العمير: خلافات دول «التعاون» لم تؤثر سلباً في إنتاج النفط

نشر في 08-04-2014 | 00:08
آخر تحديث 08-04-2014 | 00:08
No Image Caption
تأثير النفط الصخري سيناقش في اجتماع «أوبك»
قال وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير، إن دول الخليج ملتزمة تعويضَ النقص في الإنتاج العالمي للنفط في حال عدم إيفاء دولة من أعضاء "أوبك" بحصتها، لتظل الريادة للدول الخليجية، مؤكداً أن الخلافات السياسية الحالية بين بعض دول مجلس التعاون ليس لها تأثير سلبي على الإنتاج.

وبيّن العمير، في تصريح على هامش افتتاح فعاليات المنتدى البترولي الخليجي الثاني أمس، والذي مثل فيه رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، أن "الإنتاج والأسعار يتحددان بناءً على الظروف السياسية والدولية والإقليمية، وهناك ارتباط بين الأمرين بشكل وثيق".

وعن تأثير ارتفاع إنتاج النفط الصخري على دول الخليج، قال الوزير إن تأثيرات هذا النفط ستُناقش باجتماع "أوبك" في يونيو المقبل، مشيراً إلى أن أسعار النفط الحالية عادلة "ومُرضِية للمنتجين والمستهلكين".

وأضاف أن "النفط الكويتي عليه طلب في شرق آسيا إضافة إلى الدول الأوروبية والعربية، ولا يقلقنا وجود مصادر تغذية أخرى في الأسواق"، مؤكداً أنه "لا خصومة لنا مع أحد، ولكن المنافسة هي التي تحتم إيجاد عملاء جدد بتقديم تسهيلات تنال رضاهم بما لا يؤثر على باقي العملاء الآخرين".

back to top