«التربية» تتجه إلى تدوير شامل لشاغلي «الإشرافية»

نشر في 04-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-12-2013 | 00:01
• مجلس الوكلاء ناقش المقترح... والحجرف طلب التريث لدراسته
• فريق لتحديد مكافآت الأعمال الممتازة للفئات المستحقة
ناقش مجلس وكلاء «التربية» مقترحاً يقضي بإجراء تدوير شامل لجميع شاغلي الوظائف الإشرافية في المدارس، وأقر تأجيل تنفيذه لمزيد من الدراسة.
بينما تتجه وزارة التربية إلى إجراء تدوير شامل لجميع شاغلي الوظائف الإشرافية من مديرين ومديرين مساعدين ورؤساء أقسام والموجهين والموجهين الأوائل، طالب وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف قياديي الوزارة بالتريث في تنفيذ عملية التدوير إلى حين دراسة الموضوع من كل جوانبه، حتى لا يؤثر على سير العمل.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس وكلاء «التربية» الذي عقد مساء أمس الأول برئاسة الحجرف، إذ تم بحث هذا المقترح مع إرجائه لمزيد من الدراسة، على أن يشمل أطراف العملية التربوية في ديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية من مديرين ومراقبين ورؤساء أقسام، حتى يكون التدوير شاملا الوظائف الإشرافية بالمناطق وديوان الوزارة، مع قيام وكلاء القطاعات بتنفيذ ذلك وفق مصلحة العمل.

وكشف الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد، عقب اجتماع مناقشة مسودة قرار الأعمال الممتازة، أنه في ظل الإفادة الواردة من إدارة الفتوى والتشريع، لتحديد الأعمال الممتازة لكل الفئات، تمت الموافقة على قرار تشكيل فريق من القطاع الإداري والمالي والقانوني، لوضع تصور لتحديد مكافآت الأعمال الممتازة للفئات التي لا يشملها قانون الخدمة بناء على كتاب «الفتوى»، ووضع تصور للفئات داخل الوزارة.

وأضاف الرشيد، في تصريح للصحافيين، أن الفريق سيناقش صلاحيات الوزارة كجهة لوضع الضوابط التي على أساسها تحدد المكافآت للفئات التي لم يشملها قانون الخدمة المدنية، ومنها الدرجة الخامسة وما دون ذلك، والحاصل على تقدير جيد جداً وما دون ذلك، مع تأكيد «الفتوى» ضرورة توضيح هذه الفئات في مكافأة الأعمال الممتازة.

الفصل الإلكتروني

من جانب آخر، أقامت مدرسة عباد بن بشر المتوسطة للبنين حفل افتتاح الفصل الإلكتروني صباح أمس باستخدام أجهزة الـ»آيباد» التي تم توفيرها للطلبة، بهدف مواكبة التطور الحاصل في عالم التكنولوجيا والإنترنت والارتقاء بمستوى الطلبة.

وفي هذا السياق، ذكر مدير الشؤون التعليمية لمنطقة الأحمدي محمد الزهمول أن هذا النوع من التعليم يعد متميزاً لأبنائنا الطلبة ومفخرة لمنطقة الأحمدي التعليمية، لافتا إلى أن استخدام الطالب الآيباد سهل الحصول على المعلومة والتفاعل السريع معها، نظرا لأنه يعد من الأجهزة الشائعة التي يستخدمها هذا الجيل، متمنياً من جميع المدارس أن تحذو حذو هذه الفعالية المتميزة، لما يسهله الآيباد من البحث عن المعلومة وتوظيفها.

بدورها، أشادت الموجهة الأولى لمادة الحاسوب نجيبة دشتي بهذه الورشة، مشيرة إلى أن هناك عدداً من المدارس سبقت بتطبيق هذه التجربة، آملة التوسع في تطبيقها مع مراعاة عدم تكرار العيوب السابقة.

وفي جانب متصل، ذكر مدير الأنشطة التربوية د. ماجد العلي أن تجربة الآيباد تجربة هادفة تطمح إلى تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة، مبدياً سعادته بتطبيق المشروع، ومشيدا بدور مدير المدرسة في تنظيم مثل هذه الفعالية.

ومن جانبه، قال جمعان العازمي مدير مدرسة عباد بن بشر، إن هذه هي السنة الثانية على التوالي في تطبيق هذا المشروع الذي لاقى صداه بين الطلبة وأولياء أمورهم، الذين تفاعلوا وأبدوا تعاونهم التام  مع الإدارة المدرسية، لافتاً إلى أن الفصل الإلكتروني يعلم الطالب كيفية استخدام الآيباد وتوظيفه في ظل العملية التربوية، فمن خلال الآيباد يستعمل الطالب جميع حواسه ويوظفها في خدمة موضوع الدرس.

وأضاف العازمي أن «هذا الفصل تجريبي يستوعب 25 طالبا من فئات مختارة، لدفعهم إلى البحث والاستكشاف في عالم الشبكات الإلكترونية والانتقال من عملية التلقين المعتادة إلى التعلم باستخدام التكنولوجيا الحديثة»، متمنياً من الجميع تطبيق هذا المشروع لما يثريه في خدمة العملية التربوية.

«المعلمين»: لمسنا تفهماً من «التربية» لقضية «الإشرافية»

أشاد رئيس جمعية المعلمين متعب العتيبي بالتفهم الملموس والتعاون الإيجابي الذي أبداه الوكيل المساعد للتعليم العام للتعليم العام د. خالد الرشيد، ومدير إدارة التنسيق رومي الهزاع في القضايا والمسائل والمطالبات التي طرحها وفد مجلس إدارة الجمعية خلال اللقاء الذي عقد صباح أمس في الوزارة، والذي ضم إلى جانبه أمين سر الجمعية مسعود المطيري، وعضو مجلس الإدارة مطيع العجمي.

وذكر العتيبي أن اللقاء تناول قضية الوظائف الإشرافية والمطالبة بضرورة إعادة النظر في الشروط الواردة في القرار الأخير، وأهمية وضع معايير ثابتة وأسس واضحة إلى جانب مناقشة تفاوت سنوات الخبرة المطلوبة بين التخصصات العلمية أو المراحل التعليمية.

وأضاف أنه تم الاتفاق على تكليف إدارة التنسيق والجمعية بمراجعة كل الشروط لكل التخصصات والمراحل التعليمية عبر وضع مسطرة واحدة لا تختلف حسب الاجتهادات المتنوعة، إضافة إلى تفعيل القرار الصادر من وكيل الوزارة بتعيين مدير ومدير مساعد لمراكز تعليم الكبار وتطبيقه اعتبارا من العام القادم.

back to top