«الحج» السعودية: 6400 حاج حصة الكويت هذا العام

نشر في 17-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-03-2014 | 00:01
No Image Caption
الفلاح: إشادة الوزارة في المملكة ببعثتنا أثلجت صدورنا
كشف وكيل وزارة الحج بالإنابة في المملكة العربية السعودية د. سهل الصبان أن الجهات المعنية في المملكة حددت حصة الكويت من الحجاج هذا الموسم بـ6400 حاج، موضحاً أنه سيتم تطبيق اللوائح المنظمة ذاتها التي تم التعامل بها الموسم الماضي.

حددت وزارة الحج السعودية حصة الكويت من عدد الحجاج هذا العام بـ 6400 حاج، مبينة أن استمرار العمل في توسعة المطاف بشكل أوسع من العام الماضي، استوجب تخفيض عدد الحجاج بنسبة 20% من إجمالي القادمين من الخارج، و50% من إجمالي حجاج الداخل.

جاء ذلك خلال اجتماع تحضيري عقد استعدادا لموسم الحج بمبنى الوزارة في جدة، بين وكيل الوزارة بالإنابة د. سهل الصبان ورئيس بعثة الحج الكويتية وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د. عادل الفلاح ونائب رئيس البعثة خليف الأذينة ومدير شؤون الحج رومي الرومي وأعضاء مكتب شؤون الحج وقنصل عام دولة الكويت في جدة صالح علي الصقعبي والمدير الإقليمي للخطوط الجوية الكويتية في المملكة العربية السعودية مشعل فلاح الدلك.

وفي هذا الصدد، أكد د. عادل الفلاح ان «حكومة خادم الحرمين الشريفين تقوم بجهود كبيرة لتقديم أجود أنواع الخدمات وأفضلها لضيوف الرحمن، كما تعمل على تذليل جميع الصعوبات أمام بعثات الحج على وجه العموم وبعثة الحج الكويتية على وجه الخصوص»، مؤكدا ان «ما سمعناه من وزارة الحج بالمملكة من ثناء على جهود بعثة الحج الكويتية أثلج صدورنا جميعاً، خاصة أنه لم يسجل أي ملاحظة على بعثة الحج الكويتية خلال الموسم الماضي، وذلك من خلال التعاون المثمر وحسن التنظيم والترتيب والتنسيق الذي تبديه البعثة مع الجانب السعودي في تسهيل الخدمات لضيوف الرحمن».

علاقة تكاملية

من جانبه، قال نائب رئيس البعثة خليف الأذينة ان «بعثة الحج الكويتية ستكون الساعد الأيمن لوزارة الحج في المملكة بهدف إنجاح موسم الحج القادم وتسهيل كل العقبات التي قد تواجه ضيوف الرحمن، انطلاقاً من العلاقة التكاملية التي تربط الكويت بالمملكة»، مشيدا «بأعمال التوسعة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين في الحرم، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج في المواسم المقبلة، الأمر الذي يتطلب تعاون جميع البعثات لإنجاح مشروع التوسعة».

6400 حاجّ

بدوره، أكد وكيل وزارة الحج بالإنابة في المملكة العربية السعودية الدكتور سهل الصبان أن الجهات المعنية في المملكة حددت عدد الحجاج الكويتيين لهذا الموسم بـ6400 حاج، وأنه ستطبق نفس لوائح الموسم الماضي، إذ سيكون آخر موعد لوصول الحجاج عبر المنافذ البرية 30 من ذي القعدة، في حين سيكون آخر موعد للرحلات الجوية 4 من ذي الحجة.

خدمة الحجاج

وقال الصبان إن «حكومة خادم الحرمين الشريفين لا تألو جهداً في خدمة حجاج بيت الله الحرام، إذ قامت بالعديد من الإنشاءات والبنية التحتية والقطارات، بهدف ضمان راحة الحجاج»، مشيدا بالدور المتميز لبعثة الحج الكويتية التي حصلت على المرتبة الأولى في تصنيف بعثات الحج من حيث الالتزام بالنظم واللوائح الخاصة بوزارة الحج، وحسم «تفويج» الحجاج في قطار المشاعر، إذ لم ترصد الجهات المسؤولة أي ملاحظة على بعثة الحج الكويتية، لافتا إلى أن «وزارة الحج السعودية ستقوم بتسليم أراضي المشاعر في منى وعرفات قبل دخول شهر رمضان لهذا العام، مما سيساهم بشكل كبير في حل المشاكل التي تواجهها البعثات».

back to top