السعودية: تحرير 15 مخالفة لنساء قدن سيارات

نشر في 28-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-10-2013 | 00:01
No Image Caption
الصحف اعتبرت «حملة 26 أكتوبر» مشبوهة وفاشلة وهدفها التحريض
ذكرت وسائل إعلام سعودية أمس، أن الشرطة حررت أمس الأول، ما لايقل عن 15 مخالفة بحق نساء قدن سيارات في مختلف أرجاء المملكة التي ترفض منح المرأة هذا الحق.

وأوضح مساعد المتحدث باسم شرطة العاصمة الرياض فواز الميمان أن الدوريات ضبطت ست نساء أثناء قيادتهن السيارات في الرياض وتم تحرير مخالفة قيمتها 300 ريال (80 دولارا) بحق كل منهن لعدم حيازتها رخصة قيادة.

وفي مدينة جدة، قال المتحدث باسم شرطة المدينة نواف البوق إنه تم ضبط امرأتين في جدة خلال قيادة السيارات وطُبقت الأنظمة المرعية في هذا المجال.

وفي المنطقة الشرقية، ضبطت الشرطة ست نساء أثناء قيادتهن سيارات في الدمام والإحساء والقطيف. وحررت الشرطة كذلك مخالفات في مدينة ينبع وعنيزة.

وتفاديا للصدام مع السلطات، التزم بعض الناشطات في الحملة التي تطالب بالسماح للسعوديات بقيادة السيارة بقرار المنع، لكنهن أكدن عزمهن مواصلة الحملة، في حين بث موقع تويتر مشاهد لما لا يقل عن عشر نساء تحدين الحظر أمس الأول، وقدن سيارات في الرياض وغيرها من مناطق المملكة.

وأبدت غالبية الآراء المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي تأييدها قرار السلطات بمنع خروج النساء وقيادتهن للسيارات في التاريخ الذي حددته بعض الناشطات السعوديات كتعبير عن مطالبتهن بالسماح لهن بقيادة السيارات.

وتحتاج النساء لموافقة محرم أو ولي أمر للسفر والعمل والزواج.

من جهة أخرى، أشارت صحف السعودية الصادرة أمس، الى أن «حملة 26 أكتوبر لقيادة السيارات» «فشلت» ووصفتها بأنها «مشبوهة» وهدفها «التحريض».

وكتبت صحيفة «الرياض» شبه الرسمية تحت عنوان «وعي المجتمع يصمد أمام الدعوات المشبوهة» أن «الأساليب الداعية لقيادة المرأة للسيارة من خلال التظاهرات فشلت، وسيطر المجتمع قبل رجال الأمن على هذه الدعوات التي تبناها قبل أشهر مغرضون في وسائل التواصل الاجتماعي».

من جهتها، ذكرت صحيفة «عكاظ» أن نساء المملكة «التزمن عدم قيادة السيارة تجاوبا مع بيان وزارة الداخلية وحرصا على الاستقرار وعدم إثارة الفتن».

وكتبت صحيفة «اليوم» الصادرة في الدمام أن «غالبية المجتمع أكدت عدم الانصياع الى حملات التعبئة الشعبية التي تخرج من فترة لأخرى، وخلت المملكة من مظاهر الخروج على أنظمة الدولة ومعصية ولي الأمر».

(الرياض - أ ف ب)

back to top