انفصاليو أوكرانيا يصرون على الاستفتاء ويرفضون إطلاق المراقبين الأوروبيين

نشر في 27-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-04-2014 | 00:01
«الأوروبي» والـ «7» يستعدان لفرض عقوبات جديدة على موسكو
أكد «المحافظ الشعبي» لمقاطعة دونيتسك الأوكرانية الشرقية دينيس بوشيلين الرئيس المؤقت لـ«جمهورية دونيتسك الشعبية»، التي أعلن تشكيلها الانفصاليون الموالون لموسكو، من جانب واحد، أنه سيتم تنظيم استفتاء حول «اعلان الاستقلال» في منطقة دونيتسك في 11 مايو المقبل، رغم رفض السلطات الاوكرانية والمجتمع الدولي هذه الخطوة.

وقال بوشيلين، في مؤتمر صحافي في مقر الإدارة الإقليمية، التي يسيطر عليها، إن السؤال الذي سيطرح في الاستفتاء هو «هل تؤيدون إعلان استقلال جمهورية دونيستك الشعبية؟»، مضيفا انه بعد هذا التصويت «ستنظم انتخابات حرة لتقرير من سيقود هذه الجمهورية الشعبية».

في سياق آخر، رفض زعيم الانفصاليين «العمدة الشعبي» لمدينة سلافيانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون، وتحاصرها القوات الاوكرانية منذ أمس الأول، فياتشيسلاف بونوماريوف، إطلاق سراح 13 مراقبا عسكريا أوروبيا من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وكان الانفصاليون احتجزوا هؤلاء أمس الأول، مضيفا ان «لجان الدفاع الذاتي تعتبر الموقوفين جواسيس، وقد جرى ايقافهم بسبب تواجد ضباط أوكرانيين برفقتهم».

وبررت وزارة الخارجية الروسية أمس قيام مسلحين انفصاليين أوكرانيين موالين لها باحتجاز المراقبين الاوروبيين. وقالت في بيان أمس انه «كان يجب على كييف التنسيق المسبق بخصوص زيارة المراقبين العسكريين الأجانب للمنطقة التي لا تسيطر عليها، وتخوض فيها حربا ضد مواطنيها».  

الى ذلك، اتهم رئيس الوزراء الاوكراني المؤقت ارسيني ياتسينيوك أمس خلال زيارة لروما الطائرات الحربية الروسية بانتهاك المجال الجوي الاوكراني 7 مرات خلال ليل الجمعة - السبت «لهدف وحيد هو دفع اوكرانيا الى خوض حرب». ونفت وزارة الدفاع الروسية أمس ان تكون طائراتها انتهكت المجال الجوي الاوكراني.

واعلنت مصادر عدة داخل الاتحاد الاوروبي أمس ان دبلوماسيين من دول الاتحاد الـ28 سيجتمعون الاثنين في بروكسل لبحث فرض «المرحلة 2» من العقوبات على موسكو، على خلفية الازمة الاوكرانية.

كما اتفق زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى أمس على التحرك سريعاً لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

(كييف، موسكو - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top