شهدت منطقة جليب الشيوخ فجر أمس إضراب نحو 2000 عامل نظافة من الجنسية البنغالية، المسجلين على ملف شركة مرتبطة بعقد حكومي، وذلك لمطالبة الشركة بمنحهم بدل راحة أسبوعية، فضلا عن بدل أعمال اضافية (أوفر تايم).

Ad

وفور تنفيذ الإضراب انتقل فريق من مفتشي ادارة علاقات العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المعنية بحل المنازعات العمالية الى موقع الاضراب للوقوف على ماهية الأمر، والتعرف على شكوى العمال التي على إثرها نُفذ الاضراب.   

وفي هذا الصدد، أكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الدوسري حرص الوزارة على حقوق العمالة الوافدة، واعطاء كل ذي حق حقه، مشيرا الى ان الوزارة تتعامل مع الاضرابات العمالية وفقا للقانون رقم 6 لسنة 2010، الصادر بشأن العمل في القطاع الاهلي، والقرارات الوزارية المنفذة له.

حقوق العمال

وقال الدوسري تعليقا على الاضراب: "إن القانون سالف الذكر يحفظ حق العمال في حال تعرضهم لأي ظلم"، لافتا الى أنه أعطى تعليماته الى لجنة المنازعات العمالية بالتوجه فورا الى موقع الاضراب لاحتوائه سريعا، لاسيما أن الاضراب داخل منطقة سكنية (جليب الشيوخ)، موضحا أنه عقب سماع شكاوى العمال تبين ان السبب وراء الاضراب حجز جوازات سفرهم من قبل صاحب العمل، لمنعهم من اداء فريضة العمرة، فضلا عن مطالبتهم بزيادة رواتبهم.

ولفت الى ان الوزارة استطاعت احتواء الامر، وانهاء الاضراب وديا، عقب تعهد الممثل القانوني للشركة بتلبية مطالب العمال، شريطة التزام الطرفين (العمال - صاحب العمل) بأحكام قانون العمل، مبينا ان الشركة تعهدت بدفع أجور للعمال مقابل قيامهم باعمال اضافية، فضلا عن توفير يوم للراحة الاسبوعية كما قضى قانون العمل، إضافة إلى تعهدها بصرف مستحقات مالية عن نهاية الخدمة لمن يرغب من العمال في انهاء تعاقده ومغادرة البلاد، لافتا الى أنه تم انهاء الاضراب وتوجه جميع العمال الى اماكن عملهم.