الموسم الكروي ينطلق بـ «السوبر» 15 أغسطس

نشر في 04-07-2014 | 00:05
آخر تحديث 04-07-2014 | 00:05
المسابقات سحبت قرعة «فيفا» و«الرديف» وكأس ولي العهد
ينطلق الموسم الكروي بلقاء السوبر يوم 15 أغسطس المقبل، يتبعه بأسبوع إقامة الجولة الأولى لبطولة دوري "فيفا"، وأسفرت القرعة التي أجرتها لجنة المسابقات أمس الأول عن اقامة لقاء ديربي الكرة الكويتية بين القادسية والعربي في الجولة الـ 12.

أسفرت قرعة بطولة دوري فيفا لكرة القدم التي أجريت مراسمها مساء أمس الأول الأربعاء بمقر الاتحاد، بحضور رئيس لجنة المسابقات أحمد الدويلة وأعضاء اللجنة بالإضافة إلى مندوبي الأندية، عن سبع مواجهات متوسطة المستوى في الجولة الأولى لبطولة دوري "فيفا" التي تنطلق يوم 22 أغسطس المقبل، وتختتم في 19 يونيو من العام القادم، وسوف تقام البطولة من دورين فقط (ذهاباً وإياباً).

ويلعب في الجولة الأولى للبطولة اليرموك مع الساحل، وخيطان مع الصليبخات، وكاظمة مع العربي، والكويت مع السالمية في أقوى مواجهات الجولة، والفحيحيل مع القادسية، والنصر مع الشباب، والجهراء مع التضامن، وتلعب المباريات على ملاعب الأندية المذكورة أولاً.

أما الجولة الثانية فيلعب فيها الكويت مع الجهراء، والتضامن مع النصر، والشباب مع الفحيحيل، والقادسية مع كاظمة في مواجهة من العيار الثقيل، والعربي مع خيطان، واليرموك مع الصليبخات، والساحل مع السالمية.

ويواجه الكويت العربي في الجولة التاسعة، بينما يلعب الكويت مع القادسية في الجولة الـ11، في حين يلتقي القادسية مع العربي في لقاء ديربي الكرة الكويتية في الجولة الـ 12.

ومن المقرر أن ينطلق الموسم الكروي بلقاء السوبر الذي سيجمع القادسية مع الكويت يوم 15 أغسطس.

الشباب اعتذر عن «الرديف»

وكانت مراسم القرعة قد شهدت إجراء قرعة موحدة لبطولتي دوري فيفا والدوري العام، علماً بأن فريق الشباب قرر عدم المشاركة في دوري الرديف، وهو ما أخطر به النادي مسؤولي اتحاد الكرة رسمياً قبل القرعة بنحو 48 ساعة، في المقابل يشارك نادي برقان في البطولة في الظهور الأول له في تاريخ الكرة الكويتية، لذلك قررت اللجنة استبدال الشباب ببرقان في جدول الرديف فقط.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة الدوري العام "الرديف" يوم 17 أغسطس المقبل، وتختتم منافساتها في يوم 17 ديسمبر القادم، وتقرر أن تستمر البطولة بلا أي توقفات عكس الحال في بطولة دوري "فيفا" التي ستتوقف في أكثر من مناسبة، من بينها بطولتي خليجي 22 بالسعودية، وبطولة كأس آسيا في استراليا، وقد يمتد التوقف في البطولة الأخيرة إلى 40 يوما، بالإضافة إلى دورة الألعاب الآسيوية والبطولة الخليجية للمنتخبات الآسيوية.

كأس ولي العهد بلا تغيير

أما بطولة كأس سمو ولي العهد التي ستنطلق يوم الثاني من شهر سبتمبر القادم وتختتم منافساتها يوم 16 ديسمبر، فيلتقي في المرحلة الأولى لها الصليبخات مع الشباب والساحل مع الفحيحيل على ملاعب الأندية المذكورة أولاً، ولم يشهد نظام البطولة تغييراً يذكر عن الموسم المنصرم، حيث تشهد المرحلة الأولى مشاركة الأندية صاحبة التصنيف من 11 إلى 14، أما المرحلة الثانية التي تقام يوم التاسع من سبتمبر فيلعب فيها الفائزان من المرحلة الأولى مع صاحبي التصنيف العاشر والتاسع، ثم يلعب الفائزان في المرحلة الثالثة مع صاحبي التصنيف الثامن والسابع، وستقام البطولة بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

الدويلة: اعتماد التوصيات

أو تعديلها

وشهدت مراسم القرعة نقاشاً بين رئيس لجنة المسابقات أحمد الدويلة وممثلي الأندية، وتركز في البداية حول عدم إجراء قرعة بطولة سمو الأمير، حيث أكد الدويلة أن الموعد المبدئي للبطولة سيكون يوم الثالث من شهر فبراير المقبل، مبيناً أن مصير البطولة مرهون بنتائج الأزرق في بطولة كأس آسيا، والأمر نفسه ينطبق على دوري "فيفا"، ففي حال خروج المنتخب من الدور الأول للبطولة - لا سمح الله - سيتم تقديم جولتين لتقاما يومي 23 و24 ويومي 30 و31 يناير.

وتطرق الدويلة إلى التوصيات التي رفعتها لجنة المسابقات إلى مجلس إدارة اتحاد الكرة من أجل مناقشتها ومن ثم اعتمادها او التعديل عليها في اجتماعه المقبل، مشيراً إلى أن قوائم الأندية ستشهد قيد 40 لاعبا، من بينهم 28 لاعبا كويتيا و2 من فئة غير محددي الجنسية و4 لاعبين محترفين، 6 لاعبين من مواليد 93-94، على أن تقتصر القائمة على 24 لاعبا فقط، في حال عدم مشاركة النادي الذي سيعتذر او ينسحب من أي من البطولات الخمس.

ولفت الدويلة إلى أن الإنذارات ستكون مرتبطة ببعضها البعض في بطولات دوري "فيفا" وكأس سمو الأمير وكأس سمو ولي العهد، في حين سيتم فصلها عن بطولتي الدوري العام وكأس الاتحاد التنشيطية.

اعتراض العربي والجهراء على التعديلات

أبدى ممثلا العربي والجهراء اعتراضهما على بعض التعديلات التي رفعت بها لجنة المسابقات توصية إلى مجلس إدارة الاتحاد لاعتمادها في الاجتماع المقبل.

حيث طالب ممثل العربي عبدالعزيز المطوع بأن يتم فصل الإنذارات تماماً، وعدم ربطها بين بطولة وأخرى، مثلما فصلت اللجنة بين الإنذارات في بطولتي دوري فيفا والرديف، بينما قد تعوق الإنذارات التي قد يحصل عليها اللاعبون في دوري فيفا عن المشاركة في بطولتي كأس سمو الأمير وكأس سمو ولي العهد والعكس، بعد ربط البطولات الثلاث بالعقوبات.

أما ممثل الجهراء يوسف كريم فقد طالب بإعادة النظر في قيد لاعبين فقط من فئة غير محددي الجنسية في القائمة، معتبراً أن بعض هؤلاء اللاعبين أفضل كثيراً من المحترفين الذين تجلبهم الأندية.

وبدوره، رد رئيس لجنة المسابقات أحمد الدويلة على كريم بأن القرار صادر عن الهيئة العامة للشباب والرياضة!

ماجد: نُعد العدة للمشاركة في «فيفا»

قال أمين سر نادي برقان حمد ماجد على هامش مراسم القرعة، إن "النادي يعتبر مشاركته في دوري الرديف رمزية إلى حد كبير، لكنّ الفريق والقائمين عليه يأملون تقديم مستوى لا بأس به في الظهور الرسمي الأول له".

وأشار ماجد إلى أن النادي يعد العدة من الآن للمشاركة في بطولة دوري فيفا ابتداء من الموسم المقبل، وذلك في حال سارت الأمور في مسارها الصحيح كما هو مخطط له.

وكان رئيس لجنة المسابقات أحمد الدويلة قد وجه التحية إلى ماجد بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن مجلس إدارة الاتحاد، متمنياً لنادي برقان التوفيق في دوري الرديف، ومعرباً عن أمله في المشاركة سريعاً في دوري فيفا.

back to top