عقدت الجمعية المصرية لنقاد السينما اجتماعها السنوي، بحضور الناقد محسن ويفي و14 ناقداً وناقدة من أعضاء الجمعية برئاسة الناقد مجدي الطيب ومقرر اللجنة،  لاختيار أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي عرضا في 2013، فحصد فيلما {فيلا 69} المصري و{البؤساء} الأجنبي اللقب.

Ad

 تمّ الاختيار من بين 23 فيلماً مصرياً، تم تصفيتها، بشكل مبدئي، إلى خمسة أفلام هي: {هرج ومرج} من تأليف نادين خان وإخراجها، بطولة: محمد فراج، آيتن أمين ورمزي لينر. {فرش وغطا} من تأليف أحمد عبد الله وإخراجه، بطولة آسر ياسين. {عشم} تأليف ماغي مرجان وإخراجها، بطولة: محمد خان، محمود اللوزي، أمينة خليل، ومجموعة من الوجوه الجديدة. {الحفلة} بطولة أحمد عز ومحمد رجب. { فيلا 69} إخراج آيتن أمين، بطولة: خالد أبو النجا ولبلبة.

فاز {فيلا 69}  كأحسن فيلم مصري في 2013 بأغلبية 11 صوتاً مقابل صوتين لفيلم { فرش وغطا} وصوت واحد لفيلم { عشم}.

بينما تنافس 110 أفلام على لقب أحسن فيلم أجنبي عرض في مصر في 2013،  وفاز {البوساء} بلقب أحسن فيلم أجنبي بأغلبية 11 صوتاً أيضاً.

إدانة للرقابة

نوه أعضاء الجمعية، في تقريرهم السنوي، بملاحظات عدة، أهمها إدانة موقف الرقابة من بعض الأفلام الأجنبية وحذفها مشاهد تؤثر في السياق الدرامي، على غرار ما حصل مع  فيلمي { جانجو{ و{ذئب وول ستريت}. كذلك طالب التقرير بأن ترفع الرقابة يدها عن هذه الأفلام أو تمنع عرضها، لأن الحذف الذي تقوم به يؤدي إلى تشويه الفيلم.

في سياق آخر، أشادت الجمعية بثلاث مخرجات متميزات هن: ماغي مرجان وآيتن أمين ونادين خان، اللواتي قدمن سينما مختلفة وجريئة، ووجهت تحية إلى المنتج محمد حفظي الذي أنتج ثلاثة أفلام من بين الخمسة التي وصلت إلى التصفيات النهائية وهي:

{فرش وغطا} و{عشم} و{فيلا 69}.