قال حمد عبدالله الصقر إن مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير يسير في خطوات ثابتة ضمن منهج واضح وخطة استراتيجية اعتمدها مجلس أمنائه، تهدف إلى تعزيز قدراته وإمكاناته لتقديم أفضل الخدمات وتنفيذ أفضل الأنشطة.

Ad

أكد وزير التجارة والصناعة عبدالمحسن المدعج ان اللائحة التنفيذية للصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مراحلها النهائية، لافتاً الى ان الصندوق رصد ملياري دينار لدعم اصحاب المشاريع الصغيرة ومساعدة المخترعين.

وجاء كلام المدعج في حفل ختام البرنامج الثاني لتأهيل وتدريب المخترعين المبادرين  للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي ينفذه مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت ومركز صباح الأحمد للموهبة والابداع التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والذي يشتمل كذلك على معرض لاختراعات المبادرين الكويتيين الذين شاركوا في البرنامج.

وبين ان قسائم منطقة الشدادية تم وضعها على خط البنى التحتية، مشيراً الى ان المنطقة تضم مجموعة كبيرة من المصانع التي تتناسب مع احجام الصناعة التي يتبناها الشباب في جوانب الاختراع وغيرها.

المخترعون مفخرة الكويت

ولفت الى ان المخترعين مفخرة للكويت وشعبها، وقد اذهلوه بالاختراعات التي قدموها، مضيفاً ان هؤلاء هم اساس التنمية في الكويت.

وأوضح المدعج أن المشروع الوطني الطموح "لتأهيل وتدريب المبادرين المخترعين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" يأتي تتويجاً لجهود كبيرة بذلت على مدى ثلاثة شهور تم خلالها تقديم حزمة كبيرة من المهارات والمعارف النظرية والعملية للمشاركين في هذا البرنامج من المخترعين الكويتيين، ضمن جهد مشترك مثمر بين كل من مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.  

وأكد أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحتل مركزاً محورياً في منظومة الاقتصاد الوطني بشكل عام ، وذلك لما لها من أثر واضح في التنمية الاقتصادية والمساعدة على تنويع مصادر الدخل، حيث تساهم عوائد تلك المشاريع في دول كثيرة بنسب كبيرة قد تتجاوز 50 في المئة من الناتج القومي، مبيناً ان من شأن ذلك تخفيف مخاطر الاعتماد على مصدر واحد للدخل.

وأفاد بأن هذا الموضوع حظي باهتمام بالغ لدى السلطتين التشريعية والتنفيذية في دولة الكويت، تم على أثرها مؤخراً إنشاء "الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة"، والذي "نعتقد أنه سيكون له أثر كبير في تفعيل دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة على المستوى الوطني، إذ يعتبر نقله نوعيه وكبيرة في هذا المجال الحيوي".

بناء قدرات المبادرين

 وبين أن المشروع يمثل خطوة هامة من خطوات تفعيل منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من حيث مساهمته الجادة في بناء قدرات المبادرين وأصحاب الأعمال وصقل مهاراتهم التي تمكنهم بالفعل من تنفيذ مشاريعهم بالشكل الأمثل.

وأوضح ان اختيار الأخوة المنظمين لفئة المخترعين الكويتيين على مدى دفعتين متتاليتين، الدفعة الأولى السابقة والدفعة الثانية التي نحتفل بتخريجها اليوم، من منتسبي هذا المشروع يمثل مرحلة متقدمة لتمكين المبادرين الكويتيين لترجمة اختراعاتهم لمشاريع صغيرة ومتوسطة تكون ذات محتوى تقني عال، مما يساهم في تعميق المحتوى التقني في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل عام ويحفز الآخرين أيضاً على ذلك.

مركز معرفة

من جانبه قال رئيس أمناء مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير خالد عبدالله الصقر ان المركز يسير في خطوات ثابتة ضمن منهج واضح وخطة استراتيجية اعتمدها مجلس أمنائه تهدف إلى تعزيز قدراته وإمكانياته لتمكنه من تقديم أفضل الخدمات وتنفيذ أفضل الأنشطة، حتى "استطعنا الانتقال إلى مرحلة متقدمة، وأصبح مركز معرفة بإطار عمل متميز نفتخر به، يستطيع أن يقدم خدماته لمختلف قطاعات الدولة.

وشكر الصقر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وعلى رأسها رئيس مجلس إدارتها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد على الدعم الذي تقدمه لأنشطة مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية و التطوير، كما أشكر مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع على التعاون المثمر والشراكة البناءة في هذا المشروع و مشاريع أخرى.

وتقدم الصقر بالشكر لمؤسسة EBCL الأوروبية العالمية لمشاركتها الفعالة مع مركز الصقر للتنمية والتطوير في تنفيذ هذا المشروع، والذي أثمر تأهيل المركز بشهادة عالمية مرموقة نفتخر بها جميعاً وتتيح للمركز أن ينطلق انطلاقات كبيرة جديدة.