سيؤول تندد بزيارة رئيس الوزراء الياباني لضريح يكرم قتلى الحروب

نشر في 26-12-2013 | 20:32
آخر تحديث 26-12-2013 | 20:32
No Image Caption
نددت كوريا الجنوبية اليوم بالزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لضريح قتلى الحروب المثير للجدل ووصفتها بأنها فعل "يرثى له وينطوي على مفارقة تاريخية" حسبما ذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية.

وقال وزير الثقافة الكوري الجنوبي يو جين ريونغ في بيان بصفته متحدثا باسم حكومة سيؤول ان "حكومتنا لا يمكنها الا ان تدين وتعرب عن غضبها ازاء زيارة رئيس الوزراء آبي لضريح (ياسوكوني) الذي يمجد العدوان الاستعماري ومجرمي الحرب".

وأضاف أن زيارة رئيس الوزراء الياباني للضريح تنم عن فهم خاطئ للتاريخ وتعرض العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان للخطر.

وأكد أن على اليابان أن "تسلط الضوء على أخطائها في التاريخ ولا تحاول تبرئة ماضيها وتمجيد الاعتداءات الماضية" بالإضافة الى "بناء الثقة مع الدول المجاورة التي عانت من الاعتداءات اليابانية العسكرية والسيطرة الاستعمارية من خلال التوبة والاعتذار".

وتخطط وزارة الخارجية في سيؤول أيضا إلى استدعاء المبعوث الياباني لتقديم شكوى بشان زيارة رئيس الوزراء آبي للضريح.

وكان رئيس الوزراء الياباني زار في وقت سابق اليوم الضريح بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوليه منصبه وهي أول زيارة يقوم بها لهذا الضريح المثير للجدل منذ عهد جونتشيرو كويزومي الذي كان يشغل المنصب في العام 2006.

ويكرم ضريح (ياسوكوني) في طوكيو العديد من المدانين من عتاة مجرمي الحرب جنبا إلى جنب مع الملايين من قتلى الحرب اليابانيين وينظر إليه من قبل ضحايا الاستعمار الياباني السابق كرمز للماضي الإمبراطوري الياباني.

back to top