تتعاون شركة غوغل العملاقة لخدمات الإنترنت مع كبرى شركات الأجهزة الإلكترونية في العالم، بحيث يصبح بإمكان التلفزيونات والهواتف الذكية والكمبيوترات الشخصية واللوحية مستقبلا بث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت بدرجة نقاء الصورة العالية "4 كيه"، مع تقليل معدل استهلاك عرض النطاق الترددي.

Ad

وأفادت مجلة "بي سي وورلد" الأميركية، المعنية بمجال التكنولوجيا، على موقعها الإلكتروني، بأن عددا من شركات صناعة التلفزيونات والإلكترونيات تعهدت بدعم صيغة ملفات الفيديو الجديدة من "غوغل"، التي تعرف باسم (في بي 9)، والتي ستسمح للمستخدم بعرض مقاطع الفيديو من مواقع الإنترنت بدرجة نقاء "4 كيه" بشكل أكثر سهولة وسلاسة.

وذكر مدير قطاع اتفاقات الشراكة العالمية في "غوغل" فرانسيسكو فاريلا، في رسالة إلكترونية، أنه "اعتبارا من عام 2014، سنشهد منتجات من شركاء كبار في مجال الكمبيوترات الشخصية والتلفزيونات والأجهزة المحمولة، تستخدم صيغة جديدة أكثر فعالية لعرض مقاطع الفيديو، تحمل اسم "في بي 9"، وتكفل عرض ملفات الفيديو بتقنية الصورة شديدة الوضوح، مع تقليل معدل استهلاك عرض النطاق الترددي بمقدار النصف".

وتحقق تقنية الفيديو "4 كيه" درجة نقاء للصورة تبلغ 3840 في 2160 بكسل. وتتميز صيغة "في بي 9" من "غوغل" بإمكانية عرض درجة النقاء العالية هذه من خلال الانترنت، مع الحد من معدلات استهلاك عرض النطاق الترددي.

وأزاحت الكثير من شركات الأجهزة الإلكترونية الستار عن تلفزيونات بشاشات ضخمة يمكنها عرض الصورة بدرجة وضوح "4 كيه". وأعربت بعض الشركات مثل سوني وتوشيبا وسامسونغ وباناسونيك وفيليبس وشارب وإل جي عن دعمها بالفعل لصيغة ملفات الفيديو الجديدة من "غوغل".