هالة لطفي وآيتن أمين وآخرون... مخرجون مصريون يتصدرون «بانوراما الفيلم الأوروبي»

نشر في 22-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-11-2013 | 00:01
No Image Caption
تفرد الدورة السادسة في {بانوراما الفيلم الأوروبي} (27 نوفمبر- 7 ديسمبر)، مساحة واسعة للمخرجين المصريين في قسم {العمل الأول} ضمن أقسامها الستة، من بينهم: هالة لطفي وآيتن عامر وسعد هنداوي وجيهان...
{الخروج إلى النهار} (96 دقيقة) الفيلم الروائي الأول للمخرجة هالة لطفي، تدور أحداثه حول دراما الحياة اليومية لامرأتين ترعيان عائلهما المريض، ويعبر عن أفراد لم يستمتعوا بحياتهم ومدى قدرتهم على التعايش مع عبودية الوحدة وتقبل العجز تجاه ما لا يمكن تغييره.

{الخروج إلى النهار} بطولة وجوه شابة من بينها: دنيا ماهر، سما النجار، أحمد لطفي... شارك في مهرجانات دولية وحصد جوائز. كذلك يُعرض {فيلا 69} (108 دقائق) لآيتن أمين، في أولى تجاربها الإخراجية، بطولة لبلبة، خالد أبو النجا، أروى جودة.

ينتمي {فيلا 69} إلى نوعية الأفلام الدرامية، إذ تدور أحداثه حول الحياة والمرض والموت، من خلال شخصية حسين الذي يستمتع بحياته وحيدًا، ولم يتوقع أن ماضيه سيلاحقه يومًا ما ليفسد عليه وحدته، وذلك حين تأتي شقيقته وابنها للعيش معه، وتتوالى من ثم الأحداث.

في هذا الصدد أعلنت مديرة المهرجان ماريان خوري انطلاق مبادرة {زاوية}، وهي استراتيجية توزيع تجاري للأفلام التي لم تحظ بحضور في دور العرض في مقدمها السينما المستقلة، واعتبرت هذه المبادرة خطوة أولى للحفاظ على ثراء الأفكار، وتنوع الخيارات كأحد الثوابت التي اكتسبها الجمهور المتعطش إلى التغيير.

أحلام الشباب

{دعاء...عزيزة} أحد الأفلام التي ستعرض في {بانوراما الفيلم الأوروبي}  من إخراج سعد هنداوي، يسرد باللغتين العربية والفرنسية رحلة شابتين مصريتين في الحياة لتحقيق أهدافهما وأحلامهما، بعد قرار عزيزة مغادرة مصر والسفر إلى فرنسا للاستقرار فيها، في وقت تخطط فيه دعاء للعودة من فرنسا إلى مصر. يحاول هنداوي البحث حول أسباب رحلة كل واحدة منهما لكشف مدى صوابية اعتقاد البعض بأن الجنة في الغرب.

كذلك يعرض الفيلم الروائي الأول للمخرجة جيهان {الميدان}The Square، وهو تجربة شيقة تنقل المشاهد إلى أعماق الدراما المكثفة والقصص الشخصية في ما وراء الخبر، مستعرضاً مجموعة من الشباب يطالبون بحقوقهم كمصريين، ويناضلون بطرق متعددة وصولا إلى مجتمع الضمير والوعي مهما كان الثمن.

 يرصد الفيلم أبرز التغيرات التي طرأت على الشعب المصري خلال ثلاث سنوات، بداية من سقوط حسني مبارك، وانتقال مصر إلى عهد {الإخوان المسلمين} ثم تحوّل وعود الرئيس المعزول محمد مرسي إلى أكاذيب، لينتهي الفيلم بالتظاهرات التي أسقطت مرسي تحقيقًا لإرادة الشعب المصري.

يروي الأحداث: خالد عبد الله، مجدي عاشور، عايدة الكاشف، رامي عصام، أحمد حسن، راجية عمران، وهو من إنتاج رجل الأعمال المصري الأميركي كريم عامر.

وفي قسم الأفلام القصيرة ستعرض خمسة أفلام تتمحور حول النساء في مصر، أنتجت من خلال مشروع {نساء في مصر الجديدة} بالتعاون بين أفلام مصر العالمية والسفارة البريطانية في القاهرة.

back to top