علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تدرس إنشاء إدارة جديدة تعنى بالبحوث والدراسات الصحية.

Ad

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هناك رغبة حقيقية من الوزارة في إنشاء مثل هذه الإدارة، نظرا لأهميتها القصوى. وتساءلت المصادر عن سبب عدم وجود إدارة للبحوث في وزارة الصحة حتى الآن، منتقدة عدم وجودها.

وأكدت الوزارة أن المنظمات الصحية الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية تدعو وتطالب وزارات الصحة في دول العالم بأن يكون لديها إدارة مستقلة للبحوث والدراسات الصحية.

في موضوع منفصل، تشارك وزارة الصحة دول العالم، الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي يتم الاحتفال به يوم 31 مايو من كل عام.

وعلمت "الجريدة" أن عيادات الإقلاع عن التدخين في المناطق الصحية ستنظم عددا من المحاضرات وأنشطة التوعية بخطورة التدخين وأهمية الإقلاع عنه. ووفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن وباء التبغ العالمي يودي بحياة نحو 6 ملايين شخص سنوياً، منهم أكثر من 600 ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر.

ودعت المنظمة وزارات الصحة في العالم إلى رفع الضرائب المفروضة على التبغ، مؤكدة أن رفع الضريبة على التبغ يعد أكثر تدابير مكافحة التدخين، مشيرة إلى  الوباء سيؤدي إلى وفاة أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030.

وأكدت المنظمة أن الأهداف المحددة لحملة العام الحالي تتلخص في رفع الحكومات للضرائب المفروضة على التبغ لتصل إلى مستويات تحد من استهلاكه، وتشجيع الأفراد ومنظمات المجتمع المدني لحكوماتهم على رفع الضرائب المفروضة على التبغ إلى مستويات تحد من استهلاكه. وأوضحت المنظمة أن البحوث تظهر أن رفع الضرائب من أنجع الوسائل في الحد من تعاطي التبغ في صفوف الفئات المتدنية الدخل.