السيسي يستقيل ويترشح لرئاسة مصر

نشر في 27-03-2014 | 00:08
آخر تحديث 27-03-2014 | 00:08
No Image Caption
أعلن وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي أمس الاستقالة من منصبه وزيراً للدفاع والترشح للرئاسة المصرية.

ولفت السيسي، في كلمة وجّهها إلى الشعب المصري مساء أمس بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بحضور الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي عاد من الكويت، إلى أنه قضى عمره كله جندياً في خدمة الوطن وسيستمر في ذلك، مشيراً إلى أنه "يترك الزي العسكري أيضاً للدفاع عن الوطن".

ورأى أن "أحداً لا يستطيع أن يصبح رئيساً لهذه البلاد دون إرادة الشعب وتأييده، ولا يمكن على الإطلاق أن يجبر أحد المصريين على انتخاب رئيس لا يريدونه"، معلناً اعتزامه الترشح للرئاسة المصرية، و"تأييدكم سيمنحني هذا الحق".

وشدد على أنه "أمامنا كمصريين مهام عسيرة، ولابد من إعادة بناء جهاز الدولة الذي يعاني حالة من الضرر، وهذه القضية يجب مواجهتها بحزم، كما يجب أن تعود عجلة الإنتاج للدوران بكل قطاعات الدولة لإنقاذ الوطن من مخاطر حقيقية يمر بها".

وحذر من أن "الاستهتار بحق مصر مغامرة لها عواقب"، مشدداً على أن "مصر ليست ملعباً لطرف داخلي أو إقليمي أو دولي، ونحن لا نتدخل بشؤون الآخرين ولن نسمح للآخرين بالتدخل بشؤوننا".

وقال السيسي إن ترشحه "لا يلغي حق الغير وواجبه إذا رأى لديه الأهلية للتقدم بالمسؤولية، ويسعدني أن ينجح من يختاره الشعب".

وقال السيسي: "لن يكون لدي حملة انتخابية بالصورة التقليدية، شكل المستقبل كما أراه، والرؤية والبرنامج سيتم طرحهما قريباً ودون إسراف"، مضيفاً: "نحن مهددون من قبل الإرهابيين ومن قبل أطراف يهددون تدمير حياتنا، وسأظل أحارب في كل يوم من أجل مصر الخالية من الخوف والفزع وليس في مصر فقط ولكن في المنطقة".

يشار إلى أن منصور أصدر في وقت سابق قراراً بترقية رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق صدقي صبحي إلى رتبة فريق أول، تمهيداً لتوليه منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي خلفاً للسيسي.

back to top