين التطبيق المجاني للهواتف الذكية للتذكير بمواعيد التطعيم يأتي ضمن فعاليات أسبوع التمنيع العالمي، تحت شعار "هل اطلعت على آخر المعلومات"، لافتا إلى أن التطبيق المجاني الجديد عبر الهواتف الذكية يوفر ايضا معلومات طبية معتمدة من وزارة الصحة بخصوص جدول التطعيمات وأماكن توافرها، كما يتيح للمستخدم معرفة أماكن المراكز الصحية لتلقي التطعيمات حسب المنطقة السكنية التابع لها الطفل.

وعن أسبوع التمنيع العالمي، ذكر أن التطعيمات أنقذت حياة الملايين من البشر من مختلف الأعمار، خاصة في سن الطفولة، كما انها تعتبر من أكثر الأدوية فعالية واقلها آثارا جانبية، مؤكدا أن الكويت ممثلة في وزارة الصحة تواكب دائما أحدث التطورات العلمية الخاصة بالتطعيمات.

حملات توعية

من جانبه، أكد المستشار في مكتب الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. راشد العويش أن الكويت ممثلة في وزارة الصحة مازالت تحافظ على معدلات عالية من التغطية بالتطعيمات الأساسية للأطفال، ما خفض إلى حد كبير معدلات الأمراض التي يمكن منعها بالتطعيم، مثل مرض الحصبة والدفتيريا والتيتانوس الوليدي.

واردف د. العويش ان أمراضا مثل شلل الأطفال اختفت من خريطة الكويت منذ ما يقارب الثلاثين عاما، لافتا إلى أن معدلات التغطية بالتطعيمات الواقية للأطفال بالكويت فاقت الأهداف التي حددتها منظمة الصحة العالمية، حيث بلغت 98%، إذ كان الهدف المحدد من قبل المنظمة هو 90%.

تقنيات الإنترنت

بدورها، أكدت رئيسة لجنة التوعية بالأمراض المعدية وفيروس "كورونا" بوزارة الصحة د. غالية المطيري أن منظمة الصحة العالمية حرصت على التشجيع على استخدام الهاتف المحمول وتقنيات الإنترنت كبديل عن لصق الإعلانات الخاصة بالحملات والفعاليات.

وأشارت د. المطيري إلى أن اللجنة وبمساعدة الشباب الكويتي الموهوب قامت بعمل تطبيق مجاني للهواتف الذكية مرتبط بموقع وزارة الصحة ويحمل شعارها، ويمكن تحميل تطبيق التطعيم (Vaccine) من موقع "غوغل" أو من متجر أبل مجانا.

وشددت على أن من أهم مميزات التطبيق أنه يمكن المستخدم من معرفة أين ومتى يتم تطعيم الطفل المسجل اسمه في هذا البرنامج، إضافة إلى سهولة التعامل مع البرنامج، حيث يتم أولا تسجيل اسم الطفل وجنسه وتاريخ ميلاده، فضلا عن محل الإقامة والسكن، ومن ثم يقوم البرنامج بسحب المعطيات السابقة لتحديد وجدولة المواعيد للتطعيمات وأماكن توافرها في المراكز المتخصصة من قبل الوزارة.

back to top