السيسي يدعو إلى تصويت غير مسبوق ويختار «النجمة»

نشر في 28-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 28-04-2014 | 00:03
No Image Caption
• أبوشقة يتهم «العدل» بعدم الحياد ولا يستبعد مناظرة صباحي • أحكام قضائية بالجملة ضد «الإخوان»

يترقب المصريون اليوم النطق بالحكم على 528 إخوانياً، وسط توقعات بحصولهم على حكم الإعدام، في حين أكدت مصادر في حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، اختياره لرمز «النجمة»، للمنافسة به في الاستحقاق الرئاسي.

دعا القائد السابق للجيش عبدالفتاح السيسي المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية أمس المصريين إلى المشاركة بأعداد غير مسبوقة من أجل مصر ومستقبلها في الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 و27 مايو المقبل، والتي يتوقع مراقبون أن يفوز بها، وذلك خلال لقاء له مع مستثمرين سياحيين، كما أفادت حملته الانتخابية في بيان.

الى ذلك، كشف المستشار القانوني لحملة المرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي، أن الأخير استقر على اختيار رمز "النجمة" للمشاركة به في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومي 26 و27 مايو المقبل، بعدما ثار الجدل حول اختياره لرمز "الأسد" ثم "الشمس"، قبل أن تستقر الحملة على "النجمة".

وقالت عضو المكتب الإعلامي بالحملة، يارا خلف، لـ"الجريدة" إن اختيار "النجمة" جاء تعبيراً عن أن تصبح مصر "نجمة في عنان السماء"، خاصة أن الرمز واضح المضمون يمكن للجميع التعاطي معه بسهولة.

من جهة أخرى، قال المستشار القانوني لحملة السيسي للانتخابات الرئاسية محمد بهاء الدين أبوشقة، "كنا نملك أن نعترض قانوناً على طلب المرشح المنافس ضم رمز النسر المجنح إلى قائمة الرموز ولكن آثرنا عدم الاعتراض حرصا على المنافسة الشريفة".

واتهم أبوشقة "الدولة ممثلة في وزارة العدل" بخرق مبدأ حياد الدولة عبر العمل بيوم العطلة لمن يريد استكمال توكيلات التأييد، مضيفا أن عدد التوكيلات التي جمعها السيسي "أذهلت الكثيرين" ورد ضمنا على دعوى حمدين صباحي المنافس الوحيد للسيسي من أجل المناظرة بالقول: "المناظرة ليست أمرا مرفوضا، ونثق في الأرضية التي نقف عليها، ولن نسبق الأحداث".

في المقابل، يواصل مؤسس "التيار الشعبي" حمدين صباحي، حشد تأييد قوى سياسية عدة، إذ أعلنت حركة "الاشتراكيين الثوريين"، دعمها لصباحي في الانتخابات، وقالت في بيان لها أمس، إن المشاركة في الانتخابات وليس مقاطعتها هو القرار المناسب للظرف السياسي الحالي من أجل الدعاية ضد من وصفته بـ"مرشح الثورة المضادة"، في إشارة إلى السيسي.

حزب "الكرامة" الناصري، الذي أسسه صباحي، أعلن دعم الأخير بتدشين حملة مستقلة لدعم القطب الناصري، بينما قرر "الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي" عدم دعم أي مرشح في الانتخابات الرئاسية وترك الحرية لأعضائه لدعم أي مرشح رئاسي، وأكد الحزب، في بيان له، أن ‏الحزب سيتعاون‬ مع الرئيس المقبل بغض النظر عن هويته.

في المقابل، قرر "تحالف دعم الشرعية" المؤيد لجماعة "الإخوان"، مقاطعة الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل رسمياً، وقال بيان التحالف أمس، إن الأحزاب الإسلامية المنضوية في التحالف تعلن عدم مشاركتها فيما وصفته بـ"المسرحية الهزلية"، داعية أنصارها إلى مقاطعة الاستحقاق الرئاسي.

وذهب "التحالف" إلى أن خيار المقاطعة جاء لأن منصب الرئيس ليس شاغراً، وأن محمد مرسي لايزال الرئيس الشرعي للبلاد ولم تنته بعد مدته الرئاسية، زاعماً أن كل الإجراءات التي يقوم بها النظام القائم على شرعية "30 يونيو" غير قانونية، مضيفاً: "لن نعترف بإشراف الغرب على تلك المسرحية".

أحكام بالجملة

تتوجه أنظار المصريين اليوم إلى محكمة جنايات المنيا، انتظاراً لنطق رئيس المحكمة المستشار سعيد يوسف بالحكم على 528 متهما إخوانياً، أُحيلت أوراقهم إلى مفتي الديار المصرية في وقت سابق، وسط توقعات بحصول عدد منهم على عقوبة الإعدام، في قضية أثارت جدلاً واسعاً في الشارع، ويتوقع أن تثير موجة جديدة من الجدل.

الحكم يأتي في إطار نظر جنايات المنيا لمحاكمة 1236 متهماً في قضية قتل العقيد نائب مأمور مركز شرطة مطاي مصطفى العطار والتمثيل بجثته واقتحام مركز الشرطة في الأحداث التي أعقبت فض الشرطة لاعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، في ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة"، 14 أغسطس الماضي.

وكان رئيس المحكمة ذاتها، حكم أمس على 42 متهماً إخوانياً، بمددٍ تتراوح بين 3 و15 عاماً، بتهمة التحريض على اقتحام وحرق مراكز شرطة "العِدوة"، واستخدام القوة والعنف مع موظفين عموميين، وتخريب منشآت مملوكة للدولة، وسرقة أسلحة وذخيرة، وإشعال النيران عمداً في منشآت الدولة، وإتلاف دفاتر وسجلات المصالح الحكومية، وتمكين المقبوض عليهم من الهرب وحيازة أسلحة بدون ترخيص.

إلى ذلك، حكمت محكمة جنح كفر الشيخ بحبس 12 من قيادات جماعة "الإخوان" لمدة 17 سنة لكل منهم، بعدما ألقت الشرطة القبض عليهم نوفمبر الماضي، بتهم المشاركة في تظاهرات ضد نظام الحكم، بينما قضت محكمة الجنح بمحافظة السويس بمعاقبة 17 من أعضاء الجماعة، بالسجن مدة ثلاث سنوات، لاتهامهم بالتحريض والمشاركة في أحداث العنف بالسويس.

عملية إرهابية

ميدانياً، وخلال زيارته للمنطقة الجنوبية أمس، جدد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، تأكيده أن القوات المسلحة ستظل دائما الدرع الواقية للشعب، بينما أصيب ضابطان وأمين شرطة، إثر هجوم مسلح على سيارتهما خلال تمشيط إحدى المناطق بالعريش بمحافظة شمال سيناء.

من جهته، أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة العقيد محمد أحمد علي أمس، نجاح قوات الجيش في اكتشاف وتدمير 6 أنفاق تم العثور عليها داخل أحد المساجد بمنطقة صلاح الدين برفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

أول «سيلفي» للسيسي

خلال استقبال مرشح رئاسة الجمهورية المصرية عبد الفتاح السيسي أمس الأول وفداً رياضياً، حصل ما لم يكن بالحسبان، فقد نشرت عضو مجلس إدارة النادي الأهلي السابق رانيا علواني على حسابها الخاص على موقع "تويتر" أول صورة "سيلفي" جمعتها بالسيسي.

back to top