فاز رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بمنصب رئيس اتحاد التشكيليين العرب الذي سيكون مقره الكويت، وبعضوية عدد من ممثلي الجمعيات التشكيلية العربية.

Ad

جاء ذلك ضمن حفل إشهار اتحاد التشكيليين العرب الذي احتضنته الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في مقرها بحولي، ويهدف الاتحاد إلى دعم الحوار الفني وتأصيل التبادل الثقافي بين الفنانين العرب من خلال توحيد الحركة الفنية العربية، وحضر الحفل وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالمحسن مشوط المطيري، راعي الحفل، ومجموعة من المهتمين بالحركة التشكيلية.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس اتحاد التشكيليين العرب رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الفنان عبدالرسول سلمان أن اشهار الاتحاد بمثابة الحلم الذي تحقق، «لأننا نتوق إلى توحيد الحركة الفنية العربية ودفعها لتأخذ مكانها على المستويات كافة»، مشدداً على ضرورة التمسك بالهوية العربية.

وأضاف: «يهدف الاتحاد الى إيجاد أرضية مشتركة للمساهمة نحو رؤية مشتركة والوصول الى فضاء جديد في التشكيل العربي، لأنه الطريق الأمثل لتحصيل الحقوق والقيام بكامل واجباتنا تجاه الحركة التشكيلية العربية، لأنها جزء أساسي من عملية بناء حضارتنا العربية المعاصرة، وتجاه أمتنا وقضاياها المصيرية».

المناصب

جرى الإعلان عن المناصب الأخرى وجاءت على النحو التالي:

حصل رئيس رابطة الفنانين التشكيلين الاردنيين غازي انعيم على منصب نائب الرئيس، بينما ذهبت أمانة السر إلى نائب رئيس الجمعية المغربية للفنون التشكيلية أحمد جاريد، أما أمانة الصندوق فنالها رئيس الجمعية البحرينية للفنون التشكيلية علي المحميد، وتقرر خلال الاجتماع أن يتولى العلاقات الخارجية نقيب الفنانين التشكيليين المصريين الدكتور حمدي أبوالمعاطي، وأن  يتولى العلاقات الداخلية رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين باكر بن فرج.

حراك فكري

وعقب ذلك، أثنى مدير ادارة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية بالسعودية الدكتور صالح خطابي على مبادرة إشهار اتحاد التشكيليين العرب في دولة الكويت، مثمناً دور الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في تنظيم هذا الاتحاد العربي.

وقال: «نتوسم أن يبدأ حراك فكري وثقافي وفني موازٍ لهذه الخطوة من خلال تشييد صرح حضاري والتعريف بجهد الانسان العربي المبدع من أجل توحيد الحركة الفنية العربية ودفعها بشخصيتها لتأخذ مكانها الطبيعي».

أسلوب حياة

أما مدير مركز راشد دياب للفنون بالسودان الدكتور راشد دياب، فتوقع أن يساهم اتحاد التشكيليين العرب في رفعة شأن الفن التشكيلي والتشكيليين العرب، لاسيما أن الوحدة مع النظراء أصبحت تكفل الارتقاء، مبيناً أن الفن التشكيلي ليس نتاجا فرديا لعمل جمالي فقط، بل هو أسلوب حياة متكامل القيمة والتصميم وصولا الى مفهوم التنمية الشاملة القائمة على الثقافة والفكر والعلم والوجدان.

وبدوره، قال رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين نبيل عنابي ان الاجتماع الاول للتشكيليين العرب في الكويت يمثل بداية لاحياء الفن التشكيلي العربي والعمل المشترك في مجال الفنون التشكيلية، مقترحاً بعض البنود المهمة لاستمرار الاتحاد بشكل فاعل، والتي تنظم العمل، وفي مقدمتها ايجاد ميزانية تتيح للاتحاد القدرة على تنفيذ الخطة المستقبلية وآلية للتواصل مع الفروع وتبادل المعلومات والخبرات.

حاضنة جديدة

وفي السياق ذاته، قال رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين باكر بن فرج ان اقرار اتحاد التشكيليين العرب سيكون الحاضن لجميع الفنانين ولم شملهم وتشجيعهم على الابداع والتنافس في المحافل الدولية، مثمناً دور الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ورئيسها عبدالرسول سلمان من أجل نجاح مطلب التشكيليين.

لم الشمل

في حديث له في هذا الحفل، قال نائب رئيس الجمعية المغربية للفنون التشكيلية أحمد جاريد ان دور اتحاد التشكيليين العرب يتمثل بلم شمل التشكيليين وتنشيط علاقات التواصل في ما بينهم وتعزيز الانفتاح على العالم، لافتاً إلى سعي الاتحاد إلى أن يكون الفن وسيلة لمد الجسور وحلقة لربط الحاضر بالماضي والتبادل مع الآخر.

من جهته، قال نقيب الفنانين التشكيليين المصريين الدكتور حمدي أبوالمعاطي: «إن الاجتماع اليوم وضع الخطوط العريضة لاعلان الاتحاد عقب الموافقة على لائحته التنفيذية التي دأبنا على صياغتها بناء على توصيات المؤتمر الاول للوصول الى الصيغة المطروحة».

وأكد أبوالمعاطي أهمية إشهار الاتحاد كمؤسسة أهلية من خلال جامعة الدول العربية واتخاذ الاجراءات القانونية لذلك لاعطاء الاتحاد الصفة الرسمية بين المؤسسات التنفيذية في التعامل معها.