احتفلت القوة الجوية بوزارة الدفاع صباح أمس بتسلم طائرة النقل "بوينغ C17"، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح وقيادات الجيش.

Ad

رفض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح التعليق على ما تردد عن نية وزارة الدفاع توقيع عقد لشراء صفقة طائرات "اليوروفايتر" الايطالية، مؤكداً أن "جميع معداتنا وعقودنا الكبيرة تخضع لقرار القيادة السياسية وهناك توجيهات سياسية نحن في انتظارها".

 وأضاف الجراح، خلال حفل تسلم طائرة النقل "بوينغ سي 17" الذي اقيم بقاعدة عبدالله المبارك الجوية، ان "طائرات اليورفايتر لا تزال في طور الدراسة، ولم يتم اتخاذ القرار الى الوقت الحالي، بحسب كلام آمر القوة الجوية، ولم يعرض مشروع الطائرات المقاتلة الحديثة على مجلس الدفاع العسكري، ومن ثم الى مجلس الدفاع الاعلى ولدينا خطوات عديدة قبل اتخاذ القرار".

وأوضح أن مجهودات القوة الجوية تجلت في الحصول على طائرة (سي17)، وقريباً ستنضم طائرة أخرى، للمساهمة في رفع اسم الكويت في جميع المحافل، لافتا إلى أن مهمات تلك الطائرة ستكون عسكرية إنسانية في الخارج "كما ستقدم خدمة شحن المعدات والتجهيزات من جميع دول العالم بالإضافة الي المهمات الإنسانية التي نكلف بها من قبل القيادة السياسية".

ونوه بدور من سبقوه من وزراء ورؤساء أركان وأمّار القوة الجوية الذين ساهموا في الحصول على هذه الطائرة، مضيفا "نحن مستمرون، لا بتطوير القوة الجوية فقط، بل بتطوير الجيش بأكمله برياً وبحرياً ووحدات أخرى، وذلك بتوجيهات من صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي يتابعنا باستمرار".

وفي ما يتعلق بقانون الخدمة الوطنية، قال الجراح إن "القانون لايزال في لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية بمجلس الأمة، وننتظر الاجتماعات المقبلة، لنبحث الموضوع"، لافتا إلى ان "موضوع قبول أبناء الكويتيات في السلك العسكري وصل إلى المراحل النهائية وسوف ترونه قريبا خلال الأشهر المقبلة".

تعزيز الجيش

ومن جهته، أكد آمر القوة الجوية اللواء ركن طيار يوسف الشايع ان طائرة النقل والشحن الإستراتيجي الأولى c17 غلوب ماستر 3 ستساهم في تعزيز قدرات الجيش الكويتي والقوة الجوية في مجال النقل والشحن الإستراتيجي والتعبوي ودعم العمليات العسكرية والمهام الخاصة بعمليات الاغاثة والمساعدات الإنسانية.

 وأشاد الشايع بالمواقف والجهود المشهودة للشيخ خالد الجراح "والتي تستمدونها من التوجيهات السامية لسمو الأمير في الجوانب الانسانية وعمليات الاغاثة والنهوض الى مزيد من التقدم والتطوير في مجال تسليح الجيش الكويتي"، معتبراً أن "هذه الطائرة ستعزز مكانتنا في مجال النقل والشحن الاستراتيجي والتعبوي أسوة بدول كثيرة في العالم".

وقال إن "شركة بوينغ قامت بتسليم 260 طائرة c17 الى العديد من الدول، تتوزع بين 223 طائرة لسلاح الجو الاميركي، و37 طائرة الى كل من الكويت والإمارات وقطر وكندا والهند والمملكة المتحدة وبعض دول حلف الناتو، لافتاً الى ان هذه الطائرة "ستمكننا من المشاركة بفعالية أكبر في العمليات العسكرية والانسانية من خلال نقل الحمولات الكبيرة وعبر مسافات بعيدة وفي وقت قصير".

60 عاماً

إلى ذلك، قال مدير شركة "بوينغ" في الشرق الأوسط جيف جونسون "إنه لشرف كبير أن أتواجد اليوم وأمثل شركة بيونغ في هذا الاحتفال الذي يتزامن مع مرور 60 عاماً على العلاقات بين الشركة والكويت، حيث سلمت بوينغ أول طائرة تجارية للكويت دي سي دكودا عام 1955، كما تم تسليم أول طائرة مقاتلة سكاي هوك عام 1977".

وبينما أعرب جونسون عن تشرفه بأن يكون "جزءاً من الفريق الذي سلم هذه الطائرة، التي تعتبر آلية جميلة تمثل علاقة الصداقة الثنائية"، مبيناً "أننا ما كنا لنستطيع إنجاز ذلك لولا جهود الحكومة والقوة الجوية الأميركية، بالاضافة الي جهود السفير الاميركي"، تقدم بالشكر إلى الكويت على اختيارها إحدى أفضل الطائرات في العالم، "التي نفخر بتوصيلها إلى الكويت".

وأشار إلى قوة وجودة ومتانة تلك الطائرة، إلى جانب الطلاء الخاص الذي يميزها، مؤكداً أن هذه الطائرة ستمنح الكويت القدرة على القيام بأي عمليات في اي مكان العالم، متطلعا إلى رؤية "هذه الطائرة تقوم بمهامها على مستوى العالم من العمليات الدبلوماسية وإلى الانسانية، ونحن فخورون بتقديم القدرة الي القوة الجوية وبثقتهم فينا".