وسط التوتر المفاجئ في العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران والذي فجره توسيع العقوبات الأميركية على مؤسسات وأشخاص من الجمهورية الإسلامية رغم الاتفاق الموقع في جنيف أواخر الشهر الماضي، كشفت قيادة الدفاع الجوي التابع للجيش الإيراني أمس النقاب عن تدشين منظومات صاروخية ورادارية جديدة.

Ad

وقال قائد مقر «خاتم الأنبياء» العميد فرزاد إسماعيلي، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، إن هذه المنظومات صُممت وصُنعت على يد الخبراء الإيرانيين «وفي ظرف يتعرض فيه البلد للحظر من قبل أعداء الشعب الإيراني». وأضاف العميد إسماعيلي أن منظومة صواريخ إس 200 البعيدة المدى تم تجهيزها بقدرات جديدة لمواجهة التهديدات المستقبلية، مبيناً أن هذه المنظومة تم اختبارها بنجاح في مناورات «المدافعون عن سماء الولاية 4» التي جرت في منطقة شمال شرق البلاد خلال العام الماضي.

واستطرد أن المنظومة الصاروخية قادرة فضلاً عن إطلاق صاروخ اس 200 البعيد المدى إطلاق صاروخ صياد -2 أيضاً، مشيراً إلى استخدام الصاروخ مرصاد- 2 في مناورات «المدافعون عن سماء الولاية 5» التي أجراها مقر خاتم الأنبياء في أکتوبر الماضي. كما أشار إسماعيلي إلي الإنتاج الواسع لمنظومات مرصاد -2 الصاروخية وانتشارها في مناطق البلاد كافة. وصرح بأن استخدام منظومة مرصاد - 2 المجهزة بصاروخ شلمجه المصنعة محليا من قبل مؤسسة الصناعات الدفاعية سيضاعف من القدرات الدفاعية أکثر فأکثر. كان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أعلن الشهر الماضي افتتاح مصنع لإنتاج صواريخ مضادة للصواريخ والطائرات.

من جهة أخرى، وبينما تحاول ايران وبريطانيا اعادة علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 2011، اعتقل «جاسوس» يعمل لحساب جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني (ام آي 6) في محافظة كرمان بجنوب شرق ايران.  

وقال مسؤول المحكمة الثورية في كرمان دادخودا سالاري، لوكالة الانباء الرسمية أمس، «بفضل جهود قوات الامن الإيرانية، تم اعتقال جاسوس يعمل لحساب جهاز ام- آي 6»، مضيفاً: «لقد التقى ضباطا في الاستخبارات البريطانية شخصياً 11 مرة، في داخل البلاد وخارجها وزودهم بمعلومات». وتابع ان المشتبه فيه «اعترف بجرائمه وتجري حاليا محاكمته».

وكانت بريطانيا اغلقت سفارتها في طهران بعدما تعرضت لأضرار كبرى في نوفمبر 2011 من قبل طلاب متظاهرين كانوا يحتجون على العقوبات الغربية التي فرضت على بلادهم من أجل الضغط على ايران لوقف برنامجها النووي المثير للجدل.

إلى ذلك، أعلنت إيران عن تأجيل زيارة وفد برلماني فرنسي إليها، کانت مقررة أمس لتزامنها مع زيارة وفد برلماني أوروبي.

وکان من المقرر أن يصل رئيس حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية في البرلمان الفرنسي جان لوي بورلو وعدد آخر من البرلمانيين الفرنسيين صباح اليوم الی طهران.

ونسبت وكالة «إرنا» الى مصدر مطلع في مجلس الشوری قوله إن هذه الزيارة تأجلت بسبب تزامنها مع زيارة الوفد البرلماني الاوروبي لايران. وكان الوفد البرلماني الاوروبي وصل أمس الأول الی طهران في زيارة تستغرق 6 أيام لاجراء لقاءات مع المسؤولين الايرانيين.

(طهران، باريس - أ ف ب، يو بي آي، رويترز)