بات توحيد موعد التفتيش على الشركات لتحديد تقدير الاحتياج ضرورة مُلحة، في ظل عدم وجود تعميم يوحد التفتيش، وشكاوى أصحاب الأعمال من مزاجية بعض إدارات العمل.

Ad

اكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ عملية الربط الآلي بين الهيئة العامة للقوى العاملة والادارة العامة للمرور في وزارة الداخلية، حتى يكون العمل اكثر تنسيقا وتنظيما، وللقضاء على المشكلات كافة التي تواجه ادارات العمل واصحاب الاعمال.

وشددت الصبيح في تصريح صحافي على ان عملية الربط هذه ستخفف الربكة التي تعانيها "المرور" من اصحاب الاعمال لاستخراج سجل تجاري للمركبات المسجلة على ملفاتهم، شريطة ان يكون هناك تنسيق مسبق مع ادارة تفتيش العمل على مواعيد خروج المفتشين.

وكان عدد من اصحاب الاعمال تقدموا بشكاوى بشأن كثرة الزيارات التفتيشية عليهم، والمبالغ المالية الباهظة التي يدفعونها لاستخراج سجل تاريخي للمركبات لاتمام عملية التفتيش، والمقدر بـ 5 دناير عن كل مركبة.

على الصعيد ذاته، طالب نائب مدير ادارة عمل العاصمة صالح العنزي باصدار تعميم موحد على جميع ادارات العمل ينظم مواعيد خروج فرق تفتيش تقدير الاحتياج، حتى لا يخضع الامر الى المزاجية، ويكون اكثر تنسيقا وتنظيما، لافتا الى ان "عمل العاصمة" تلتزم بمواعيد التفتيش على الشركات كل 6 اشهر.

وقال العنزي في تصريح صحافي امس: "إن ادارة عمل العاصمة من الادارات التي لا يوجد بها ملفات كثيرة لاصحاب شركات النقل، وبالتالي لا تواجه المشكلات التي تعانيها الادارات الاخرى كادارتي الفروانية والاحمدي اللتين تضمان اكبر نسبة لملفات اصحاب هذه الشركات"، مشددا على ان عملية التفتيش تساعد في الكشف عن المتجاوزين والمتلاعبين واصحاب الشركات الوهمية، مؤكدا ان اتمام عملية الربط الالي بين "هيئة العمل" و"المرور" سيحل الازمة، ويقضي على كثير من المشكلات التي تواجه اصحاب الاعمال.

بوابة إلكترونية لخدمات موظفي «الشؤون»

كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع المالية والإدارية في وزارة الشؤون الاجتماعية علي الرومي أن القطاع يعكف حاليا على اعداد برنامج خاص لميكنة الخدمات التي يقدمها لموظفي الوزارة، لافتا الى ان هذا المشروع يمثّل بوابة الكترونية مُصغّرة على موقع الوزارة على شبكة الانترنت، لتمكين الموظفين من التعرف بحركات النقل والندب وانتهاء الاجازات الرسمية، اضافة الى تسكين الوظائف الاشرافية، واستقبال طلبات تغيير المسمى الوظيفي، الى جانب الخدمات كافة التي تخص الموظفين.

وأوضح الرومي في تصريح صحافي أنه سيتم تزويد الموظفين بأرقام سرية تخوّلهم بالدخول الى البرنامج، لإنهاء معاملاتهم دون الحاجة الى المراجعة الشخصية، كاشفا عن وضع آلية جديدة لصرف مكافآت الاعمال الممتازة للموظفين آليا، فور حصولهم على تقدير امتياز دون الحاجة الى المراجعة. وعن توحيد مكافآت الأعمال الممتازة، بين الرومي ان هناك آلية جديدة ستصدر قريبا لتوحيد الصرف وفقا لاعداد الموظفين في الادارات، وطبيعة الاعمال التي يقومون بها وحجم الانتاجية، لافتا الى انه سيتم البدء في تنفيذ هذه المشروعات بعد موافقة وزيرة الشؤون هند الصبيح، ووكيل الوزارة عبدالمحسن المطيري.

على صعيد آخر، شهدت ادارة علاقات العمل صباح امس "ربكة" في العمل سببها انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من مرة، ما ترتب عليه توقف النظام وتعطيل انجاز معاملات المراجعين.